الملحقطب

مؤتمر طبي بعنوان “اليوم العالمي للصدفية” في AUB

mrs-lama-salam

الطائر – لبنان:

برعاية السيدة لمى تمام سلام، نظمت #الجامعة_الأميركية_في_بيروت (AUB#) مؤتمراً طبياً بعنوان “#اليوم_العالمي_للصدفية”، وذلك في قاعة عصام فارس في #الجامعة.

#المؤتمر الذي نظمته دائرة #طب_الجلد في المركز الطبي الجامعي في الجامعة الأميركية في #بيروت، حضره إلى السيدة لمى سلام، وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور ممثلاً بالدكتور أمين قزي. ومن الجامعة حضر نائب الرئيس لشؤون الطب وعميد كلية الطب الدكتور محمد صايغ ممثلاً بالدكتور كمال بدر، ورئيس دائرة الجلد في المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت – رئيس المؤتمر –  الدكتور عبد الغني كبي، بالإضافة إلى حشد كبير من الأطباء وأهل الإعلام ومهتمين.

النشيد الوطني إستهلالاً، لتتحدث بعد ذلك سلام فتقول: لا عجب في أن تكون الجامعة الأميركية في بيروت أكثر مكانٍ أقصده للمشاركة في ندواتٍ ومؤتمراتٍ وأنشطةٍ مختلفة، إذ أن هذه الجامعة العريقة لا تهدأ، بل تسعى دائماً إلى المزيد من العلم والبحث والنقاش وتبادل الأفكار والخبرات، وتبادر إلى كلّ ما يفيد المجتمع ويساهم في تقدّمه.

اضافت: باسمي وباسمكم جميعاً، أهنّىء الجامعة الأميركية على ريادتها المستمرة وتميّزها الدائم، وأشكر لها كلّ ما تفعله لتطوير الرعاية الصحية والاجتماعية، ولخير المجتمع اللبنانيّ عموماً. وأودّ بمناسبة هذا المؤتمر أن  أوجّه تحية تقدير إلى قسم الأمراض الجلديّة في كليّة الطب، بشخص رئيسه البروفسور عبد الغني كبّي، وإلى كلية الطبّ وعميدها الدكتور محمد الصايغ، وإلى رئيس الجامعة الدكتور فضلو خوري.

وتابعت: في اليوم العالمي للصدفية، ثمّة مساران ينبغي تركيز الجهود عليهما: الأول هو العلاجات الطبية للمرضى بهدف الحدّ من معاناتهم الجسدية، والثاني هو، إذا جاز التعبير، “معالجة” المجتمع ككلّ، بالتوعية، لشفائه من الخوف، لأنّ خوف الآخرين هو مصدر المعاناة النفسيّة للمصابين بالصدفية.

وختمت: ينبغي أن تتضافر جهود المجتمع الطبيّ والمجتمع المدنيّ ووسائل الإعلام لنشر هذه الرسالة، ولتبديد الأفكار المسبقة والإعتقادات المغلوطة. بفضل مؤتمركم هذا، وبفضل الكثير غيره من الأنشطة والمبادرات المطلوبة، نأمل أن تنتقل عدوى الوعي وعدم الخوف إلى جميع الناس، فهكذا فقط نفكّ عزلة المرضى، ونعيدهم اعضاء فاعلين في المجتمع.

كما تحدث الدكتور قزي ناقلاً تحيات الوزير وائل أبو فاعور ومثنياً على المؤتمر وتنظيمه، كما شكر الجامعة الأميركية في بيروت ومركزها الطبي على كل ما يفعلانه تجاه خدمة المجتمع وحيا الدكتور كبي والقيمين على المؤتمر.

ثم كانت كلمة كبي الذي قال: هذا اليوم السنوي مخصص للمصابين بالصدفية وداء #التهاب_المفاصل المصاحب  والامراض المواكبة له. وهو فرصة لاعلاء الصوت من 125 مليون مصاب بهذا الداء والذي يصادف في التاسع والعشرين من شهر تشرين الاول من كل عام.  ويرعى هذا النشاط الاتحاد  العالمي لجمعيات الصدفية والمنظمات الداعمة في دول مختلفة حيث تقام نشاطات متعددة في أنحاء العالم لايصال رسائل متعددة هدفها الاساسي شحذ الهمم وتحفيزالسلطات الصحية من اجل الإعتراف بهذا المرض المزمن و الاهتمام بالمصابين به.

أضاف: شعارنا لهذا العام ” كسر الحواجز ” او Breaking Barriers”” وهذه الحواجز (المزمع كسرها) تقف عائقا في وجه المرضى طالبي الرعاية الصحية وتشمل اطياف المجتمع والمنظومة الصحية وحقول العمل والمدرسة والنشاطات المختلفة في الحياة الاجتماعية.  كل ذلك يؤدي الى فرص ضائعة يمكن تجنبها بالعمل الدؤوب وتضافر الجهود من أجل تأمين متممات العناية لهؤلاء المرضى. ولإن المصابين بهذا الداء لا تقتصر معاناتهم على الطفح الجلدي، وحسب بل تتعداها الى حواجز قائمة، علينا جميعا كسرها أكانت في المجتمع أو في المنظومة الصحية أو العمل او المدرسة او الحياة الاجتماعية.

تابع: لذلك أتت رسالة هذا العام لتتضمن خطة عمل من اولوياتها  مكافحة التمييز ضد مرضى الصدفية، وبث الامل عندهم ومساعدتهم للوصول الى التشخيص الصحيح والعلاج الناجع لتحسين مستوى عيشهم. كل هذه الرسائل هدفها دعم المريض وتبسيط المشاكل التي يواجهها والتي تقف حاجزا بينه وبين الآخرين.

وختم: أود ان اشكر المشاركين في هذه الحملة الوطنية النبيلة ، واخص بالشكر المؤسسات الدوائية العلمية لاستجابتها ودعمها لاطلاق هذا اليوم للمرة الاولى في المركز الطبي في الجامعة الاميركية ولكافة الطاقم الطبي المشارك في هذه الندوة العلمية المخصصة للعموم ولاعضاء دائرة الامراض الجلدية لتجاوبهم ولتكريسهم الوقت والمجهود لانجاح هذا النشاط، وللسيدة الفاضلة لمى تمام سلام لعملها الدؤوب في الحقل العام ولالتزامها الدائم والمستمر بدعم كافة النشاطات التي تعنى بالمجتمع المدني كما عودتنا في الماضي والحاضر والمستقبل.

ثم كانت كلمة بدر القاها بالنيابة عن الدكتور محمد صايغ، لتختتم بذلك أعمال الجلسة الإفتتاحية ويتابع المؤتمر اعماله طيلة النهار بمحاضرات عامة عن الصدفية والأمراض المواكبة.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق