الملحقثقافة وتربية

جائزة للبروفسورة نسرين غدار لأبحاثها في الهندسة الصديقة للبيئة

DSC_0823

الطائر – فازت البروفسورة نسرين غدار، أستاذة الهندسة الميكانيكية في الجامعة الأميركية في بيروت والوكيلة المشاركة لشؤون الجامعة الأكاديمية، بجائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب في العلوم الهندسية (الهندسة الخضراء) وذلك “لعملها العلمي البارز والمتميزوالمنشور في مجلات علمية دولية، ولتأسيسها لمختبرات متخصصة في مجال أبحاثها”.

وقد فازت البروفسورة غدار بالجائزة مناصفة مع الدكتور صلاح صبري أحمد عبية من مصر، وهو أستاذ مشارك في مركز الفوتونيات والمواد الذكية بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا.

وجاءت البروفسورة غدار من بين تسعة فائزين اختيروا من بين 142 مرشحا في ستة فئات: العلوم الطبية والصحية، العلوم الهندسية، العلوم الأساسية، الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية والإدارية، العلوم الزراعية، العلوم التطبيقية.

ومنذ تأسيسها في العام 1982، مُنحت جائزة شومان لأكثر من 365 باحثاً عربياً من 95 جامعة ومؤسسة علمية عربية في مختلف الدول العربية. وتُمنح الجائزة للأعمال العلمية التي يؤدي نشرها وتعميمها إلى زيادة في المعرفة العلمية والتطبيقية وزيادة الوعي بثقافة البحث العلمي، ويسهم في حل المشكلات ذات الأولوية محلياً وإقليمياً وعالمياً.

وللبروفسورة غدار مساهمات كبيرة أساسية وتطبيقية في أبحاث الهندسة الخضراء. وقد ركّزت أبحاثها على الأبنية ونظم تكييف الهواء التي تستعمل الطاقة بفعالية، ونظم الطاقة المتجدّدة، وادارة الطاقة، ونمذجة الانبعاث الحراري الأحيائي، والراحة الحرارية. كما أنها نفّذت دراسات رائدة  في التفاعل بين النظم الحرارية البشرية ونظم التهوئة عبر الملابس. وتتّبع الدكتورة غدار مقاربة متعددة الاختصاصات في أبحاثها، مستعملة أفكاراً وتطويرات من عدة اختصاصات لايجاد حلول هندسية خضراء تحسّن نوعية حياة البشر والبيئة والاقتصاد.

وسيجري حفل توزيع الجوائز في تشرين الأول المقبل.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق