الملحقصحة وتغذية

الجامعة الأميركية في بيروت وبويكر يتعاونان في مجال سلامة الغذاء

Boecker Logo Blue

الطائر – بيروت: 

في ظل الضجة الاعلامية المستعرة حول موضوع سلامة الغذاء والممارسات غير الصحية لبعض المطاعم وموردي الطعام، قامت كلية علوم الزراعة والغذاء بالجامعة الأميركية في بيروت بعقد شراكة مع بويكر، الرائدة في توفير مجموعة متكاملة من خدمات الصحة العامة بما ذلك مكافحة الحشرات وسلامة الغذاء وحلول التعقيم لاحداث تغيير فاعل في مجال سلامة الغذاء عبر مبادرة نوعية شاملة للمسؤولية الاجتماعية.

بهذا الاتجاه، سيبادر قسم علوم التغذية والغذاء في الجامعة الأميركية في بيروت بتوفير دورات تدريبية عالية المستوى في مجال مراقبة جودة الغذاء لطلاب كلية العلوم الزراعية والغذائية. ويغطي هذا البرنامج الميكروبيولوجيا والنظافة العامة للغذاء والإدارة الاشرافية وتفتيش المطاعم وحفظ الطعام وتلفه فضلاً عن تخطيط المطبخ.

وبحديثها عن هذه المبادرة أوضحت د. نهلا حولّا، عميدة كلية العلوم الزراعية والغذائية: “تماشياً مع دور جامعتنا الرائد في التعليم العالي في لبنان والمنطقة، تسعى كليتنا لتعزيز قدرات طلابها وإلمامهم بأمور سلامة الغذاء وذلك ضمن برنامج بدأناه منذ سنوات عدة. يسرنا التعاون مع بويكر لنقل الخبرة العملية لطلابنا وفرصة تعريف المجتمع اللبناني بأهمية سلامة الغذاء. أخيراً، نفتخر بلعب دور أكاديمي على المستوى الوطني والاسهام في موضوع سلامة الغذاء المتشعّب.”

وستستضيف كلية علوم الزراعة والغذاء بالجامعة الأميركية في بيروت هذه الدورات التدريبية، وسيلي ذلك تطبيق هذه المعلومات بشكل عملي فاعل من قبل طلاب الكلية الذين سيقومون بجولات ميدانية وينفذون تفتيشاً مجانياً للمطابخ في بيروت كمبادرة اجتماعية حيث سيعملون في هذه المؤسسات لرفع معاييرها في مجال سلامة الغذاء.

وعلّقت بانا قبرصلي مدير عام بويكر في لبنان: “هذه الشراكة ستسهم في إفادة المطاعم الصغيرة وتعريف أصحابها بأحدث الممارسات والمعلومات التي سيقدمها طلاب الأميركية لموظفي هذه المطاعم بإشراف بويكر من دون تحمّل أعباء الأخصائيين. وبالنتيجة نحن واثقون أن هذه المبادرة ستساعد في خلق تغيير ايجابي في التعامل مع موضوع سلامة الغذاء في المطاعم وبالتالي تقديم مأكولات أكثر صحة ونظافة واحترام القوانين المحلية المرعية الاجراء في هذا المجال.”

وينشط طلاب كلية علوم الزراعة والغذاء بالجامعة الأميركية في مجال سلامة الغذاء وقد نشروا بحوثاً ودراسات حول هذ الموضوع الحسّاس بالإضافة إلى عقد حوارات ومبادرات مجتمعية أخرى. وقد أطلقت الكلية مؤخراً شعارها الجديد « Healthy Earth, Healthy Food, Healthy People » للتعريف بدورها الرائد في مجال الصحة.

وأضافت د. حولّا: “ان اتخاذ اجراءات ملموسة بالتعاون مع بويكر لتشجيع أفضل الممارسات في سلامة الغذاء يتطابق بشكل عضوي مع مهمتنا في كلية العلوم الزراعية والغذائية.”

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى