الملحقطب

“الصحة العالمية” تُعلن غرب أفريقيا خالياً من “ايبولا”

ibola

الطائر – لبنان: 

أعلنت منظمة “الصحة العالمية”، انتهاء وباء “إيبولا” في ليبيريا وتوقف انتقال المرض غرب أفريقيا.
وقال مدير منظمة “الصحة العالمية” المُكلف شؤون “ايبولا” بيتر غراف: “اليوم نعلن انتهاء وباء إيبولا في ليبيريا، ونؤكد أن كل القنوات المعروفة لانتقال المرض غرب أفريقيا قد توقفت”.
وأوضح أن العمل “لم ينتهِ، يجب أن نبقى على جهوزيتنا”، من دون أن يستبعد ظهور بُؤَر جديدة.
وأكد المسؤول عن خلية الأزمة الوطنية لمكافحة “ايبولا” في ليبيريا فرانسيس كارته، من جهته، أنه “لم يعد بإمكان هذا المرض أن يقضي علينا كما فعل”، مضيفاً أن “أطباءنا وممرضينا لم يكونوا على علم بذلك، ولذلك تُوفي كثيرون، 192 من أصل 378 مصاباً.”
وقال وزير الدفاع الليبيري براوني ساموكاي أمام الأمم المتحدة، إنه “في أسوأ الأوقات كانت الدول التي تشهد انتشاراً كبيراً للمرض تخشى الإنهيار، وخصوصاً ليبيريا التي كانت مُهددة بمرض ينتشر بسرعة فائقة”.
ورَوَتْ ناجية تُدعى ناومي تغبه، كانت تجمع الجثث المُعدية: “في بعض الأيام كنّا نجمع أكثر من 40 أو 50 جثة… كانت تجارب رهيبة ونأمل ألا تتكرر في ليبيريا”.
وما زال خطر الإصابة بالـ”ايبولا” قائماً بسبب بقاء الفيروس في بعض إفرازات الجسم لدى الناجين وخصوصاً في السائل المنوي، حيث يُمكن أن يعيش تسعة أشهر، وهي حالات عانت منها ليبيريا بمرارة. إذ أنه بعد إعلانها مرتين التخلص من الوباء في أيار ثم أيلول العام 2015، عادت لتظهر فيها إصابات جديدة.
(أ ف ب)

المصدر: نقلاً عن جريدة السفير

الصورة عن الانترنت

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق