الطائر المغتربالملحق

اطلاق مشروع “الحفظ الرقمي للإرث التاريخي والثقافي للهجرة اللبنانية في أميركا اللاتينية”

roberto khatlab

الطائر – لبنان: 

أطلقت المكتبة العامة ومركز دراسات وثقافات أميركا اللاتينية في جامعة الروح القدس – الكسليك مشروع “الحفظ الرقمي للإرث التاريخي والثقافي للهجرة اللبنانية في أميركا اللاتينية”.

بدأ المشروع بتوقيع الجامعة اتفاقية تعاون مع مؤسسة نينوى ضاهر في بوينس أيرس (الارجنتين) ممثلةً برئيستها أليسيا ضاهر، تهدف الى رقمنة أرشيف المؤسسات اللبنانية والمجموعات الخاصة والمجلات والصحف والصور الصادرة باللغة العربية، والإسبانية والبرتغالية الخاصة بالمهاجرين اللبنانيين الذين وصلوا إلى أميركا اللاتينية منذ القرن التاسع عشر. وسيصار إلى وضع النسخ الرقمية في قاعدة البيانات الخاصة بالمكتبة العامة في الجامعة لتكون في متناول الباحثين والمهتمين بهذا الموضوع.

ولتنفيذ المرحلة الاولى من الاتفاقية زار مؤخرًا وفد من الجامعة، ضمّ روبرتو خطلب وجورج حبشي، العاصمة الارجنتينية، حيث اطلعوا على ارشيف المؤسسات اللبنانية والسورية-اللبنانية في بوينس ايرس، وبالتعاون مع مؤسسة نينوى ضاهر، تم انشاء استديو للتصوير الرقمي وتم تدريب فريق مختص لمتابعة اعمال التصوير والرقمنة. وللغاية عينها قام الوفد  بزيارة السفير اللبناني انطونيو عنداري الذي رحّب بهذه الخطوة مقدمّا كل التسهيلات لانجاحه، كما اجتمع بوزيرة الثقافة الأرجنتينية التي اعتبرت أن هذا المشروع مهم لتاريخ الارجنتين ايضاً لانه يلقي الضوء على اعمال وحياة المهاجرين اللبنانيين، الذين اصبحوا اليوم احدى اعمدة النسيج الارجنتيني.

كما قام الوفد بزيارة أخرى إلى البرازيل بهدف إطلاق هذا المشروع في مدن البرازيل حيث الحضور اللبناني التاريخي الغنيّ والمتنوع.

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق