الملحقثقافة وتربية

جامعة الرُّوح القدس تسعى الى تطوير تقييم التعلّم بالتعاون مع المبادرة العالمية لجامعة تكساس في ولاية أوستن للتعليم والقيادة

الطائر – لبنان: 

في إطار استراتيجية التميّز في التعليم والتعلّم وتطوير كفاءات الهيئة التعليمية التي تمكّن طلاب الجامعة من الإستفادة من خبرة جامعية جديدة ومتطورة، أطلقت جامعة الروح القدس – الكسليك بالتعاون مع جامعة تكساس في ولاية أوستن الأميركيةTexas at Austin  University of برنامج حول اكتساب أفضل المهارات التعليمية وتطوير تقييم التعلّم “Post-Graduate Certificate in Teaching and Learning in Higher Education” على مدة أسبوعين بالتعاون مع المبادرة العالمية لجامعة تكساس في ولاية أوستن للتعليم والقيادة “UT Global Initiative for Education and Leadership” .

ولقد تضمّن هذا البرنامج التدريبي نقاط عدة أهمها تصميم المواد التعليمية وكيفية تنظيم الحصص وفقاً لنماذج عالمية واستخدام أحدث طرق ونماذج التقييم بالإضافة إلى اكتساب أفضل المهارات التعليمية.

وفي نهاية البرنامج، نظمت جامعة الروح القدس – الكسليك حفل توزيع إفادات إلى خرّيجي الدفعة الأولى الثمانية عشر المشاركين في البرنامج في حرم الجامعة بحضور د. أحمد الجمّال، مدير عام التعليم العالي في لبنان.

وأتاح هذا البرنامج للمشاركين من رئيس الجامعة وعمداء وأساتذة فرصة تمكنهم من إيلاء اهتمام خاص بممارساتهم التعليمية والتركيز على أهداف المتعلّم وأنشطة التعليم وتقييم التعلّم من أجل الارتقاء بمستوى التعليم الجامعي إلى أعلى المستويات المطابقة لمعايير الجودة العالمية.

وتجدر الإشارة إلى أن جامعة الرُّوح القدس – الكسليك الرائدة في مجال التعليم الإلكتروني Online Education كانت قد خرّجت عدداً  كبيراً من المشاركين في عدة برامج تعليميةPostgraduate  وذلك بالتعاون مع جامعة تشيستر البريطانية University of Chester وجامعة نورويتش الأميركية Norwich University ودي فينك وشركاه Dee Fink & Associates في الولايات المتحدة الأميركية.

يحشوشي

افتتح الحفل مفوّض رئيس الجامعة لضمان الجودة والتعليم والتعلم ومدير مكتب ضمان الجودة والكفاءة المؤسساتية الدكتور جورج يحشوشي بكلمة ترحيبية شكر فيها كل من ساهم في إنجاح هذه المبادرة لافتاً إلى أنّ “أعضاء الهيئة التعليمية كانوا جزءاً من برنامج تطوير مهني بالتعاون مع شركاء دوليين رائدين في هذا المجال”. واعتبر أنّ “التعليم ليس مجرّد رسالة بل هو نشاط مهنيّ يستند إلى مبدئين التعلّم الحقيقي و التطور المستمر. فالهدف من التركيز على التطوير المهني هو ضمان التعليم الصحيح القادر وحده على تخريج متعلّمين يواجهون تحديات التغييرات العالمية. فالتعليم الصحيح يعني تعليم الأشخاص أن يكونوا متعاونين ومستقلين ومبادرين”.

كريل وإيوينغ

ثم كانت كلمة للخبيرتين اللتين قدمتا هذا البرنامج د. كارولين كريل ود. لورا إيوينغ، من جامعة تكساس في ولاية أوستنUniversity of Texas at Austin  ، فعرضتا لما تضمنه البرنامج “الذي يعود بالمنفعة ليس على الأساتذة فحسب بل على الطلاّب أيضاً”. كما نوّهتا بأهمية التعاون بين جامعة الروح القدس وجامعة تكساس في ولاية أوستن University of Texas at Austin ، مشدّدتين على ضرورة أن يصبح مستداماً ومنظّماً”.

الأب محفوظ

ثم تحدث الأب هادي محفوظ، كرئيس الجامعة وكمشارك في هذا البرنامج، شاكراً د. أحمد الجمّال، مدير عام التعليم العالي في لبنان على حضوره في هذا اللقاء العائلي، كما شكر د. كارولين كريل ود. لورا إيوينغ وأعضاء الأسرة الجامعية. وتطرّق إلى التعاون بين الجامعة والوزارة مثنياً على جهود الجمّال في تحسين جودة التعليم. وأكّد على “إهتمام الجامعة الدائم بضمان الجودة والتميّز في التعلّم والتعليم، لناحية تأهيل المباني وتعزيز قدرات أساتذتها وتطوير البرامج التعليمية والبحوث وذلك لتقديم أفضىل خبرة تعليمية للطلاب.

وفي هذا الإطار، قد تمّ تنظيم الكثير من الدورات التدريبية التي قدّمها أهم الاختصاصيين من دول عدّة في العالم، حتّى باتت الجامعة اليوم تتميّز بثقافة جديدة مبنية على الطرق الحديثة للتعليم”.

الجمّال

وقد اختتم الحفل د. أحمد الجمّال، مدير عام التعليم العالي في لبنان الذي أعرب عن “فخره في حضور هذا اللقاء، متحدّثاً عن روابط الصداقة بينه وبين الجامعة ومؤكداً أنّ التعاون معها يعود لفترة طويلة حيث أنّ هناك حالياً ١٢ مشروعاً أكاديمياً مشتركاً بين الوزارة وبينها”.

وشدّد على “دور جامعة الروح القدس الفاعل في قطاع التعليم العالي في لبنان، معتبراً أنّها من بين أرقى الجامعات الوطنية، خصوصاً بعد حصولها على الاعتماد الجامعي الأوروبي من مؤسسة إيفالاغ الألمانية”.

كما هنّأ الجمّال الجامعة على “مبادرة التعاون هذه مع جامعة تكساس في ولاية أوستنUniversity of Texas at Austin  الذائعة الصيت عالمياً، من خلال برنامج تدريبي لطاقمها التعليمي، وفي كل ذلك دليل على الاستراتيجية القويمة التي تعتمدها من أجل ضمان جودة التعليم فيها”.

وفي ختام الحفل، جرى توزيع الإفادات على المشاركين واختُتم اللقاء بشرب نخب المناسبة.

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق