الملحقبيئة وزراعة

وزير الزراعة استقبل سفراء بريطانيا والدانمارك والفاو وعميد الجامعة اللبنانية الأميركية ووفد من عكار

الطائر- لبنان:

استقبل وزير الزراعة الدكتور حسن اللقيس في مكتبه في الوزارة السفير البريطاني في لبنان Chris  Rampling وتطرق البحث الى تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، وتنظيم آلية التعاون بعد الانفصال عن الاتحاد الاوروبي. كما تطرق البحث أيضاً الى دعم بعض المشاريع الزراعية حسب أولويات الوزارة وزيادة التبادل التجاري ولاسيما الزراعي وخصوصاً الكرز والحمضيات.

الجامعة اللبنانية الأميركية – LAU

واستقبل الوزير اللقيس عميد الجامعة اللبنانية الأميركية – LAU الدكتور جوزيف جبرا يرافقه مستشاره للشؤون العامة الدكتور كريستيان أوسي، والمسؤول عن البرامج الخاصة سعد الزين. وتم خلال اللقاء البحث في شؤون عامة، بالإضافة إلى عملية التواصل بين الوزارة والجامعة للتنسيق والاستفادة من المختبرات فيها لتحسين وتطوير القطاع الزراعي.

كما تم خلال اللقاء الاتفاق على إطلاق مشروع لإنشاء مختبر زراعي متطور في البقاع بالتنسيق بين الوزارة والجامعة والذي سيصار الى إرساء مضامينه قريباً.

الأوقاف الاسلامية في عكار

واستقبل الوزير اللقيس وفداً من عكار ضم رئيس قسم الشؤون العقارية في دائرة الاوقاف الاسلامية في عكار الشيخ علي السحمراني، والمفتش الديني الشيخ فواز الحولي والشيخ نور الدين الخالدي للتهنئة.

واكد الوزير اللقيس الى ان منطقة عكار هي من المناطق المحرومة التي تحتاج الى تنمية وتطوير على جميع المستويات كما منطقة بعلبك الهرمل ومختلف المناطق المحرومة، وسنسعى لدعمها على المستوى الزراعي.

ولفت الشيخ السحمراني بعد اللقاء الى ان «البحث تطرق الى شؤون عكار ولاسيما حماية الانتاج الزراعي المحلي، وواقع الاوقاف الاسلامية وحاجاتها وخصوصاً تطوير المشاريع الوقفية زراعياً ومساعدة وزارة الزراعة لها. كما وجهنا دعوة للوزير الدكتور اللقيس لزيارة منطقة عكار».

سفيرة الدانمارك

ثم استقبل الوزير اللقيس  سفيرة الدنمارك  Merete Juhl، والوزير الدانماركي السابق Esben  Lunde في زيارة تهنئة، وعرض الوفد خبرات الدنمارك في القطاعات الزراعية والحفاظ على البيئة من خلال التخفيف من هدر الغذاء في مراحل انتاجه واستهلاكه كافة.

وعرض الوزير اللقيس واقع القطاع الزراعي وتمنى ان تساهم الدنمارك في تحسين الانتاج الحيواني ولاسيما مساعدة صغار المربين في تحسين انتاج الحليب ونوعيته.

وتم الاتفاق على عقد لقاءات مستمرة لتنفيذ الاعمال المناسبة لصالح القطاعات الزراعية في لبنان.

سفير (الفاو)

كما استقبل الوزير اللقيس أيضا سفير منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) موريس سعادة بحضور الوزيرة السابقة السيدة وفاء الضيقة حمزة في لقاء تعارف وتهنئة، وتم البحث في المشاريع التي يتم تنفيذها حالياً بالتعاون بين الفاو ووزارة الزراعة.

وتطرق البحث أيضاً الى استكمال تنفيذ ملف استضافة لبنان للمكتب شبه الاقليمي للفاو بناء على الاتفاقية الموقعة  مع الحكومة اللبنانية وهذا المكتب يعنى بشؤون أربع دول هي: لبنان وسوريا والاردن والعراق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى