الطائر اللبنانيالملحق

سلامة افتتح مؤتمر طباعة العملات: النقد بلغ 3,3 مليار دولار نهاية آب

salemh-1

الطائر – لبنان: 

افتتح حاكم مصرف لبنان #رياض_سلامة مؤتمر ومعرض “#طباعة_وسك_العملات” الثالث الذي يضع #لبنان في صلب التقنيات الحديثة في طبع وسك النقود، والذي ينظمه #مصرف_لبنان ويشارك فيه ثلاثة وأربعون دولة في فندق لو رويال – الضبية، في حضور حكام مصارف مركزية ومتخصصين ومعنيين.

بعد #النشيد_الوطني، رحب سلامة بالحضور في المؤتمر الثالث الذي ينظمه مصرف لبنان حول السك والطباعة “Mint and Print”، وقال: “إنه لمن دواعي سرورنا أن نرحب بعدد كبير منكم للمرة الثالثة على التوالي وأن نلتقي بعدد أكبر من المشاركين الجدد. نلاحظ بكل فخر أن عدد المصارف المركزية والجهات المعنية المشاركة قد ازداد بشكل ملحوظ، مما يدل على أهمية هذا المؤتمر بالنسبة إليها”.

أضاف: “غني عن القول إن النقد يشكل، منذ عدة عقود، وسيلة دفع فعالة وموثوقة، وإن الطلب على النقد يتزايد سنويا حول العالم. وفي لبنان، تضاعف هذا الطلب في السنوات السبع الأخيرة ليبلغ ما يوازي حوالي 3.3 مليار دولار في نهاية آب 2016”.

وتابع: “رغم القيود التي تفرضها بلدان عديدة للحد من استخدام النقد من أجل مكافحة تبييض الأموال والتهرب الضريبي، يبقى النقد الملاذ الأخير خلال الأزمات -كأزمة 2008- وخلال الحروب ولدى بلوغ معدلات الفائدة نسبا سلبية”.

وأشار سلامة الى أنه “على غرار المصارف المركزية الأخرى، يشجع مصرف لبنان أنظمة الدفع البديلة، إلا أن المصارف المركزية تدرك أهمية النقد بالنسبة للاقتصاد وأن رسوم سك العملة هي مصدر دخل مهم”، لافتا الى أنه “في جميع أنحاء العالم، يترافق هذا الطلب الكبير على النقد مع ابتكارات جديدة للقطاع المعني بهدف تحسين سمات الأمان ونوعية العملة”.

وأوضح أن “مصرف لبنان لا يطبع عملته، بل يتعاقد منذ 1993 مع الجهة التي تقدم أفضل عرض لتنفيذ هذه المهمة”.

وقال: “في المؤتمرين السابقين حول #السك_والطباعة، تم إقتراح الحلول وإطلاق الإبتكارات الجديدة لتعزيز سمات الأمان ونوعية العملة. وهذا العام أيضا سنتشاور في نتائج الدراسات الجديدة بما يخدم القطاع المعني برمته”.

المصدر:الوكالة الوطنية للاعلام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى