الملحقفن ومسرح

“باليه بيجار” في بيت الدين: سينوغرافيا صوتية وضوئية تروي فلسفة الحب

الطائر – لبنان:

أمسية استعراضية كوريغرافية لفرقة #باليه_بيجار من إرث المعلم موريس بيجار، جاءت على مستوى #المهرجان_الدولي، مؤثرة وموحية مع جمهور كبير تعدّدي من كل لبنان، يتابع مسيرة هذه الفرقة على امتداد عقود من السنين، ولها فصولها وألوانها وامتداداتها، وتكمل بها #مهرجانات_بيت_الدين.

ليلة حاشدة حضرتها فاعليات ثقافية وفنية ورسمية. الفرقة الشابة جسّدت بحميمية وألفة ألق الرقص عبر تابلوهات ولوحات امتدت على مدى ساعتين.

كوريغرافيا متواصلة وبالحد الأدنى من الديكور المتقشف، وسينوغرافيا صوتية وضوئية وبتشاكيل متعددة، تروي فلسفة الحب بالعودة إلى الحياة السهلة، بعيداً عن تعقيدات الحياة الصناعية وعالم الروبوت والحروب والسجون والموت، في دعوة إلى فعل الحب الذي هو الشفاء، على أنغام رومنطيقية وعاطفية، مع ميل أكثر إلى عالم الروك وعالم السحر والخيال، وعلى إيقاعات موسيقى موزارت ومليونير والتز، وكلها تمجد الحب بقوة وعنف.

ساعتان كانتا نهباً للأحاسيس والإيحاءات والملاءات البيضاء على مساحة عارية من الاكسسوارات والديكورات. فقط أجساد حيّة، من حركة إلى حركة، ومن مشهدية إلى أخرى. كوريغرافيا بتصميم حداثي، متماسكة، متداخلة الإيقاعات والحركة، متصلة بخلفيات غنائية رومنطيقية، بين رقص حديث وكلاسيكي، واستبطان تمثيلي لمعنى الحياة، بتوظيف شاعرين وبحرفة عالية وبمشاعر كبيرة.

الخبر نقلاً عن جريدة المستقبل

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق