أزياء وموضةالملحق

أيتها الفتيات احذرن لبس الجينز الضيّق!

الطائر – وكالات:

بعضنا يحب ارتداء الجينز الضيق، خاصة تحت قميص فضفاض أو جاكيت رسمي أسود، ولابد أنه كان الموضة الأشهر في فترة من الفترات. ولكن لنعترف بأن لكلِّ موضة جمالية ضريبة يجب دفعها وقد تكون هذه الضريبة غالية جداً؛ مما يدفعك إلى التخلي عنها بأكملها.

من تلف الأعصاب إلى حرقة معوية، قد يسبب لك ارتداء الجينز الضيِّق كثيراً من المشاكل الصحية، سنعرّفك هنا على أبرزها.

يمكن أن يسبب تلف الأعصاب

إذا كان الجينز الخاص بك ضيقاً جداً فقد يتسبَّب في تلف الأعصاب. توصي الدكتورة سوزان فوكس، أخصائية جراحة القدم والكاحل والطب الرياضي، بتجنُّب الجينز الضيق، لعدة أسباب. فمن الممكن الإصابة بمتلازمة الحيز، التي تتمثل في انخفاض تدفُّق الدم إلى عضلات الساق؛ مما يتسبب في حدوث تورُّم وتلف بأعصاب الساقين والقدمين. كما يمكن أن يتسبب الجينز الضيق في التنميل والوخز وألم الأعصاب بمنطقة الفخذين والحوض بعد الانحناء.

أما إذا كنتِ تحبين ارتداء الجينز الضيق، فارتديه عند خروجك مع أصدقائك أحياناً. ولكن تجنَّبي ممارسة الرياضة أو الركض أو الانحناء كثيراً عند ارتدائه.

يمكن أن يؤدي ارتداء الجينز الضيق إلى الحموضة المعوية

من أسهل طرق التسبُّب في حدوث حرقة المعدة ارتداء ملابس الجينز الضيقة. فعندما تأكلين وأنت ترتدين سراويل ضيقة جداً، فإن جسمك يعاني من صعوبة في الهضم.

ووفقا لأخصائيي التغذية فالملابس الضيِّقة، خاصة حول الخصر، يمكن أن تسبب ضغطاً غير طبيعي على أعضائك الداخلية. لذلك يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بحرقة المعدة والارتجاع الحمضي. لذلك تجنبي الجينز الضيق، خاصة عند تناول الطعام. فإذا كنت ترغبين في تناول البيتزا، فارتدي سروالك المطاطي واستمتعي.

قد يجعلك تشعرين بعدم الرضا عن جسدك

يمكن أن يؤدي إجبار النصف السفلي من جسدك على ارتداء ملابس ضيقة للغاية ومقيدة إلى الشعور بالشك في النفس وعدم الرضا عن النفس.

وبغضّ النظر عن مدى رشاقة جسمك، فإن البنطال الجينز الضيق يؤدي دائماً إلى بروز طبقة علوية من البطن للخارج ويقطع خصرك عند الجلوس، مما يجعلك تشعرين بالسمنة حتى عندما لا تكونين كذلك. وقد يجعلك تتقيدين وتتوقَّفين عن تناول بعض الأطعمة مع أنك قد لا تحتاجين ذلك.

ومن المضحك حقاً أن الجينز الضيق الذي قد ترتديه لإبراز جمال جسدك، يجعلك تشعرين بهذه المشاعر السلبية.

إذا لاحظت أنك تشعرين بالسوء تجاه جسمك عند ارتدائك الجينز الضيق، فننصحك بالتوقف عن ارتدائه تماماً.

يمكن أن يضر عضلاتك

في يوم عملٍ طويل أو عند قضاء معظم يومك خارج المنزل، تحتاج عضلاتك مساحة للتوسُّع والتقلص. إذا كنت تخططين للوقوف على قدميك معظم اليوم، فاختاري بنطالاً مرناً. يمكن أن يقيد الجينز الضيق عضلاتك لدرجة أنه يسبب لها الضرر الجسيم.

يحذِّر الأطباء من ارتداء الجينز الضيق جداً، فإنه يعمل تقريباً كالجوارب الضيقة جداً ويمكن أن يؤدي إلى ضعف الدورة الدموية. فإذا تم ارتداؤه فترات طويلة وباستمرار، فقد يتسبب في تلف الأعصاب والعضلات.

قد تفقدين الشعور في ساقيك

انتبهي لما تشعر به ساقاك عند ارتداء الجينز الضيق. إذا لاحظت بعض الخدر أو الوخز على مدار اليوم، فهذه إشارة واضحة من جسمك بأنك يجب أن تتوقفي عن ارتداء بنطالك الضيق.

أفادت دراسة في مجلة علم الأعصاب والطب النفسي العصبي والطب النفسي، عن امرأة كانت ترتدي الجينز الضيق أثناء مساعدة صديقتها في تغيير منزلها ونقل الأثاث. ذهبت لاحقاً إلى طبيبها، لأنها لاحظت بعض الخدر وفقدان الإحساس في ساقيها.

بعد الفحص، وجد أطباؤها أن عضلات وأعصاب ساقيها قد تضررت واضطر الأطباء إلى قطع سروالها الجينز وإجبارها على قضاء بضعة أيام في المستشفى!

إذا كنت ستقضين يومك في نقل الأثاث الثقيل، فارتدي ملابس التمرين المريحة. احمي جسمك أولاً، ثم اقلقي بشأن مظهرك.

يمكن أن يسبب كثيراً من المشاكل الصحية الأخرى

إضافة إلى تلف العضلات والأعصاب، تم ربط ارتداء الجينز الضيق بمخاوف صحية أخرى. قد يؤدي ارتداؤه إلى التهابات المسالك البولية عند النساء.

لكن هذا لا يعني أنه يجب أن تتوقفي عن ارتداء الجينز الضيق إلى الأبد. حاولي أن تختاريه ليس ضيقاً جداً وارتديه لفترات قصيرة بشكل غير مستمر، وبذلك تتجنبين حدوث أي ضرر .

لقد انتهت صيحة موضة الجينز الضيق!

إذا لم تقنعك الأسباب الصحية السابقة بالتوقف عن ارتداء الجينز الضيق بشكل مستمر، فقد تتوقفين عندما تعلمين أنه لم يعد موضة عصرية، فلماذا لا تجربين شيئاً جديداً؟

تتجه أغلب ماركات تصميم الملابس المعروفة الآن إلى تصميم البنطلون الكلاسيكي واسع الأرجل. هذا التصميم جريء وأنيق ويناسب المكتب وأمسيات العشاء

هل هذا يعني أنك يجب أن تتخلصي من بنطالك الضيق؟

تبدو كل هذه المخاطر الصحية مخيفةً للغاية، ولكن ما مدى احتمالية حدوثها؟ في الحقيقة إن لم ترتدي بنطالاً ضيقاً جداً، وإن تجنبت ارتداء الجينز الضيق باستمرار ولفترات طويلة، ولم تبذلي كثيراً من المجهود الحركي عند ارتدائه، فأنت بأمان. وتذكَّري دائماً أنه توجد نسبة كبيرة جداً وتنوع هائل من تصاميم الملابس والإكسسوارات التي ليست ضارة أو خطيرة.

المصدر: arabicpost.net 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق