الطائر المغتربالملحق

“ويك أند” لبناني في فرنسا… برامج خاصة عن لبنان على إذاعة “فرانس كولتور”

الطائر – فرنسا:

بعد نحو شهرين على انفجار مرفأ بيروت المروّع، تتحضّر كلّ من إذاعة “فرانس كولتور” الفرنسية ومعهد العالم العربي في باريس لإطلاق مجموعة برامج خاصة عن لبنان خلال نهاية الأسبوع الجاري، يشارك فيها عدد من المفكرين والمؤرخين والفنانين

وأوضح بيان مشترك للإذاعة والمعهد أن الـ”ويك أند” اللبناني عبر “فرانس كولتور” يبدأ عند السادسة من مساء الجمعة ويمتد حتى نهاية يوم الأحد، ويتضمن برامج ونقاشات ومقابلات وأفلاماً وثائقية تتناول الوضع اللبناني، بعد مرور شهرين على كارثة المرفأ.
وفي الموازاة، ينظّم معهد العالم العربي في 25 و26 أيلول/سبتمبر الجاري أمسيتين في مقره بالعاصمة الفرنسية تهدفان إلى تحريك الرأي العام الفرنسي والعالمي، ويشارك فيهما على مدى يومين “أكثر من 60 فناناً ومثقفاً وناشطاً من الصف الأول”.

وأشار البيان إلى أن هذا النشاط يهدف إلى “الردّ بواسطة الجمال والكلمة والأفكار على المآسي التي يواجهها الشعب اللبناني بشجاعة”. وسيخصص ريع هذه النشاطات لدعم منظمات لبنانية.

وقالت مديرة “فرانس كولتور” ساندرين ترينير إن هذه العملية تهدف إلى تفادي “سقوط المأساة التي تعرّض لها لبنان في ما يشبه الحفرة المظلمة” وتجنّب نسيانها بسبب أحداث وتطورات أخرى.

وأضافت أن “الكلمة ستعطى” خلال هذا النشاط “للمفكرين والباحثين المنتمين إلى ضفتي البحر الأبيض المتوسط”، وشددت على أن البرامج المقررة ستشكل مساحة لفهم الأزمة التي يشهدها لبنان.

المصدر: موقع المُنبه الالكتروني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى