أزياء وموضةالملحقمنوعات
أخر الأخبار

الأناقة أو الراحة؟ اختصاصي أقدام يصنّف الأحذية من الجيدة إلى المروّعة!

الطائر – وكالات:

لا ينبغي بأي حال من الأحوال التضحية براحتك من أجل الموضة، ولكن للأسف، هناك معايير قياسية -في قسم الأحذية تحديداً- تأتي بطبيعتها مع بعض الألم كضريبة للأناقة.

قد تكونين على دراية جيدة ببعض اتجاهات الأحذية الأساسية التي تضر بقدميك (وضمن ذلك الأحذية عالية الارتفاع)، ولكن ماذا عن الأحذية الكلاسيكية الأخرى، هل هي أفضل أم أسوأ للقدمين؟

لتصنيف أنواع الأحذية التي يمكن أن تسبب أكبر قدر من الألم والضرر، عدَّد الخبير الأمريكي بنجي طهراني، من عيادة kings Point Foot & Ankle، هذه الموديلات مع الخطورة الكامنة عند انتعالها.

وصنّف بنجي لموقع Who What Wear الأمريكي الأحذية الأساسية التي نمتلكها جميعاً من الجيدة إلى المروّعة تماماً!

فيما يلي تصنيف أنواع الأحذية من الممتازة إلى المريعة.

1- ممتازة: أحذية رياضية مُكتنزة 

وقال بنجي: “أصبحت أحذية Dad رائجةً جداً الآن، ويجب أن تكون هذه الأحذية الأفضل لقدميك من بين جميع الأشكال الأخرى. فهي تقدم دعماً ممتازاً، ولكن تأكَّدي من أنها ليست صغيرة للغاية. عادةً ما تُصنع النعال الخارجية من مواد توفر مزيداً من الدعم للأشخاص الذين يمشون كثيراً أو يقفون لساعات في العمل”.

2- عظيمة: أحذية الكاحل

ينصح الخبير السيدات بما يلي: “تأكَّدي من شراء أحذية جلدية إذا أمكن، لأنها ستساعد في الحماية من البثور، لا سيّما عندما ترتدين جوارب غير مرئية. والسبب وراء إعجابي بهذه الأحذية هو أن السوستة الموجودة عادةً بحذاء الكاحل توفر الدعم في منطقة الكاحل والمفصل العظمي، وهو المفصل الموجود أسفل مفصل الكاحل والذي يساعد على إبقاء أقدامنا في وضع صحيح”.

3- جيدة: أحذية Mules

“أحذية Mules شائعة للغاية في الوقت الحاضر، لأنها مريحة للارتداء ونمطها السهل يجعلها مريحة. أعتقد أن هناك دعماً في بنية النعل التي تريح أثناء السير أو حتى العمل في المكتب”، على حد تعبيره.

وتأتي راحتها من فكرة عدم وجود كعب يضغط على القدمين، وهذا يفسر حب الناس لارتدائها في كثير من الأحيان.

ولأن ارتفاع الكعب منخفض، فهذا يعني ممارسة ضغط أقل على كرات القدمين، فيقلُّ ألم مشط القدم، وهو التهاب في كرة القدم يحدث عادة بسبب الضغط الزائد والشد في عضلة الساق.

4- جيدة: الشباشب

يعتبر بانجي أنها “ليست الأفضل لقدميك، ولكن مؤخراً ظهرت عديد من الشركات المنتجة لشباشب ذات أنماط لتقويم العظام، بما يمنح قدميك الدعم المقوّس الذي تحتاجه يومياً”.

ويفضل بانجي الشباشب التي لها نعل داعم مع تقويم مُدمج يساعد على منع الحركة المفرطة في القدم، وهو أمر مهم، لأنه كلما قلَّت الحركة التي نُحدثها في قدمينا وكاحلنا، قلَّ تعب الأوتار والأنسجة في نهاية اليوم.

5- ليست جيدة: أحذية الباليه

“هذه الأحذية توفر القليل جداً من دعم اللفافة الأخمصية، واللفافة هي النسيج الذي يدعم القدمين أثناء المشي، والتوتر الشديد في اللفافة قد يتسبب في التهاب الأوتار، والتهاب اللفافة الأخمصية، وحتى التهاب مفاصل القدمين على المدى الطويل”، حسب تقييمه.

6- ليست جيدة بالتأكيد: أحذية ذات كعب خنجر

“تؤدي هذه الأحذية إلى ثني أخمصي مُفرط في الكاحل، مما يجبر قدمك على الانحناء أكثر، حيث تضع مزيداً من الحِمل على كرة القدم، بما قد يتسبب في ألم مشط القدم”، حسبما قال بانجي.

ويؤدي انتعالها لساعات في كل مرة، إلى انقباض أصابع القدم معاً؛ وهو ما يتسبب في الأورام وأصابع القدم المطرقية.

إذا كنتِ ستنتعلين الكعب العالي، فانتعلي الكعب الذي يحتوي على حوافّ جانبية، بحيث يمكنك على الأقل وضع فرش بداخله ومنح قدميك الدعم الذي تستحقه.

وينصح بانجي باختيار الكعب الذي يناسبك جيداً، ولا يضغط بقوة على إصبع القدم الكبيرة، ويقدم دعماً في منطقة حول الكعب، ونصح النساء اللائي ينتعلن أحذية عالية الكعب، بانتعالها فقط في حفلات العشاء وحفلات الزفاف.

وقال إن البديل الأفضل هو انتعال كعب مع إسفين أو يكون ارتفاعه أقل من 7 سم.

المصدر: arabicpost.net

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق