الملحقطب

احذروا الايبولا فهو قاتل!

Ebola2

الطائر- لبنان: 670 شخصاً توفوا جراء إصابتهم في مرض الايبولا المعدي والقاتل في عدة دول افريقيا أبرزها غينيا وليبريا وسيراليون، وقد اعلن رئيس سيراليون ايرنيست بي كروماه حالة الطوارئ الصحية في البلاد اثر انتشار المرض، وقد الغى زيارته إلى الولايات المتحدة الأميركية لمتابعة تطورات الأوضاع في بلاده اثر انتشار هذا المرض. كما أعلنت رئيسة الجمهورية في ليبيريا حالة الطوارئ وأسست لجنة وطنية لاتخاذ عدة خطوات لمكافحة المرض كما تم إنشاء مراكز صحية ومختبرات على مختلف الأراضي الليبيرية.
وبحسب منظمة الصحة العالمية فان فيروس الايبولا هو مرض مشترك بين الإنسان والحيوان مثل القرود والشمبانزي والقوارض والخفافيش. تتراوح فترة حضانة المرض من يومين إلى 21 يوماً، أمّا عوارضه فهي مشابهة لعوارض الأنفلونزا إذ يشعر المريض بارتفاع حاد بدرجات الحرارة وضعف عام في كامل الجسد بالإضافة إلى ألام في العظم كما يتعرض إلى القيء والإسهال وضعف في وظائف الكلى والكبد ونزيف حاد داخلي وخارجي…
كيفية انتقال العدوى!!!
تنتقل العدوى من إنسان إلى آخر عن طريق الملامسة كـ ملامسة إفرازات المريض سواء أكان لعاباً أو دماً أو مخاطاً بالإضافة إلى ملامسة الأدوات الملوثه والحقن والأدوات الشخصية الخاصة بالمريض أو عبر التعامل الخاطئ مع الجثث المريضة.
كيفية الوقاية من الايبولا!
تكمن الوقاية من الايبولا أولاً، في زيادة الوعي الصحي بين الأشخاص من خلال حثهم على التعقيم والتنظيف الدائم والانتباه من ملامسة المريض وأدواته إذ من المفضل ارتداء القفازات والماسكات منعاً لانتقال العدوى وإقامة الحملات الإعلامية خاصة في البلاد التي يكثر فيها انتشار المرض. كما يمكن الحد من انتشار الفيروس عبر عزل التجمعات التي يكثر فيها الوباء ومنعهم من التنقل ما يساعد على حصره أكثر، وعدم ملامسة شخص متوفي أو ملامسة مريض بحالة متقدمة جداً من المرض.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق