الملحقثقافة وتربية

افتتاح مركز التميّز في التعليم والتعلُّم الاول من نوعه في جامعة الروح القدس

الطائر – لبنان: 

افتتحت جامعة الروح القدس- الكسليك مركز التميّز في التعليم والتعلُّم Learning and Teaching Excellence Center، خلال حفل نظّمه نظّم مكتب ضمان الجودة والكفاءة المؤسساتية فيها، في حضور المدير العام للتعليم العالي في لبنان د. أحمد الجمّال الذي هنّأ الجامعة على هذه الخطوة السبّاقة، معتبراً أن  هذا المركز هو الأول من نوعه في لبنان.

يحشوشي

بدأ الحفل بكلمة لمدير مكتب ضمان الجودة والكفاءة المؤسساتية، الدكتور جورج يحشوشي الذي أكد أنّ “جامعة الروح القدس قد خصّصت مركزاً للتميّز في التعليم إيماناً منها بأنّ التغيير والتحسين المتواصل هما الضمانة لتقديم تعليم ملائم لطلابنا، يسمح لهم باكتساب ميزات رائدة مثل الثقة بالنفس، القيادة، الشغف، الابتكار، والأخلاق والقيم العالية…” وأضاف: “يتطلّب التعليم الرائد الملائم إعادة التفكير بقاعات التدريس، بالتكنولوجيا التي نستعملها، بالمواد التي نقدّمها، بالتقييم الذي نقوم به وبالتعليقات البنّاءة التي نطرحها إضافةً إلى إعادة النظر، بشكلٍ متواصل، ببرامجنا وبوسائل التقييم. كما يفرض هذا التعليم بناء شبكة تواصل بين الكليات من جهة، وبينها وبين مؤسسات النشاط الصناعي والقدامى والشركاء الدوليين، من جهة ثانية… والأهم من ذلك كلّه، يحتاج التعليم الرائد إلى هيكلية قادرة على تعزيز هذه النشاطات والجهود بهدف خلق مساحة لتبادل أفضل الخبرات”.

وثائقي

ثم جرى عرض وثائقي عن مهام المركز ونشاطاته. وقد خُصّص هذا المركز لتطوير مؤهّلات المعلّمين المهنية عبر تعزيز العمل الجماعي والابتكار والتفكير الذاتي والاستخدام الفعّال للتقنيات التعليمية وتبادل أفضل الخبرات لتعزيز تجربة الطالب التعلُّميّة. ويسعى إلى دعم وتشجيع وتعزيز فعاليّة التعليم وتعلُّم الطلاّب. كما يشجّع على إدخال إبتكارات جديدة في التعليم العالي وإستخدام التكنولوجيا لتحسين مستوى التعليم والتعلّم. ويقدّم هذا المركز مجموعة متنوّعة من النشاطات لتلبية الحاجات المهنية للمعلّمين وتطويرهم، مثل دورات تدريبية وورش عمل وبرامج على الإنترنت.

وتجدر الإشارة إلى أنّ للمركز مسيرة ناجحة بدأت منذ العام 2012 لاسيما بعد تعاونه مع جامعات ومؤسسات دولية كجامعة شيستر في بريطانيا وجامعتي تيكساس ونورويتش في الولايات المتحدة الأميركية ومؤسسة “دي فينك” الأميكرية، التي أتاحت لأعضاء الهيئة التعليمية في الجامعة فرصة متابعة برامج تُعنى بموضوع التعليم والتعلّم.

كليماتس

ثم ألقى نائب رئيس جامعة نورويتش، الدكتور ويليام كليماتس كلمة نوّه فيها بأهمية هذا المركز والتجربة الناجحة بين الجامعتين، حيث أن عدة أساتذة من جامعة الروح القدس أصبحوا من خريجي جامعة نورويتش، بعدما أكملوا بنجاح برنامج خاص في التعلّم والتعليم.

الأب محفوظ

أما رئيس جامعة الروح القدس- الكسليك، الأب هادي محفوظ فرحّب بالشركاء القادمين من الولايات المتحدة الأميركية لمتابعة عملية الاعتماد الأميركي الذي بدأت به الجامعة، مشددًا على أنهم يتشاركون مع الجامعة في الإيمان بالقيم النبيلة التي تساهم في ارتقاء الإنسان. كما حيّا القيمين على مكتب ضمان الجودة في الجامعة على العمل الجاد والدؤوب في تطوير عملية التعليم والتعلّم، فضلاً عن الانفتاح على كل جديد يخدم مصلحة الجامعة وبالتالي طلابها.

الجمّال

من جهته، هنّأ مدير عام التعليم العالي، الدكتور أحمد جمّال الجامعة على افتتاحها هذا المركز السبّاق والأول من نوعه في لبنان، الذي يشكل قدوة في حقل التعليم العالي. كما استذكر مشاريع التعاون المشتركة بين الوزارة والجامعة، مشيدًا بالتطور الذي لحظته والمستوى الأكاديمي الرفيع التي توصلت إليه. كما رحّب الجمّال بمبادرة الجامعة للحصول على الاعتماد الأميركي، بعد حصولها على الأوروبي في العام 2012 من مؤسسة إيفالاغ الألمانية، مشددًا على أهمية مسألة ضمان الجودة في الجامعات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق