الملحقفن ومسرح
أخر الأخبار

“تيفادار كوستكا” رسّام مجري عشق لبنان!

خاص الطائر – لبنان

مكث الفنان الهنغاري Tivadar Csontváry Kosztka في لبنان عامين، وفي بشري حيث غابة الارز وجد مصدر الهامه واطلق العنان لريشته فرسم في العام 1907 لوحتيه الشهيرتين “الحج الى أرز لبنان”  Pilgrimage to the Cedars of Lebanon و”الارز المنفرد” The Lonely Cedar.

ومن كثر عشقه لأشجار الأرز في لبنان، كتب في كتابه عام 1908 عن الأشجار ما يلي: “إنهم يسكنون نفس الغابة ولا يتعدون على بعضهم البعض، لكنهم يعيشون بسلام في خضم تقلبات الزمن، من خلال العناية الإلهية والطبيعة؛ ألا يمكننا أن نعيش في أوروبا  السلام على نفس الأساس؟”

لوحة الارز المنفرد

في العام 1995 علّقت السفارة المجرية في لبنان لوحة تذكاريّة  عند مدخل غابة الأرز في بشرّي، في المكان نفسه الذي رسم منه تيفادار رائعته، كُتب عليها باللغتَين العربيّة والمجريّة: «تيفادار كوستكا 1853 – 1918 رسّام مجري عشق لبنان، رسم في هذا المكان لوحتَيه (الارز المنفرد)، و(الحج إلى أرز لبنان) عام 1907. تخليداً لهذه الذكرى تضع وزارة الثقافة والتعليم في جمهوريّة المجر وسفارتها في لبنان هذه اللوحة التذكاريّة

وشونت فاري هو أحد أهم الرسامين المجريين ولد عام 1853، بدأ حياته العملية كصيدلي، لكن في العام 1880 سمع صوتاً يناديه يقول له: “ستكون من اهم الرسامين في العالم على الاطلاق وستتخطى شهرتك شهرة الفنان Raphael”.. تميز شونت فاري باسلوب فني فريد وجديد، وكان أول من ساهم بادخال الفن الحديث الى المجر، زار معظم دول العالم ورسم مئات اللوحات كان أشهرها تلك التي رسمت في لبنان اذ يمكن رؤيتها في معرض بودابست، أقام العديد من المعارض في اوروبا وعرض Csontváry أعماله لأول مرة في باريس عام 1907.

توفي شونت فاري عام 1919 عن عمر ناهز الـ 65 عاماً، وتكريماً له ولفنه الراقي، تم تأسيس متحفاً له في مسقط رأسه في مدينة بشت Pecs.

مصدر الصور: عن الانترنت

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق