الملحقمنوعات

بيار صادق ذاكرة وطن معرض وندوة في AUST

غادة صادق ابيلا وأرمان حمصي

الطائر – لبنان:

أقامت الجامعة الأميركية للعلوم والتكنولوجيا (AUST) لقاءً بعنوان “بيار صادق ذاكرة ريشة  ووطن” تخلله معرض لبعض لوحات بيار صادق الكاريكاتورية التي أرّخت لمراحل مهمة من تاريخ لبنان الحديث.

حضر اللقاء طلاب الفنون في الجامعة والهيئتان الإدارية والتعليمية وعمداء وعائلة المكرّم وأصدقاء. وشارك محاضِراً ابنة المحتفى به رئيسة مؤسسة بيار صادق السيدة غادة صادق أبيلا، ورسام الكاريكاتور في جريدة النهار الفنان أرمان حمصي.

بداية عُرض فيلم وثائقي عن المكرّم، ثم كلمة ترحيبية لرئيسة قسم الفنون والتصميم هالة حبّال.  تحدثت بعدها أبيلا عن أبرز المحطات الفنية في حياة الراحل وتاريخه الفني منذ بداياته في دار الصياد وصولاً إلى عمله في جريدة النهار، إلى ابتكار فكرة الكاريكاتور المتحرك في نشرة أخبار المؤسسة اللبنانية للإرسال، الذي كان فكرةً رائدة في عالم الرسم المتحرك على الشاشة،  وعمله في تلفزيون المستقبل أخيراً. كما شددت على دور المؤسسة في حفظ إرث بيار صادق والمشاريع المستقبلية التي تتضمن “جائزة بيار صادق” وغيرها من الأنشطة.

وتحدث أرمان حمصي عن الكاريكاتور وعلاقة بيار صادق بهذا الفن من الناحية الاحترافية والسياسية والاجتماعية، ومدى تأثيره في المجتمع من خلال إيصال الحدث بشكل فني طريف ومؤثر. ثم جرى نقاش مع الطلاب، وفي الختام جال الحاضرون على المعرض.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق