الملحقطب

افتتاح المؤتمر السنوي للجمعية اللبنانية لاطباء التورم الخبيث

cancer-congress-1

الطائر – لبنان: 

افتتح المؤتمر السنوي للجمعية اللبنانية لاطباء التورم الخبيث اليوم في فندق فينيسيا بحضور اكثر من 240 طبيبا من لبنان والولايات المتحدة الأميركية وفرنسا وبلجيكا والعراق وسوريا والسعودية والإمارات وإيران وذلك للبحث والأطلاع على اهم وافضل الأبحاث لعلاج السرطان.ويستمر المؤتمر ليومين.

مقدسي
والقى الدكتور جوزيف مقدسي كلمة قال فيها:” نرحب بكم هنا في بيروت لنجتمع على مدى يومين لحضور مؤتمر طبي تعرض فيه احدث الدراسات الطبية والعلمية في وقت يتفشى الجهل في منطقتنا ليصبح آفة وعدوى تنتقل من بلد عربي الى آخر، تصرون على التحدي وعلى اقامة المؤتمرات العلمية رفضا لواقع مرير لا نقبل به و لا يمثل شعبنا ولا حضارتنا الغنية بالعلم و العلماء فالمجتمع معرفة والمعرفة قوة وهي اقوى سلاح لمحاربة الجهل.

ان حقوق الاطباء تتعرض للهدر معنويا و ماديا ويعتبر الحلقة الاضعف في السلسلة بعد المريض طبعا، فهناك نظام صحي جعل من الطبيب مهنة بعد ان كان رسالة و جعل من الطبيب مأمورا بعد ان كان رسولا.

الصغير

وقال د. ناجي الصغير في كلمته انه لمن دواعي سروري واعتزازي أن أقف بينكم في هذا المؤتمر السنوي للجمعية اللبنانية لاطباء التورم الخبيث LSMO بالتعاون مع للجمعية الأميركية لعلاج السرطان ASCO والذي يتضمن افضل واهم ابحاث السرطان التي اعلنت نتائجها في شيكاغو ASCO 2016 .
لقد اطلقت د. جولي فوز رئيسة المؤتمر ASCO 2016 : شعار collective wisdom الحكمة الجماعية والأبحاث المشخصة لكل مريض على ASCO 2016. لقد كان هناك عشرات المحاضرات المتزامنة ومئات الجلسات والمناقشات اخترنا منها 52 للمناقشة في مؤتمرنا ليومين.

أما أبرز عناوين المؤتمر فهي تتعلق بعلم العلاج المناعي للسرطان Immuno-oncology وبالاخص إكتشاف وتطوير أدوية تزيد من قدرة خلايا المناعة T-cells على التخلص من الخلايا السرطانية. تتمتع خلايا السرطان بذكاءٍ وقدرة على النمو والتكاثر والدفاع عن نفسها وذلك عن طريق التحايل على الخلايا المناعية فيمنعها من التعرف عليها كجسم غريب عن طريق بروتين PD-L1 تقوم بالتعلق ببروتين وفاة الخلايا PD1 الموجودة على سطح الخلية المناعية. الادوية الجديدة ، مثل Nivolumab pembrolizumab توقف هذا التفاعل ونسميها checkpoint inhibitor ، فتصبح خلايا المناعة قادرة على رصد الخلايا السرطانية كجسم غريب وتقتلها وتخلص جسم المريض منها. لقد تم التثبت من فعالية هذه الادوية ضد سرطان الجلد ميلانوما المنتشر، وكذلك سرطان الرئة المنتشر المتقدم، وتتم دراساتها في العديد من السرطانات الاخرى. ولكن يجب ان ننتبه ان هذه الادوية باهظة الثمن بل الاثمان! يجب علينا مكافحة التدخين … ولكن، ولكن يجب علينا ان نتذكر ان هذه الادوية هي باهظة الثمن حوالي اكثر من 10.000 دولار كل شهر، وبات التدخين يتسبب ب 90 بالمئة من سرطانات الرئة. يجب علينا ان نتذكر ان ثقافتنا الطبية وواجباتنا نحو مجتمعنا تحكم علينا وعلى نقابتنا وجمعياتنا العلمية ان تكون اكثر نشاطا وفعالية من اجل التوعية الصحية للمواطنين (وكذلك زملائنا الاطباء المدخنين، واساتذة الجمعات وموظفيها وتلامذتهم ) ضد التدخين والضغط على المسؤولين لتنفيذ قوانين منع التدخين وعدم تسهيل شراء المراهقين والمراهقات لعلبة التدخين والارجيلة ورفع سعر علبة الدخان من دولار واحد الى عشرة دولارات ورفع سعر الارجيلة من خمسة دولارات الى عشرين دولارا مثلا.

وهناك ابحاث حول علاجات هرمونية جديدة لسرطان الثدي: مثل اعطاء علاجات مضادة للهرمونات (ليتروزول ) لفترة عشر سنوات مع الانتباه للوقاية من ترقق العظام، وإعطاء دواء بالبوسيكليب المضاد لانزيمات الاخلايا CDK 4/6 مع ليتروزول عند السيدات بعد سن إنقطاع الحيض. وكك جراحة عقدة الإبط الليمفاوية الأولى الحارسة: SLNB . اصبحنا متأكدين اكثر أن هذه الطريقة سليمة وأصبحت العلاج الحديث للسيدات اللواتي عندهن ورم صغير في الثدي فنقوم بإستئصال الورم والبحث عن العقدة الأولى فنسمح للسيدة بإستعمال عادي لذراعها وعدم التسبب بورم الذراع بعد الجراحة. يجب أن تصبح مطبقة في كل المستشفيات التي تقوم بجراحة الثدي في لبنان، وحتى أنه يمكن تطبيقها في حال وجود عقدة ليمفاوية واحدة او اثنتين فقط حسب دراسة Z0011 . بالاضافة ايضا الى الجراحة الجزئية للثدي مع العلاج الشعاعي، اصبحت ذات اهمية كبيرة عندنا لاننا اصبحنا نشخص 65% من الحالات في الامراض الامبكرة بفضل حملات التوعية الصحية ضد سرطان الثدي في لبنان.

وحول تخفيض اسعار الادوية باستعمال Biosimilars – اثبتت أن دواء مماثلا او مطابقا ل Trastuzumab اسمه MYL14010يعطي نتائج مماثلة للدواء الأصلي في دراسة سريرية مرحلة 3، وقد تصبح متوفرة قريبا في الأسواق وسوف تساعد على تخفيض الاسعار والفاتورة الصحية.

وكان لافتا حلقة خاصة مع نائب رئيس الولايات المتحدة الأميركية في مؤتمر ِ ASCO Chicago 2016 : جو بايدن ، بحضور الالاف من المؤتمرين: حول : Moonshot initiative وأهمية العمل الجماعي المشترك Team work وتعاون السياسيين والمشتركين مع الأطباء والجمعيات العلمية ومبادرة مونشوط : Moonshot : حلم التوصل إلى علاج شافي للسرطان كما كان حلم وصول الانسان الى القمر مع جون ف. كينيدي في سنوات الستينات من القرن الماضب ونجح. وشرح بايدن مشروع باراك اوباما هذا واشار الى تخصيص مبالغ كبيرة مليار دولار لدعم الأبحاث ومساندتها واهمها الان أبحاث العلاج المناعة وإيصال النتائج بسرعة أكثر إلى كل مريض والامل بأن نتوصل الى شفاء وإيجاد علاج مناعي 2020 .

واخيرا، وفي ظل استمرار الازمات السياسية “العويصة” و الحروب القذرة والعنيفة في بلادنا، نحن نثبت للعالم اننا مستمرون في مسيرتنا العلمية والتعليمية والبحثية التي هي الامل الوحيد لكي تنهض بلادنا من تخلفها السياسي والاجتماعي ومن فساد سياسيينا ومجتمعاتنا وانظمتنا. لقد اصبح الفاسدون والمتخلفون في بلادنا مثل الخلايا السرطانية الذكية يدركون كيف يتحايلون على القانون وعلى المواطنين واصبحوا بحاجة ليس فقط الى علاج كيميائي بل ايضا الى علاج مناعي لمكافحة الفساد والتعصب والكراهية والانتقال الى العدالة والمساواة والمحبة والعلم والادب والتقدم.

خوري

وتحدث البروفيسور فضلو خوري رئيس الجامعة الاميركية والمحاضر في المؤتمر، مشيرا الى آخر ابحاث السرطان وبالتعاون بين الجمعيات العلمية ونقابة الاطباء. واشار الى ان الجامعة الاميركية بدات برنامج تعاون مع جامعة القديس يوسف والجامعات اللبنانية الاخرى لدعم التعليم المستمر والابحاث.

وتحدث خوري عن اهمية دور الطبيب كمثل اعلى للمواطنين في لبنان والدول العربية، وكذلك للمرضى و التلامذة وكيف ان الاطباء والباحثين يجب ان يفتخروا بانجازاتهم ويشجعوا تلامذتهم والاطباء المتدربين على تحصيل اعلى للعلم والمعرفة.

ان العلم والثقافة والمعرفة هي السبيل الاهم لكي نساعد شبابنا و شاباتنا للتوجه نحو التقدم والحضارة بدل التطرف والجهل والعنف.

كلمة نقيب الاطباء

وقال نقيب الاطباء الدكتور ريمون الصايغ في كلمته:”يشرفني وللمرة الاولى بصفتي نقيبا للاطباء المشاركة معكم في حفل افتتاح هذا المؤتمر الذي نظمته مشكورة الجمعية اللبنانية لأطباء التورم الخبيث بالتعاون مع الجمعية الاميركية لعلاج السرطان والذي حمل عنوان “أفضل أبحاث السرطان لعام 2016”.

إذا نحن اليوم في صدد تظاهرة علمية عالية النوعية في مواجهة أشد الامراض فتكاألا وهو مرض السرطان، فالعالم الطبي يمر اليوم بحقبة غنية بالاكتشافات وبالآمال في التوصل الى سبل وقاية وعلاج لهذا المرض الفتاك. هذا المرض الذي بات من أكثر الامراض المثيرة للرعب لدى الناس، اذ ان التوقعات تشير الى ارتفاع لعدد الاصابات بالسرطان خلال العقود القادمة. عيوننا شاخصة نحوكم اليوم للوصول الى توصيات تضفي المزيد من فهم هذا المرض، دعونا إذا نكشف أمام الملأ المخاطر المسببة وسبل الوقاية.. تاركا للاختصاصيين الولوج في التفاصيل.

ان هذا المؤتمر يأتي مع انطلاق السنة النقابية الجديدة بعد انتخاب نصف أعضاء مجلس النقابة ونقيب جديد للاطباء، وكلنا أمل في رفع النقابة الى المستوى الذي نطمح اليه جميعنا.

طموحاتنا كبيرة وأولوياتنا كثيرة تبدأ في وضع حد للتوقيفات الاحتياطية للاطباء من خلال تعديل القوانين المرعية الاجراء وتحصين وضع الطبيب بالتغطية التأمينية ضد الاخطاء الطبية، مما يعطي أيضا ضمانات وحقوق للاشخاص المتضررين من أخطاء طبية فعلية.

كما سنسعى الى وضع شرعة أخلاقية مع وسائل الاعلام على اختلافها لدرء التشهير والافتراء بحق الاطباء.

من جهة أخرى نرى وجوب تطوير مصادر تمويل لصندوق التقاعد والتأمين والاعانة من أجل توفير معاش تقاعدي لائق ومتناسب مع تزايد غلاء المعيشة، اضافة الى توفير الضمان الصحي للاطباء بعد تقاعدهم.

أما في المجالات العلمية فأننا نتعهد بدعم الجمعيات العلمية التي تشكل الحصن الامين لتطور الطب في خدمة الانسان والمجتمع فمن دعائم الممارسة الطبية الحديثة التعليم الطبي المستمر من خلال تنظيم مؤتمرات وندوات طبية تثقيفية.

وفي الختام لا بد لي أن أهنىء الجمعية اللبنانية لأطباء التورم الخبيث على نشاطها العلمي المميز وعلى مساهمتها الفعالة ببرامج علمية تدخل في سياق التثقيف الطبي المستمر، خصوصا أن هذه الجمعية تضم أعلاما في الطب والأبحاث. كما ان الحضور النوعي للمشاركين، والذي جهد المنظمون على جمعهم في حلقات علمية سيساعد حتما على انجاح أعمال هذا المؤتمر الذي سيترجم بتوصيات تكون مرجعا صالحا في كل بحث مرتبط بهذا الموضوع.

المصدر: الوكالة الوطنية للاعلام

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق