الطائر الصغيرالملحق

التجمع النسائي الديمقراطي يطلق اقتراح قانون “حماية الاطفال من التزويج المبكر”

zawaj-moubker1

الطائر – لبنان:

قام #التجمع_النسائي_الديمقراطي_اللبناني بإطلاق اقتراح قانون “#حماية_الاطفال_من_التزويج_المبكر” الذي اعده ثلة من الخبراء باحتفال ضخم حضره اكثر من ماية شخص وممثلون وممثلات عن الوزارات و الجمعيات والاحزاب. بالاضافة الى مندوبي المحطات التلفزيونية والصحف وذلك في فندق كروان بلازا في الحمرا – بيروت.

استهل الحفل بكلمة التجمع التي القتها نائبة الرئيسة كارولين سكر بعد ان رحبت بالحضور والتي شرحت فيها مسيرة التجمع ومنذ سنوات عديدة على قضية #تزويج_الاطفال الذين لم يبلغوا الثامنة عشرة من العمر وذلك في كل مراكز التجمع وفي كل المناطق اللبنانية. وقد اشارت الى ان التجمع قام باجراء بحث سنة 2015 على عينة من 250 من النساء اللواتي تزوجن قبل السابعة عشرة من العمر بين العام 2005 و2015 ومن مختلف #المناطق_اللبنانية. وكانت من توصيات الدراسة ضرورة وجود قانون يحدد السن الادنى للزواج بثمانية عشرة سنة.

ثم عرضت  منسقة برنامج حقوق المرأة في التجمع النسائي اللبنانية المحامية عتيبة مرعبي لاقتراح قانون “حماية الاطفال من التزويج المبكر” والذي تضمن الاسباب الموجبة من 6 مواد. حيث اكدت المادة الاولى ان الطفل هو من لم يبلغ الثامنة عشرة من العمر. اما المادة الثانية  فقد حددت سن الزواج على الاراضي اللبنانية بثمانية عشرة سنة كاملة.

ومنح “اقتراح” القانون في مادته الثالثة الحق في التزوج خلافاً للقاعدة لاسباب وصفت بالـ “خطيرة” لمن بلغوا السادسة عشرة من العمر شرط الحصول على اذن من قاضي الاحوال الشخصية. ونصت المادة الرابعة على عقوبة لكل عقد زواج طفل\ة سواء اكان برضاه\ا عقوبة تراوحت بين الغرامة والسجن.

وختاما جرى نقاش وحوار بين الحضور والمنتدين حيث سجلت الاقتراحات والملاحظات حول هذا القانون.

اما لجنة صوغ القانون فقد ضمت كل من: القاضي جون قزي، الدكتورة ماري غنطوس محامية واستاذة جامعية في القانون، الدكتورعمر نشابة وهو حائز على دكتوراه في العدالة الجنائية، والمحامية ندى خليفة.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق