الطائر اللبنانيالملحق
أخر الأخبار

زلفا عسّاف تفوز بجائزة ‘التميّز الإعلامي العربي ٢٠٢٣ ‘ من جامعة الدول العربيّة

الطائر – لبنان:

فازت الإعلاميّة والمُخرجة والمُنتِجة المُنفّذة زلفا عسّاف بجائزة ‘التميّز الإعلامي العربي لعام ٣٠٢٣’ في دورتها السّابعة عن فئة ‘أفضل فيلم وثائقي’ التي نالها فيلم ‘أباطرة الصهاريج’ الذي نفّذته عبر شركتها Presses Partout لصالح قناة الجزيرة الوثائقيّة المُنتِجة للعمل.
الجائزة من تنظيم الأمانة العامة لجامعة الدول العربيّة-قطاع الإعلام . وقد تقدّم للجائزة ١٠٧ مرشح من مختلف الدول العربيّة
عن فئات اعلاميّة مختلفة حول موضوع ‘الاعلام البيئي’ تحت شعار ‘التغيّر المناخي والمستقبل’.

تم توزيع الجوائز في الاحتفاليّة الخاصّة الّتي عقدت على هامش انعقاد مجلس وزراء الإعلام العرب٢٠٢٣ في ٢٠ حزيران
في المغرب.
وقد استلم الجائزة رئيس وفد لبنان، وزير الاعلام زياد مكاري، ثم سلّمها إلى عسّاف في حرم وزارة الإعلام في بيروت .

إشارة إلى أن الوثائقي الفائز ‘اباطرة الصهاريج’ قد فاز سابقاً بجائزة افضل فيلم وثائقي في الدورة ١٢ في “المهرجان الدوليّ للفيلم القصير والشريط الوثائقيّ للدار البيضاء Casablanca”. ويروي الوثائقي
واقع المياه في لبنان الذي يرزح مواطنوه تحت وطأة تاريخ طويل من التقنين والجفاف، وينطلق في مضمونه من الجانب الإنسانيّ، ليصل إلى أبعاد سياسيّة اقتصاديّة وسوسيولوجيّة، بقالب يأخذ فيه الفيلم طابعاً تحقيّقاً. ويظهر في الفيلم يوميّات سائقيّ الصهاريج في كيفيّة التعاطي مع الأزمة ومصادر المياه للتعبئة. ويُقارب بين غِنى لبنان بالمياه  كثالث بلد عربيّ وعامل التناقض في الجفاف.

وكانت عسٌاف قد فازت في كانون الاول٢٠٢٢
بالجائزة العالميّة: ‘الإعلام والمرأة والأمن والسلام’ WPS media award:women, Peace & security من تنظيم Global network of women peacebuilders الاميركية شريكة CSw لجنة المرأة في الأمم المتحدة، والحكومة الكندية وهدفت الجائزة إلى دعم قرار مجلس الأمن 1325 الذي يُعنى بتعزيز دور المرأة في الأمن والسلام.
من خلال فيلمها الوثائقي ‘محاربات من أجل السلام’ وهو من إنتاج الجزيرة الوثائقيّة.

(يشار إلى أن جائزة التميز الإعلامي العربي، استحدثت بموجب قرار مجلس وزراء الإعلام العرب في دورته السادسة والأربعين التي عقدت في 2016، بهدف إبراز الدور البناء الذي يقوم به الإعلام العربي وتسليط الضوء على النماذج الإعلامية الإبداعية المتميزة)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى