الطائر الدوليالطائر المغتربالملحق

“ايدال” تستقبل وفدا من MIEUX للربط بين الاغتراب والتنمية المحلية

الطائر – لبنان: 

في إطار سعيها لوضع مبادرة من شأنها استقطاب استثمارات المغتربين اللبنانيين، استقبلت المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات في لبنان “ايدال”، وعلى مدى اسبوع، وفدا من برنامج MIEUX الذي يعمل على تقديم المشورة والخبرات الفنية والتقنية في موضوع الربط بين الاغتراب والتنمية المحلية. وقد ضم الوفد الخبير في الاتحاد الأوروبي السيد جورج بورتوغال (مستشار الرئيس البرتغالي وعضو المجلس الاغترابي)، السيدة تيلما هاريس من كونيكت ايرلند، والسيد نوازاد هوديوالا من برنامج MIEUX.

وقد هدفت الزيارة إلى تقديم عرض تفصيلي عن الدعم التقني الذي يمكن أن يقدمه برنامج MIEUX للبنان عبر المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات، لاسيما وأن “ايدال” تسعى الى استقطاب استثمارات المغتربين اللبنانيين من خلال إيجاد روابط اقتصادية بين لبنان المغترب والمقيم، ما يعزز قيام مشاريع استثمارية في كافة القطاعات الانتاجية.

وأعلن رئيس مجلس إدارة المؤسسة المهندس نبيل عيتاني أن “ايدال” تعمل جاهدة من أجل بناء استراتيجية محلية لجذب استثمارات المغتربين المباشرة من جهة، وزيادة فعالية الرابط الاقتصادي بين لبنان المقيم ولبنان المغترب من جهة أخرى، مشيرا إلى أن الدور الذي يلعبه المغتربون اللبنانيون في الاقتصاد اللبناني كبير جدا، خصوصا أن الجاليات اللبنانية في الخارج تتمتع بطاقات كبيرة. وأكد أن المساهمات يجب أن تتخطى العائدات المالية والتحويلات، فتتجسد مشاريع استثمارية حقيقية وخلق فرص عمل وتشجيعا للتجارة ونقلا للمعرفة وتأسيسا لشبكة تواصل متخصصة، ما يمكّن لبنان من أن يكون مركزا لريادة الأعمال.

وكان الوفد، يرافقه المهندس عيتاني قد زار رئيس مجلس الوزراء الأستاذ تمام سلام لاطلاعه على المبادرة الجديدة لاستقطاب استثمارات المغتربين التي تقوم بها ايدال بدعم من خبراء من برنامج MIEUX. كما زار الوفد وزير الاقتصاد والتجارة الأستاذ ألان حكيم ووزير السياحة الأستاذ ميشال فرعون للغرض عينه. وتم استعراض سبل التعاون من أجل المساعدة على تطبيق المبادرة الجديدة. وأجرى الوفد لقاءات عديدة مع القطاع الخاص والهيئات والجمعيات التي تعنى بالاغتراب اللبناني.

وتعليقا على هذه الزيارات والمباحثات، نوه المهندس عيتاني بالمبادرات المبدعة التي تقوم بها الوزارات المعنية والقطاع الخاص، والتي تصب في خدمة الهدف نفسه الذي تسعى إليه المؤسسة، وهو زيادة الرابط الاقتصادي بين المغترب والاقتصاد اللبناني. ودعا الى توحيد الجهود في سبيل وضع استراتيجية موحدة لتفعيل هذه الروابط الاقتصادية مع الجاليات اللبنانية، لما لها من انعكاسات ايجابية على جميع الأطراف.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق