الملحقمصارف وعقارات

“ايدال” تعقد ندوة حول “الزراعة العضوية” في غرفة التجارة والصناعة والزراعة في زحلة

DSCN0590 (640x480)

الطائر – لبنان: 

عقدت المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات في لبنان “ايدال”، وبالتعاون مع شركة المراقبة TUV Hellas، ندوة في غرفة التجارة والصناعة والزراعة في زحلة تحت عنوان “الزراعة العضوية”، وذلك في إطار برنامج تنمية الصادرات الزراعية Agri Plus، في حضور حشد من المزارعين والمصدرين الزراعيين.

بداية كانت كلمة لرئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمار المهندس نبيل عيتاني أشار فيها إلى أن الزراعة العضوية اليوم باتت ذات اولوية كبرى لأسباب متشعبة وعديدة ابرزها الاستغناء عن استخدام الكيماويات من الأسمدة والمبيدات الحشرية في الإنتاج الزراعي، ما ينعكس ايجابا على سلامة الغذاء وصحة الإنسان والبيئة وكافة أشكال الحياة. وقال إن منتجات الزراعية العضوية تحقق اليوم دعما للاقتصاد في العديد من دول العالم، خصوصا في ظل إقبال المستهلكين على المنتجات. وأكد أن المنتج العضوي بات عنصراً هاماً في التنافس الاستراتيجي لتجار المنتجات الزراعية خصوصا أنه يتمتع بهامش ربحية كبير.

وأعلن المهندس عيتاني أنه نتيجة للأوضاع الإقليمية الصعبة وإقفال الحدود البرية، شهدت الأشهر التسعة الأولى من العام 2015 تراجعا بلغت نسبته 20 في المئة مقارنة مع الفترة نفسها من العام 2014، في حين حققت صادرات زيت الزيتون زيادة مهمة بلغت نسبتها41 في المئة، وكذلك العسل الذي زادت صادراته بنسبة 237 في المئة.

ولفت إلى أنه، ومن ضمن برنامج الجسر البحري للصادرات اللبنانية M.LEB، بدأ التصدير يتزايد مع تسيير المزيد من العبارات من خلال هذا البرنامج، حيث بلغ مجموع الشاحنات المحملة بالمنتجات الزراعية اللبنانية 533 شاحنة. وقال إن هناك فرصا رئيسية لتنمية حجم التصدير سواء في الأسواق التقليدية أو في الأسواق الجديدة.

من ناحيته، أكد مدير عام TUV Hellas جورج أبي حيدر أن الزراعة العضوية تشهد اليوم اقبالا كبيرا خصوصا أنها تتعلق بسلامة الغذاء وتحافظ على البيئة. ودعا الى نشر الوعي بين المنتجين حول أهمية العودة إلى الزراعة العضوية والترويج لها على الصعيد الوطني.

وكانت مداخلة لخبير الزراعة العضوية باتريك عبود  تحدث فيها عن مفهوم المزرعة العضوية ودورها في التنمية المستدامة ومتطلبات التحول نحو هذه الزراعة. كما قدم الخبير الدكتور سالم حيار مداخلة حول توصيف الزراعة العضوية ومنح الشهادات اللازمة لتصدير المنتجات العضوية والأسواق الخارجية.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق