الملحقثقافة وتربية

الدكتور زكي جمعة يوقع كتابه الجديد في كلية الاعلام

IMG_1063

خاص الطائر – مهى كنعان

أطلق الدكتور في كلية الاعلام (الفرع الاول) في الجامعة اللبنانية زكي حسين جمعة، كتابه “مركبات التفكير ومناهج البحث العلمي” خلال حفل توقيع نظمه مجلس الفرع في قاعة الدكتور المرحوم وسيم حجازي بحضور ادارة الجامعة وزملائه الدكاترة وطلابه الكرام.

خلال الحفل  وبعد كلمة ترحيبية من احد الطلاب، شكر الدكتور جمعة الجميع والقى كلمة موجزة عرف بها الحاضرين عن اهمية الكتاب الجديد والاشكالية التي يطرحها..

يبحث الكتاب مسألة حيوية تعيد تظهير اشكالية الانسان في المسرح الكوني، بما يحمل من عقل يعينه على التفكير والتفكر والتامل والتبصر والتحليل والمراجعة واعادة النظر، ويضع موضع المساءلة والفحص الترسانة المعرفية والعلمية التي انتجها الانسان منذ ان كان وعلاقته بالوجود.

الكتاب الصادر عن دار الفارابي يتألف من فصلين وخاتمة. في الفصل الاول، تناول الدكتور جمعة معنى التفكير وانواعه اضافة الى ماهية المفهوم والتصوير وكيفية الانتقال من مرحلة المفهوم الى التعريف ومن التصور الى التصديق. اما الفصل الثاني فيناقش معنى العلم واقسامه ومزاياه وخصائص التفكير العلمي اضافة الى نشأة المنطق الارسطي واهمية المنهج الرياضي والتجريبي… يذكر ان الدكتور جمعة كان قد وقع كتابه ايضاً خلال فعاليات معرض بيروت الدولي للكتاب .

نبذة عن الدكتور زكي حسين جمعة:

  • ولد الدكتور جمعة عام 1967 في منطقة علي النهري البقاعية في زحلة، حائز على شهادة دكتوراه دولة في العلوم الاجتماعية، عمل مديراً للدراسات في المركز الاحصائي الاستشاري ومستشاراً سابقاً لوزير الشؤون الاجتماعية، وهو استاذ العلوم الاجتماعية وعلم الاجتماع السياسي في الجامعة اللبنانية

من اهم مؤلفاته: بيروت بين الانفتاح والانغلاق عام 2008، تدافع العقول ومساهمات في التنشئة الاجتماعية عام 2012.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق