الملحقمصارف وعقارات

مشروع “آيا نابا مارينا” في قبرص مفهوم جديد للحياة العصرية على الواجهات البحرية

master-plan

الطائر – قبرص: 

بدأت الأعمال الإنشائية في مشروع “#آيا_نابا_مارينا” Aya Napa Marina رسمياً مع وضع حجر الأساس الأول لهذا المشروع الذي تقدر كلفته بـ 220 مليون يورو، والمقرر انتهاء العمل فيه بحلول عام 2021. ويمتاز المشروع باستخداماته السكنية والتجارية المتعددة؛ حيث يحتضن 190 شقة فسيحة فاخرة ضمن برجين ملتفين مميزين، و29 فيلا فخمة ومرسى يضم 600 رصيف للرسوّ كامل الخدمات، وساحة لليخوت، بالإضافة إلى تشكيلة من متاجر التجزئة الراقية، ووجهات الطعام المطلّة على الواجهة البحرية مع تجهيزات كاملة تقدم أسلوب حياة استثنائي للمقيمين والزائرين.

ويقع مشروع “آيا نابا مارينا” على الساحل الجنوبي الشرقي لجزيرة #قبرص، في منطقة “آيا نابا”؛ حيث يأتي تجسيداً لرؤية وحلم الشريكين: رائد الأعمال القبرصي جيراسيموس كاراموندانيس، والمستثمر المصري #نجيب_ساويرس، والذين تعاونا ضمن خطة استراتيجية طويلة الأمد بهدف تأسيس معايير جديدة للحياة الراقية على الواجهات البحرية.

وبمناسبة انطلاق أعمال هذا المشروع، قال ساويرس: “نحن لا نبني هنا مجرد مكان للسكن، بل نبدأ عهداً جديداً من الحياة العصرية على الواجهات الشاطئية. وستتميز كل وحدة سكنية فخمة بإطلالات بانورامية استثنائية على البحر المتوسط، تترافق مع مساحة واسعة ومريحة للمعيشة. ونعتزم بذلك أن نتجاوز توقعات المقيمين والزائرين لدينا، ولا نتوقف عند مجرد تغيير مشهد الأفق في قبرص؛ بل نسعى إلى تطوير تصوراتنا عن هذه الجزيرة الرائعة”.

ومن جانبه، قال ستافروس كاراموندانيس، الرئيس التنفيذي لمشروع “آيا نابا مارينا”: “تعتبر قبرص جنة آمنة تحظى بطبيعة رائعة، وشمس مشرقة على مدار العام، مع بنية تحتية عصرية، ومستوى عالٍ للمعيشة، وثقافة أصيلة من المودة وحسن الضيافة. كما تمتاز بموقع استراتيجي شرقي البحر الأبيض المتوسط على مفترق الطرق بين القارات الثلاث: أوروبا، وآسيا، وأفريقيا”.

ويضيف كاراموندانيس: “ويعدّ نظام الضرائب البسيط والشفاف في قبرص، والمتوافق تماماً مع قوانين وأنظمة الاتحاد الأوروبي، واحداً من الأنظمة الضريبية الأكثر جاذبية في أوروبا. فيما يحظى نظامها القانوني الحديث، والذي يعتمد على القانون الإنكليزي العام، باعتراف واسع لفعاليته وملاءمته للأعمال. وتتناغم بيئة العمل الحديثة والتنافسية والسهلة، مع جودة الحياة العالية في قبرص، بما يجعل منها مكاناً مثالياً للزائرين والمستثمرين على حد سواء”.

وقامت بتصميم المشروع “سميث جروب جي جي آر” SmithGroupJJR، شركة الهندسة والتصميم المعماري والتخطيط، ومقرها في الولايات المتحدة الأمريكية، والمعروفة عالمياً بخبرتها في تصميم الواجهات البحرية.

الوحدات السكنية

عالياً فوق المرسى، يرتفع برجان ملتفان مميزان تمكن رؤيتهما من البر والبحر، بارتفاع يزيد عن 100 متر. وينتصب البرجان كمنارتين رائعتين ترحّبان بالبحارة، وبالمقيمين والزائرين على حدّ سواء. وتم استلهام الشكل الملتف للبرجين من التماثيل البشرية، والمنحوتات التي عثر عليها في بعض المواقع الأثرية المنتشرة في أنحاء قبرص. وتتعانق واجهتا البرجين بشبكة متداخلة من المظلات العمودية ذات الألوان الدافئة التي توحي ببراعة الصنعة الخشبية وتفصيلات بناء السفن.

ويتميز كلا البرجين بمخطط تصميمي على شكل حرف T يلتف بزاوية 1.6 درجة مع كل طابق بالدوران من جهة الغرب إلى الشرق، مع صعود الأدوار نحو الأعلى، بهدف الاستفادة القصوى من المناظر البانورامية الأخاذة للبحر الأبيض المتوسط، ويمتد المرسى والشريط الساحلي أمام البرجين في كلا الاتجاهين، بينما تتجه الطوابق العليا نحو الشرق بإطلالة على الشواطئ المذهلة.

ويضمّ البرجان داخلهما 190 شقة سكنية فاخرة تتنوع بين شقق بغرفة واحدة أو غرفتين أو ثلاث غرف أو أربع، وصولاً إلى شقتي بنتهاوس على كامل الطابق في السطح العلوي لكل من البرجين، توفر مناظر بانورامية بزاوية 360 درجة. وينعم المقيمون في الشقق ذات الأطراف الثلاث المقوّسة بإطلالات بزاوية 180 درجة. وتمَّ تصميم الشقق بشكل فريد لضمان مواجهة جميع المساحات السكنية الداخلية، بما فيها غرف النوم، للماء والشواطئ، والاستفادة من إطلالتها على أجمل سواحل البحر الأبيض المتوسط، في حين يتيح مفهوم التصميم الحديث المفتوح استفادة قصوى من ضوء النهار والمناظر الجميلة.

أما الجدران الخارجية فمعظمها من الزجاج، ويصل ارتفاعها إلى 2.8 متراً، مع شرفات مغطاة خارج المساحة السكنية، في حين تتميز غرف النوم بأبواب زجاجية كبيرة منزلقة، ممتدة بين الأرضية والسقف، في حين زوّدت غرف الجلوس بأبواب زجاجية قابلة للطي بشكل كامل، وعند فتحها تضفي امتداداً لغرفة الجلوس حتى الشرفة.

وتتوّج قمّة كلّ من البرجين بشقتي بنتهاوس ممتازتين فوق السطح، مع أسقف أكثر ارتفاعاً من باقي الشقق، وواجهة زجاجية خارجية بارتفاع يقارب 3.5 متر. ويمكن توسيع مساحات الجلوس والطعام الحديثة المفتوحة وصولاً إلى الشرفة في الخارج، عبر فتح الجدران الزجاجية بينها. وفضلاً عن ذلك، يوجد “جناح عائلي” خاص بغرف النوم يشتمل على الجناح الرئيسي. وتوفر كل شقة بنتهاوس غرفة إضافية يمكن استخدامها كمكتب، أو كغرفة للاسترخاء أو للترفيه المنزلي.

وتتوزع 29 فيلا فخمة على امتداد طرقات مخصّصة وآمنة على جزيرة المرسى وشبه الجزيرة. ويشتمل كل تجمع للفلل على مساحة كبيرة مخصصة للحدائق. وتتوزع 11 فيلا منها بشكل مروحة حول شاطئ صناعي جميل على شكل الهلال تغمره الرمال الناعمة؛ في حين تتمتع فلل شبه الجزيرة والجزيرة الـ 18 المتبقية بإطلالة مباشرة على المرسى، وزوّدت بممرات خاصة إلى أحواض اليخوت المحمية.

ويعدّ تصميم الفلل تعبيراً معاصراً عن القديم والحديث، حيث تجمع بين الصخور المستخرجة محلياً، والقاعدة ذات العوارض الجصّية الملساء في الأعلى. وتتوزع في الفلل مساحات واسعة من الزجاج بشكل مثالي لتظهر عبرها المناظر التي تحبس الأنفاس من حولها، كما يستخدم فيها أسلوب الواجهات الأوروبية ليمنح الفلل ألواناً دافئة عصرية ومتباينة.

وصمّمت جميع الفلل وفق المفهوم المعاصر للتخطيط المفتوح، وبتوجيه المساحات الأساسية المخصصة للمعيشة نحو البحر. وتنزلق الأبواب الزجاجية الضخمة بارتفاع 2.8 داخل الجدران لتوسّع من مساحات المعيشة على مستوى الأرضية خارجاً نحو الشرفة وحوض السباحة. وتضم كل مجموعة من الفلل حوض سباحة للغطس مميز بحافة إنفنيتي تعطي مشهداً لا نهائياً. وتمتاز غرفة نوم الطابق العلوي أيضاً بأبواب زجاجية منزلقة على طول الجدار الكامل، وتفتح على شرفات خشبية مغطاة تسمح بانسياب نسائم البحر الأبيض المتوسط، وبإطلالة على المناظر الساحرة. أما المستويات الأرضية في الفلل فتفتح إلى الخارج على حدائق وساحات خاصة منخفضة.

وفي النهاية الغربية لشبه الجزيرة تتوزع 11 فيلا شاطئية منفصلة بالكامل، وتتنوع بين فلل بثلاث أو أربع أوخمس غرف، وتوفر للمقيمين بيئة راقية وعصرية للعيش مع ديكورات داخلية مريحة، وحدائق خصبة مع مناظر خلابة للبحر الأبيض المتوسط بدون عوائق. وداخل كل فيلا مساحات واسعة مفتوحة للمعيشة، مزودة بأفضل المواد والتجهيزات واللوازم.

وستشيد 12 فيلا على جزيرة صناعية في منطقة المرسى، وتتوزع 6 فلل إضافية في شبه الجزيرة خلف الفيلات الشاطئية مباشرة. ومن خلال تشييد هذه الفلل الـ 18 وفق أعلى المعايير، بديكورات داخلية مصممة بشكل مدروس، وتشطيب باستخدام أفضل المواد والتجهيزات واللوازم، وتزويدها بنوافذ تمتد بين الأرضية والسقف لتوفر إضاءة طبيعية ومناظر خلابة للمرسى، فإن هذه المنازل الأنيقة والراقية تجمع ببساطة بين راحة المعيشة الداخلية والحياة في الهواء الطلق.

المرسى

يستوعب المرسى قرابة 600 يخت ضمن أرصفة مائية وجافة. ويمكن للأرصفة المائية أن تستوعب يخوتاً يصل طولها إلى 60 متراً، ويمكن أن يصل طولها إلى 85 متراً وفق ترتيب مسبق، في حين تتوفر تسهيلات الرسوّ الجاف لاستيعاب قوارب يصل طولها إلى 10 أمتار. ومع تسهيلات الرسوّ الجاف، تقدّم خدمات صفّ ممتازة، مع تزويد كامل وتجهيز للقوارب قبل انطلاقها لتوفير تجربة إبحار تخلو من المعوقات.

ويضمن المفهوم الفريد لتصميم المرسى، وفق أسلوب الإصبع، رسوّ يخوت بطول 30 متر أو أقل، في حين تضمن سطوح الرسوّ العائمة انسياباً مريحاً للقوارب في جميع الظروف. ويتراوح عمق حوض المرسى بين 3.5 متر و 6.5 متر لتناسب حدود الغاطسات العميقة للقوارب المبحرة واليخوت الكبيرة. ويخفف الكاسر المصمّم لامتصاص الأمواج، وفق هندسة خاصة، من التيارات المائية في المرفأ والاضطرابات الناتجة عن العواصف إلى حدها الأدنى، بما يضمن الرسوّ الآمن والمريح في جميع الأوقات.

وتشتمل التسهيلات المقدمة على محطات استراحة موزعة بشكل ملائم ومزودة بمرافق استحمام، ودورات مياه، وشبكة إنترنت وردهة مخصصة للطاقم، ونادياً لليخوت ونادياً بحرياً. كما يوجد سوبر ماركت وأماكن للتسوق وتناول الطعام على بعد خطوات قليلة في “بيار فيلدج” Pyare Village.

وتقدم ساحة القوارب المجاورة مجموعة واسعة من الخدمات البحرية المحترفة ذات المستوى العالي مثل عمليات السحب، والإطلاق وصيانة القوارب.

ولمزيد من المعلومات حول مشروع “آيا نابا مارينا”، بما في ذلك المخططات، والمرافق الخاصة ومعلومات الشراء زوروا الموقع MarinaAyiaNapa.com

المركز التجاري في “بيار فيلدج”  Pyare Village

“بيار فيلدج” هي قلب المارينا ومركزها التجاري. وتقع ضمن حوض شبه دائري يذكّر بمرفأ جزيرة، وتتمتع “بيار فيلدج” بواجهة مائية جميلة ومنتزه للمشاة. وتمنح المتاجر والمقاهي والمطاعم وأنشطة الاستجمام المتاحة للزائرين فيها أجواء الحياة الراقية بجانب المرافئ، وتجعل من “بيار فيلدج” مركزاً للترفيه ووجهة لتناول الطعام والاستمتاع بالوقت. أما الإطار العام لـ “بيار فيلدج” بانحناءاته المتكررة المنسجمة فيعطي انطباعاً يوحي بتصميم هيكل السفينة.

naguib-sawiris

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى