الملحقمصارف وعقارات

شركة سوليدير اعلنت عن نتائجها المالية للعام 2014

solidere

الطائر – لبنان: 

اعلنت الشركة اللبنانية لتطوير وإعادة إعمار وسط مدينة بيروت (سوليدير) ش.م.ل. عن نتائجها المالية المدققة للعام 2014 ، والتي اظهرت أرباحاً إجمالية قبل الضريبة بلغت قيمتها 114،2 مليون دولار أو أرباحاً صافية بعد حسم ضريبة الدخل بقيمة 96،9 مليون دولار، بزيادة تتخطى ضعف أرباح العام 2013 البالغة 39،7 مليون دولار.

كما اظهرت البيانات المالية الموحدة للعام 2014 أن الأرباح الموحدة الصافية  بعد حسم ضريبة الدخل، والتي تشمل جميع الشركات التابعة لسوليدير و/أو المملوكة كلياً منها بلغت 113،7 مليون دولار وخاصة سوليدير انترناشونال التي حققت في العام 2014 أرباحاً صافية بلغت 67،3 مليون دولار، وتم احتساب حصة سوليدير منها البالغة 25،1 مليون دولار ضمن الأرباح الموحدة.

النتائج

تعود معظم هذه الأرباح إلى الإرتفاع الكبير في المداخيل الناتجة عن بيوعات الأراضي التي بلغت حوالي 170 مليون دولار بزيادة حوالي 80% عن مداخيل بيوعات العام 2013، حيث تمكّنت الشركة من تحقيق سبعة عقود بيع جديدة خلال العام 2014 معظمها لمستثمرين و/أو مطورين لبنانيين، وذلك بالرغم من الأوضاع العامة الصعبة والتباطؤ الإقتصادي والأجواء السياسية المتشنجة في لبنان والمنطقة، وإقبال المستثمرين الخجول على شراء الأراضي والإستثمار في ظل هذه الظروف الغير مؤاتية. كما تم تحقيق أرباحاً صافية بقيمة حوالي 4،3 مليون دولار من بيع بعض الشقق السكنية خاصة في منطقتي الصيفي وميناء الحصن.

ولقد ارتفعت مداخيل الايجارات إلى 61،5 مليون دولار أي بنسبة 12% مع الأخذ بالإعتبار التسهيلات التي قدمتها سوليدير للمحافظة على استمرارية العديد من المستأجرين وخاصة في أسواق بيروت، بسبب الصعوبات التي يواجهها بعض المستأجرين نتيجة تراجع الحركة التجارية. ويعود ارتفاع هذه المداخيل إلى الزيادة المتأتية من ايجار ونشاطات مجمع صالات السينما الذي تم افتتاحه وتشغيله في بداية العام 2014، بالإضافة إلى زيادة ملموسة في مداخيل متنوعة أخرى، كمواقف السيارات وتأجير بعض الأراضي على الواجهة البحرية لنشاطات متنوعة ومؤقتة.

ومن الأمور الايجابية أيضاً هو التخفيض الملحوظ في النفقات التشغيلية التي تشمل صيانة وإدارة المباني المؤجرة والمصاريف الإدارية والعمومية. وتبلغ نسبة انخفاض المصاريف الإدارية والعمومية حوالي 25% عن المستوى الذي كانت عليه منذ ثلاث سنوات، علماً أن الشركة ستستمر في سياسة تخفيض النفقات التشغيلية.

بالرغم من جميع هذه العناصر الايجابية التي ساهمت بتحقيق تحسّن ملحوظ في مختلف المداخيل والمصاريف، تأثرت النتائج النهائية للعام 2014 سلباً نتيجة تكوين مؤونات إحتياطية إستثنائية بقيمة إجمالية بلغت حوالي 22 مليون دولار وذلك عملاً بالأعراف والمعايير المحاسبية المطبّقة عالمياً وتماشياً مع السياسة المحافظة المتّبعة من قبل الشركة في ظل الظروف الراهنة.

أنصبة أرباح

ونتيجة تحقيق هذه الأرباح الصافية هذا العام وبالرغم من عدم توفر السيولة الكافية في ظل الظروف الحالية، فلقد اتخذ مجلس إدارة الشركة قراراً باقتراح توصية إلى الجمعية العمومية القادمة التي سوف تنعقد في شهر حزيران 2015 بتوزيع حوالي ثلث هذه الأرباح إلى المساهمين كأنصبة أرباح. ويعود للجمعية العمومية الموافقة على هذا الإقتراح وطريقة تسديده.

موجودات الشركة ومقوماتها المالية

هذا ولا تزال الشركة تتمتع بموجودات ذات قيمة مرتفعة تتمثل بمخزونها من الأراضي المعدة للبيع و/او للتطوير الذي يتكوّن من حوالي 1،8 مليون متر مربع بناء تقدّر قيمتها بحوالي 7 مليار دولار، وبمحفظة من الأملاك المبنية والمنتجة للايجار التي تبلغ قيمتها السوقية حالياً حوالي 1،4 مليار دولار بحسب التقييم الذي قامت به احدى المؤسسات المالية المتخصصة بتكليف من إدارة الشركة. هذا بالإضافة إلى الإستثمار في شركة سوليدير انترناشونال بقيمة دفترية تبلغ 240 مليون دولار علماً أنها لا تقل عن 500 مليون دولار بحسب قيمة مشاريعها.

ولقد حافظت الشركة على مستوى من السيولة النقدية بلغ في نهاية العام 2014  حوالي 147 مليون دولار وذلك بانخفاض 9% عن نهاية العام 2013، بينما ارتفعت قيمة محفظتها من السندات المالية الناتجة عن عمليات بيع الأراضي بنسبة 21% لتصل إلى مبلغ 625 مليون دولار. وبذلك فإن المجموع الإجمالي للسيولة والسندات تبلغ حوالي 772 مليون دولار بينما تبلغ في المقابل مديونية الشركة تجاه المصارف 649 مليون دولار، أو حوالي 7% فقط من القيمة السوقية للموجودات، بعد أن انخفض حجم المديونية منذ نهاية العام 2013 بنسبة حوالي 4% نتيجة التوجه الذي اعتمدته الشركة لتخفيض المديونية تجاه المصارف تدريجياً خلال الأعوام القادمة.

وستواصل الشركة اتباع سياستها المحافظة لتحقيق أهدافها في تطوير وإعادة إعمار وسط مدينة بيروت وحماية حقوق المساهمين.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق