الملحقسياحة

مؤتمر تطوير السياحة المستدامة في جامعة AUST

IMG_8112

الطائر – بيروت: 

نظمت الجامعة الأميركية للعلوم والتكنولوجيا (AUST) مؤتمر “تطوير السياحة المستدامة في ظل الأوضاع الراهنة في المنطقة”، برعاية وزير السياحة ميشال فرعون، وبحضور رئيسة الجامعة السيدة هيام صقر، ونقباء القطاعات السياحية، وممثلي المؤسسات السياحية والاقتصادية، والهيئتين الإدارية والتعليمية في الجامعة ووسائل الإعلام.

افتتحت المؤتمر مديرة الدائرة الإعلامية والعلاقات العامة في الجامعة ماجدة داغر، وتلتها رئيسة قسم إدارة الفنادق والمرافق السياحية في AUST الدكتورة فضيلة مرعوش، ورئيسة الجامعة السيدة هيام صقر. ثم كانت كلمة لراعي المؤتمر وزير السياحة ميشال فرعون.

تناول المؤتمرون الأوضاع السياحية الراهنة في جميع قطاعاتها، من حيث التحديات والمشاكل التي تعترضها. امتد المؤتمر في جلستين، تحدث في الأولى: رئيس اتحاد النقابات السياحية نقيب أصحاب الفنادق بيار الأشقر، وأمين عام إتحاد النقابات السياحية البحرية، نقيب المجمعات السياحية البحرية جان بيروتي، ونقيب أصحاب مؤسسات السفر والسياحة جان عبود، ونقيب الأدلاء السياحيين هيثم فواز. أما في الجلسة الثانية، فتحدث عن السياحة الطبية، النقيب السابق للمستشفيات ورئيس اتحاد المستشفيات العربية الدكتور فوزي عضيمي. وعن السياحة الشبابية تحدث ابرهيم دباس، والدكتورة نور فرّا حداد تحدثت عن السياحة الدينية، أما الدكتور كنج حمادة فعن استراتيجية تطوير السياحة الريفية.

شدد المشاركون على أهمية هذا القطاع الحيوي في لبنان، والذي يكاد يكون الأبرز في تحريك العجلة الاقتصادية، إنما يجب تأمين الظروف المؤاتية له وأهمها الاستقرار السياسي والأمني وهو المدخل للاقتصاد النامي، كما أن الاقتصاد السليم والنامي هو المدخل الأساسي للاستقرار الاجتماعي. وأثاروا موضوع تراجع السياحة، وذلك على ما جاء في الحسابات الاقتصادية المالية، خصوصاً في السنوات الثلاث الأخيرة، إذ اصبح هذا التراجع في الدرجة المؤثرة.

وركّزوا على ضرورة تطوير السياحة لأنها الثروة الوطنية الأهم والتي يجب المحافظة عليها ودعمها من قبل المعنيين.

تلا الجلستين نقاش مع الطلاب وتقديم دروع تكريمية من الجامعة إلى المؤتمرين.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق