الملحقثقافة وتربية
أخر الأخبار

اطلاق جائزة “بالعربية للغة والتحديث” في وزارة الثقافة

الطائر – لبنان:

أطلق وزير الثقافة في حكومة تصريف الاعمال الدكتور عباس مرتضى جائزة “بالعربية للغة والتحديث” للعلوم الثقافية خلال مؤتمر صحافي عقده في مكتبه في الوزارة، في حضور رئيسة جمعية “بالعربية للغة والتحديث ” الدكتورة سارة ضاهر ومستشار الوزير للشؤون الثقافية مدير كلية الآداب – الفرع الخامس الدكتور ناصيف نعمة.

استهل مرتضى كلامه بالتشديد على أهمية الشأن الثقافي في ظل الأوضاع الراهنة، وقال: “نجتمع في اليوم العالمي للغة العربية، بالتعاون مع جمعية “بالعربية للغة والتحديث” لإطلاق جائزتها للعلوم والثقافية في زمن التحديات الكبرى، صحيا واقتصاديا، وهو ما جعل وزارة الثقافة في قلب الحدث اليومي الوطني، إيمانا منها بدور الثقافة في نشر الوعي والمعرفة الكفيلين بالنهوض معا”.

أضاف: “يسعدنا في وزارة الثقافة أن ندعم هذا الحدث الثقافي الرائع، ونثني على التعاونِ الخلاق مع كافة الهيئات الثقافية والتربوية لنكون على قدر المسؤولية الكبيرة التي تنتظرنا جميعا. مما لا ريب فيه، أن لغتنا تشكل هويتنا الوطنية، ومن أهمل لغته، فقد أهمل جزءا من كينونته. لذا من واجب كل واحد منا، من خلال موقعه، أن يعمل على حفظ هذه اللغة، لأن حفظنا لها، يسهم في بناء ودعم الحاضر، في إطار التنسيق ما بين أصالة جذورنا ومتطلبات عصرنا”.

وختم: “نبارك لجمعية “بالعربية” إطلاق هذه الجائزة، ونحن فخورون بهذا النشاط على كل المستويات، والوزارة حاضرة للتعاون في كل ما يخدم لغتنا وهويتنا وتاريخنا وثقافتنا”.

اما رئيسة جمعية “بالعربية للغة والتحديث” الدكتورة سارة ضاهر  وبعد كلمة مطولة شكرت فيها وزير  الثقافة على تبنيه هذه المبادرة، تكريما لبيروت واحتفالا باليوم العالمي للغة العربية كما اعتمدته اليونيسكو في 18 كانون الأول من كل عام”، قالت: “هذه الجائزة التي تكرمتم برعايتكم لفعالياتها سيكون عنوانها العاصمة بيروت لهذا العام، عنوانا لتظاهرة ثقافية شاملة، وذلك من خلال الأعمال الآتية:

1. القصة القصيرة (3000 كلمة كحد أقصى)
2. القصيدة بأشكالها كافة
3. الحكاية/القصيدة المسجلة بالصوت
4. الحكاية/القصيدة المصورة (بالرسم التسلسلي، الرسوم الملونة أو الفنية)
5. الفن بالتدوير (إعادة استخدام مواد لابتكار قصة أو عمل فني من خلال مواد تم تدويرها)
6. صياغة الخبر الإعلامي (صفحة كحد أقصى)
7. الفيلم القصير المؤثر – بالصوت أو من دونه (لا يتعدى الثلاث دقائق)
8. مبادرات متنوعة في علوم اللغة”.

وأكدت “استعداد الجمعية لدعم جهود الشباب بالتماشي مع توجهات وزارة الثقافة”.

بعد ذلك القى مستشار الوزير للشؤون الثقافية مدير كلية الآداب – الفرع الخامس الدكتور ناصيف نعمة كلمة بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى