الطائر المغتربالملحق

الجميل للمغتربين: “النبيذ اللبناني هو سفيرنا وعليكم دعمه ودعم صناعات لبنان”

خاص الطائر – مهى كنعان:

في حديث خاص لموقع “الطائر” وعلى هامش المؤتمر الصحفي الذي عقدته وزارة الزراعة بالتعاون مع غرفة التجارة اللبنانية الاميركية وبمشاركة وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، وجه رئيس جمعية الصناعيين فادي الجميل كلمة للمغتربين اللبنانيين وقال لهم: “يمكنكم الافتخار بصناعة لبنان فصادراتنا تصل الى البلدان الاكثر تطورا حول العالم ومولداتنا ومحولاتنا الكهربائية تعمل على انارة العالم وعلى تشغيل ديزني لاند في فرنسا، اما النبيذ اللبناني تحديدا فهو سفيرنا من سنوات وحصد جوائز عالمية عديدة ونحن نفتخر في هذا القطاع خاصة انه يرتبط ايضا بقطاع الزراعة اللبناني وله مستقبل وتاريخ كبيرين، كما انه يخلق فرص عمل كثيرة في لبنان. وانا اناشد المغتربين اللبنانيين ان يشجعوا النبيذ اللبناني وان لا يشربوا غيره لانه لذيذ وذو طعم مميز وان يعملوا على تقديمه لضيوفهم الاجانب لانهم بذلك يدعمون لبنان وصناعته واهله”.

بدوره اثنى رئيس الاتحاد اللبناني للكرمة والنبيذ ظافر الشاوي في حديث خاص لنا على كلام وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل وقال: “ان عدد المغتربين يفوق الـ 9 ملايين والله وحده اعلم بعددهم، اما عدد المقيمين في لبنان فهو 4 ملايين، اما انتاجنا السنوي للنبيذ فهو 9 ملايين زجاجة ونبيذنا يوازي بل هو افضل من نبيذ اي بلد اخر، لذا رجائي من المغتربين هو ان يكثروا من استهلاك النبيذ اللبناني ويمكنهم التباهي به.

وكان المؤتمر قد عقد في مطعم La table D’alfred في الاشرفية من اجل الاعلان عن يوم النبيذ اللبناني الذي سيقام في شهر تشرين الثاني  في مدينتي سان فرانسيسكو ولوس انجلوس الأميركيتين. وقد شارك في المؤتمر كل من  وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، وزير الاقتصاد والتجارة رائد خوري، وزير السياحة افيديس كيدانيان، الأمين العام لوزارة الخارجية هاني شميطلي، المدير العام لوزارة الزراعة لويس لحود، المدير العام لوزارة الاقتصاد عليا عباس، المدير العام لوزارة الطاقة والمياه اورور فغالي، رئيس جمعية الصناعيين فادي الجميل، رئيس غرفة التجارة اللبنانية – الأميركية سليم زعني، رئيس اتحاد الكرمة والنبيذ ظافر الشاوي ورئيس المعهد الوطني للكرمة والنبيذ كارلوس العظم الى جانب رؤساء وممثلي عدد من الشركات اللبنانية.

وستكون  المحطة الاولى في سان فرنسيسكو يوم الخميس 16 تشرين الثاني، حيث يقام “اليوم اللبناني للنبيذ” في موقع تاريخي هو Merchants Exchange Club الذي يقع في شارع ليدسدورف ضمن الحي المالي في المدينة. والمحطة الثانية ستكون في لوس أنجلس يوم الإثنين 20 تشرين الثاني في فندق “بيفرلي هيلتون” في جادة ويلشاير في بيفرلي هيل، ويتضمن برنامجه جولة تذوق تشكل فرصة للتعريف بالنبيذ اللبناني واقناع التجار الأميركيين بأنه سيحقق نجاحا في السوق الأميركية. ويقيم القنصل اللبناني جوني ابراهيم في الفندق حفل استقبال بمناسبة عيد الإستقلال.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق