الطائر المغتربالملحق
أخر الأخبار

نادي زحلة – مونتريال يكرم الاب بشارة ابو مراد

ورئيس نادي زحلة طوني جحا: "حضوركم هذا اللقاء لهو دليل واضح على تمسكنا ببعضنا وبهويتنا"

الطائر -كندا:

عقد نادي زحلة مونتريال ولمناسبة زمن الصوم الكبير لقاء روحياَ حمل عنوان “الاب المكرم بشارة ابو مراد ماذا أعطته مدينته زحلة وماذا اعطاها” مع راعي ابرشية كندا للروم الملكيين الكاثوليك سيادة المطران ميلاد الجاويش وذلك في كاتدرائية المخلص -مونتريال حضره الأرشمندريت أنطوان ديب رئيس عام الرهبانيّة المخلّصيّة، الارشمندريت ربيع ابو زغيب، الرئيس السابق للنادي فارس ابرص، الاعضاء وحشد من ابناء الجالية اللبنانية عموما والزحلية خصوصا.

بداية كلمة ترحيبية للسكرتير العام لنادي زحلة ايلي سكاف رحب فيها بالحضور متحدثا عن ماهية النادي واهميته موجها الدعوة للجميع للعمل ومد الايادي لمساندة العائلات والجمعيات في بلادنا سواء في كندا ام في لبنان، كما الانتساب الى النادي المفتوحة ابوابه لكل عضو يرغب بالانضمام الى صفوفه.

 

جحا

ثم كانت كلمة لرئيس نادي زحلة طوني جحا اعرب فيها عن سعادته بهذا اللقاء الذي جاء بعد فترة جمود فرضتها جائحة كورونا لاسيما وانه روحي بامتياز فيه من الايمان والصلاة ما يدعّم قلوبنا بالمعنى الحقيقي وجوهر عيد الفصح المجيد، العيد الذي فسّره لنا المكرم بشارة ابو مراد على طريقته الخاصة بالقول كما بالفعل.

وأضاف: “بداية لا بد لي في هذا اللقاء الجميل من الترحيب بكم فردا فردا، يسعدنا ان نعلمكم عن تأسيس لجنة ادارية جديدة من أصحاب الكفاءات والافكار والنشاط وهم زملائي في اللجنة الادارية الحالية من ابناء زحلة الحبيبة الذين نفتخر بهم، وطبعا دون ان ننسى اعضاء اللجنة التأسيسية الذين يعود لهم الفضل الاكبر بوصول النادي الى ما هو عليه اليوم، هذا النادي المدرج في قائمة المؤسسات كمؤسسة خيرية مرخصة من Revenu Canada معلنا اسماء المؤسسين: جوزف سكاف، ايلي مسلم، جورج جحا، انطوان والياس معلوف، مارون خزاقة، بيار الفرن، السيدة مهى معلوف قاصوف والمستشارين جورج حمصي، والدكتور هيكل الراعي.

وتابع يقول: “حضوركم هذا اللقاء لهو دليل واضح على تمسكنا ببعضنا وبهويتنا فنحن ننتمي الى تاريخ جذوره مغروسة بأرض القداسة والايمان، لبنان سيبقى موطن القديسين، ولا نرضى باقل من هذا رغم فساد السياسيين، وزحلة هي مدينة الصلاة والكنائس والعجائب، وان شاء الله قريباً ستكون على خريطة القداسة.

يعلم الجميع ان نادي زحلة -مونتريال -ومنذ تاسيسه وانطلاقته من هذا الصرح بمباركة سيدنا ابراهيم ابراهيم الذي حمل في قلبه محبة خاصة لمدينة زحلة وأهلها هو الذي لطالما وقف الى جانبهم وناضل معهم في اصعب الظروف، ما نعتبره اليوم فرصة رائعة لهم ان يكون معهم في هذه الظروف الصعبة لاننا نعلم جيدا امكاناته الواسعة وحسن رعايته وتدبيره لأصعب الملفات والظروف، يكمل الطريق وبنفس الاندفاع والمحبة والتعلق بهذه المدينة واهلها والذي لما يزل في احسن حالاته وقد توّج اليوم بنعمة الهية تجلت بوجود سيدنا ميلاد الجاويش راعي ابرشيتنا الكريمة، باعث الايمان وجامع شمل ابناء رعيته على المحبة والصلاة والذي نكنّ له كل الحب وكل الاحنرام.

وبعد ان نوّه بالموهبة اللبنانية الزحلية نجمة برنامج La Voix Quebec كريستا ماريا وليد ابو عقل ابنة المعلقة، داعيا الجميع للتصويت لها في حلقة العروض المباشرة التي ستجري يوم الاحد المقبل عرض جحا للانجازات التي قام  بها نادي زحلة  خلال فترة الحجر الصحي وهي:

– شارك نادي زحلة مونتريال مع نادي روتاري زحلة بتجهيز مستشفى الياس الهراوي الحكومي وتزويده بجهاز تنفس بتقنية عالية جدا بكلفة ٦٠ الف دولار لمرضى الوباء.

– ساهم النادي وضمن الحملة التي نظمها ابناء  البلدة بمبلغ ١٤٠٠٠ دولار  بعيد انفجار مرفأ بيروت بترميم واجهة احد المباني المتضررة في الاشرفية.

– عمل النادي وبالتعاون مع حركة شباب الشرق على تأمين الادوية وعلى مدى تسعة اشهر متواصلة لما يتراوح ما بين ٦٠ الى ٧٠ عائلة من العائلات الزحلية.

– توزيع هدايا والعاب على ١٢٥ طفلا خلال سهرة عيد الميلاد في كنيسة مار الياس المخلصية.

– قام النادي بتقديم دعم مادي لجوقة مار الياس المخلصية التي تعتبر من اهم الجوقات في لبنان، كما عمل على تسويق حوالي ١٠٠ كتاب لسيدات زحلية يقمن في باريس، ذهبت اموالهم للمساهمة في اعمال خيرية.

– دعم النادي مدرسة يسوع الملك ومدرسة مار يوسف الانطونية بمبلغ عشرة آلاف دولار اميركي مناصفة فيما بينهما.
– اطلق النادي مشروع تبني ٨٦ تلميذا من ٧ مدارس في زحلة في العام الماضي ساهم من خلاله بتأمين الاقساط والقرطاسية للاطفال وهو يعمل حاليا على تقديم منح مدرسية لحوالي ٣٠ تلميذا يتيما، في المدارس الآنفة الذكر.

– تأهيل واصلاح سيارة “الجيب” الوحيدة التابعة للدفاع المدني في زحلة والتي عملت على انقاذ اربعة اشخاص تعرضوا لحادث على طريق ترشيش بعد اول يوم من اعادتها للسير.

هذا في لبنان اما في مونتريال فلم يتوقف نادي زحلة عن دعم جمعية سان فانسان دوبول في لافال ومستشفى سان جوستين مونتريال.

وختم جحا مؤكدا ادراج هذا اللقاء على جدول نشاطات النادي في فترة الصوم المبارك من كل عام، مرحبا بكل من يود ان يكون أحد أعضاء الجمعية العمومية، فزحلة تجمع ولا تفرق.

ثم القى سيادة المطران الجاويش كلمة اعرب فيها عن سعادته لإنتمائه الى زحلة ثم تحدث عن علاقة ابونا بشارة مع مدينة زحلة مقسما مداخلته الى ثلاث نقاط اساسية… يمكنكم قراءة الخبر كاملا عبر موقع الكلمة نيوز. https://alkalimanews.com/?p=162001

المصدر: الكلمة نيوز ـ كندا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى