الطائر الدوليالملحق

سيف تودّع دوسافي بعد سلسلة جولات في لبنان

الطائر – لبنان:

ودّعت رئيسة إتحاد السفراء الدوليين في الولايات المتحدة الأميركية  United Ambassadors-at-Large غرازييلا سيف  Graziella Seifرئيس منظمة الرابيك الدولية جون دوسافي John Dossavi متجهاً الى فرنسا بعد سلسلة من الجولات التي أعدت له برعايتها على مدى أسبوعين.

وكان وزير الشباب والرياضة عبد المطلب الحناوي قد إستقبل الرئيسة سيف ودوسافي بحضور مساعده جوزيف سعدالله وقد جاءت الزيارة في إطار إستكمال العمل التي بدأته الوزارة للتحضير لليوم العالمي للثقافة الأفريقية الذي أطلق مباشرة من لبنان عبر بلجيكا خلال السنة الماضية وحُدد الإحتفال الأول به في 24 كانون الثاني 2016 في التوغو. وأطلع الحناوي على كافة التحضيرات العالمية لهذا الحدث لا سيما على تعاون منظمتي الأونسكو والفرانكوفونية والدول الأخرى لحث الشباب مع السلطات الرسمية والمنظمات العالمية على الإهتمام بهذا الموضوع.

من جهة أخرى إستقبل الممثل الدبلوماسي ونائب رئيس الصليب الأحمر لدولة الكاميرون مسعد حجل وعقيلته ناديا، سيف ودوسافي لعرض آخر التطورات معهما، كما إستقبلهما القنصل العام لجمهورية بنين في لبنان آرا فانليان بوجود السكريتيرة العامة للقنصلية غرازييلا إبي رعد مثنياً على جهودهما في دولة بنين وتعاونهما المستمر مع الجالية اللبنانية المنتشرة في كوتونو برئاسة نمر تلج، وقد إلتقيا أيضاً قنصل التوغو في لبنان جورج بستاني ووضعاه بأجواء التحضيرات والبرنامج المقرّر برعاية الدولة التوغولية، أما قنصل البوروندي مصطفى المولوي فقد أولم على شرفهما في دارته بطرابلس بحضور عقيلته ميرنا حيث تم التوافق على خطة عمل للمشاركة باليوم العالمي للثقافة الأفريقية في لبنان.

بالسياق عينه، قامت سيف ودوسافي بجولة في منطقة الشوف فزارت مقر البيت اللبناني للبيئة حيث إجتمعا برئيسها الشيخ نظام بو خزام لوضع آلية للتعاون المستقبلي، كما شاركا الى جانب قيادة الجيش اللبناني بإحتفال ألعاب القوى بمدرسة المنطقة وسلما الكؤوس الى الطلاب.

أما في طرابلس فقد زارا مقر جمعية عمر خانجي للطفوفلة المسعفة الرئيسة أمال مطر والمؤسس أنور خانجي الذي كرّم الرئيس دوسافي في دارته. كما إلتقيا أيضاً رئيس النادي اللبناني الأسترالي القاضي ناجي خليل، ورئيس نادي الشرق لحوار الحضارات ايلي السرغاني في مقر النادي في الدكواني حيث وجها له دعوة لحضور الاحتفال في التوغو.

على صعيد التعاون مع الإغتراب اللبناني زار دوسافي برفقة غرازييلا سيف مقر الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم فإلتقيا بالأمين العام جهاد الهاشم والأعضاء في المكتب بمبنى الخارجية للتباحث بخطة التعاون المستقبلية، أما على الصعيد الأكاديمي والتعاون مع المدارس اللبنانية، فقد زارا مدرسة الحكمة في الأشرفية بيروت التي تُعدّ أقدم مدرسة في لبنان وإلتقيا الرئيس الأب عصام إبراهيم الذي أكد مشاركة الطلاب بهذا اليوم العالمي.

من جهة أخرى إستقبل رئيس اساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش سيف ودوسافي مع رئيس نادي الشرق لحوار الحضارات ايلي السرغاني ومسؤول التوأمة في النادي المهندس جوزيف شختورة في مطرانية سيدة النجاة في زحلة وذلك للتحضير للحدث المذكور. وأطلع رئيس النادي ايلي السرغاني سيادة المطران عصام درويش على التحضيرات للتوأمة النادي مع الرابيك في 22 كانون الثاني في التوغو قبل يومين من اليوم العالمي للثقافة الافريقية وعن التنسيق مع الرئيس دو سافي والرئيسة سيف لاصدار عدد خاص من مجلة النادي في التوغو واعداد اخرى في دول القارة الافريقية لاظهار اهمية الحضارات والثقافات الافريقية وتفاعل اللبنانيين في بلاد الانتشار معها ودورهم في ازدهار وتقدم العديد من هذه الدول. بعدها شرح رئيس منظمة عن اليوم العالمي للثقافة الافريقية ومشاركة جميع الاديان والثقافات فيه وتمنى على سيادته المشاركة في هذا اليوم وان يكون برعايته ورعاية الكنيسة البابوية في روما وطلب بركة سيادته وصلاته لانجاح هذا اليوم العالمي. كما القت رئيسة اتحاد السفراء الدوليين في الولايات المتحدة الامركية كلمة شكرت فيها سيادة المطران درويش على حسن استقباله وبركته التي منحها للوفد وتشجيعه ودعمه الدائم للتقارب بين الشعوب وللحوار بين الحضارات ومختلف الثقافات.

يذكر أن دوسافي زار منزلي الرئيسة غرازييلا سيف في الأشرفيه والكفور كسروان وإلتقى عائلتها لا سيما ولدها المحامي زخيا سيف ووالدتها الأستاذة غولدي مثنياً على جهودهم ومشاركتهم الفعالة لإنجاح هذا الحدث منذ السنة الماضية، كما زار مقر نقابة المحررين في الحازمية حيث أجري منه البث المباشر للعد العكسي لهذا الحدث وكرّم الرئيسة غرازييلا سيف بدرع منحوتة يدوياً ترمز الى القارة الأفريقية مثنياً على عملها بإسم إتحاد السفراء الدوليين الذي ترأسه في الولايات المتحدة الأميركية.

بالختام نذكر أيضاً أن الرئيس دوسافي مدد إقامته المقررة في لبنان، فتثنى له إجراء عدة لقاءات إعلامية وصحفية، وقد سجل حلقة إذاعية من وعن لبنان في إستديو سيتو يغدساريان بُثّت على الهواء عبر أثير إذاعة باريس بلوريال مباشرة من فرنسا ومن بلاد الكاراييب ، كما زار عدة أماكن سياحية منها بيت الدين، المقر الصيفي لرئاسة الجمهورية اللبنانية، متحف الدمى العالمي بالمبنى الأثري للأمير يونس بدعوة من صاحبه الكاتب ميشال خطّار، خان الصابون بدعوة من صاحبه د. بدر حسون، مغارة جعيتا، وقلعتي بيبلوس وبعلبك الأثريتين.

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق