الطائر العربيالملحق

مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم تعلن عن قائمة المتحدثين في مؤتمر المعرفة الأول

الطائر – دبي:

أعلنت مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم، المؤسسة الرائدة في نشر المعرفة ودعم جهود التنمية في العالم، عن قائمة المتحدثين في مؤتمر المعرفة الأول، الذي يُعقد برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي خلال الفترة من 7 وحتى 9 ديسمبر 2014 في فندق جراند حياة بدبي. وتضمنت القائمة مايزيد عن الـ 40 متحدث من كبار الشخصيات ورواد المعرفة والعلماء ونخبة من الخبراء والأكاديمين من أعرق وأشهر الجامعات في العالم.

ومن أبرز المتحدثين في المؤتمر كل من السير تيم بيرنرز – مخترع مفهوم شبكة الإنترنت، وجيمي وولز – مؤسس شبكة وكيبيديا، والدكتورة لانا مامكغ – وزير الثقافة في المملكة الأردنية، وكذلك الدكتور عصام شرف – رئيس الوزراء السابق لجمهورية مصر العربية، والدكتورة موضي الحمود الوزيرة السابقة للتربية والتعليم العالي في الكويت، بالإضافة إلى معالي الدكتورة سيما بحوث الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، ومعالي الفريق ضاحي خلفان تميم، نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي، والدكتور حسن البيلاوي الأمين العام للمجلس العربي للطفولة والتنمية.

وأشار سعادة جمال بن حويرب، العضو المنتدب لمؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم إلى أن الجلسات النقاشية للمؤتمر  والتي تمتد على مدار ثلاثة أيام متواصلة، صممت لتثري الحراك المعرفي ولتعزز من سُبل تطوير وسائل نشر ونقل وتوطين المعرفة. كما أكد سعادته على أن قائمة المتحدثين في المؤتمر، من الرواد في مختلف مجالات العلوم وخبراء قطاعات المعرفة في المنطقة والعالم، جاءت لتقدم منصة معرفية متكاملة لتبادل الخبرات والتعرف على أفضل الممارسات وتعرض الأفكار وتطرح الرؤى، لتوفر بذلك لزوار المؤتمر خارطة طريق منهجية عنوانها “المعرفة ركيزة التنمية المستدامة”.

وتضم جلسات المؤتمر النقاشية مجموعة أخرى من أهم المتحدثين مثل : الخبير الاقتصادي الدكتور خالد الوزني، والبروفيسور بيتر ستوكس، نائب عميد كلية إدارة الأعمال والمشاريع والتعلم مدى الحياة في جامعة تشيستر بالمملكة المتحدة، وسعادة المهندس حسين ناصر أحمد لوتاه مدير عام بلدية دبي، وكذلك والدكتور والكاتب السعودي، زياد الدريس، سفير  المملكة لدى منظمة “اليونسكو”، والدكتور يسري الجمل، وزير التربية والتعليم الأسبق في جمهورية مصر العربية، والبروفيسور كيزو ناكاجيما، أستاذ قانون الشركات والتحكيم في جامعة لندن متروبوليتان، بالإضافة إلى الدكتور منصور العور، رئيس جامعة حمدان بن محمد الإلكترونية، والإعلامي الشهير ريز خان و الإعلامي المصري الكبير حمدي قنديل.

وستناقش جلسات المؤتمر مجموعة من المواضيع الهامة التي تسلط الضوء على تحديات وفرص نشر المعرفة في المنطقة والعالم، مثل التحول إلى اقتصاد المعرفة بين الواقع والتطبيق، والمعرفة بين الابتكار والتكامل وكذلك سُبل انتاج وتوطين المعرفة مع تسليط الضوء على التجربة الإماراتية كنموذج ناجح، بالإضافة إلى الحالة المعرفية العربية في ظل الربيع العربي واستراتيجيات دمج  الشباب العربي في عمليات نقل وتوطين المعرفة.

وبجانب الجلسات الرئيسية وحلقات النقاش التي سيترأسها مجموعة من قادة الرأي وخبراء المعرفة، سيتضمن المؤتمر أحد أبرز الأحداث المؤثرة في إثراء الحراك المعرفي على الصعيدين الإقليمي والدولي، حيث سيتم الإعلان عن الفائز الأول بجائزة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، والتي تقوم على تكريم شخصية أو مؤسسة عالمية لها إسهامات واضحة في مجال نشر ودعم المعرفة. وتهدف الجائزة إلى التشجيع على بذل المزيد من الجهود والمبادرات والبرامج في مجال نشر ونقل وتوطين المعرفة حول العالم كسبيل للتنمية المستدامة ورخاء الشعوب.

كما سيشهد مؤتمر المعرفة الأول إطلاق (تقرير المعرفة العربي 2104.. الشباب وتوطين المعرفة )، المبادرة المشتركة بين مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم وبرنامج الأمم المتحدة الانمائي، وستخصص جلسات اليوم الثاني لمناقشة مخرجات التقرير التي تسلط الضوء على واقع المعرفة في العالم العربي ومؤشر المعرفة، بالإضافة إلى إطلاق العمل على مؤشر المعرفة، الذي سيرصد واقع المعرفة في الوطن العربي بشكل سنوي وفقاً لعدد من المؤشرات الفرعية في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والمعرفية الدالة على التقدم نحو مجتمعات واقتصادات المعرفة، ليتم بعد ذلك منح تصنيفات خاصة عن مدى تطور المعرفة في كل دولة عربية.

ويختص مؤتمر المعرفة الأول بأمور نشر ونقل وتوطين المعرفة وطرق بناء مجتمع واقتصاد يتخذان من المعرفة نهجاً نحو استدامة التطور والنماء. ويقام المؤتمر تحت شعار “تمكين أجيال الغد” بهدف توحيد جهود نقل وانتاج المعرفة من خلال إلتقاء العقول المفكرة والخبراء والمتخصصين والمعنيين بسبل نشر المعرفة تحت سقف واحد في تجمع دولي سنوي، ليضفي زخماً على الحراك المعرفي في المنطقة، حيث تبادل الخبرات وعرض أفضل الممارسات والخروج بنتائج وتوصيات وحلول مبتكرة تكون بمثابة خارطة الطريق نحو تطوير وتعزيز المكانة البحثية والعلمية والتكنولوجية في المنطقة والعالم

ويمكن للمؤسسات والأفراد وكافة المهتمين والراغبين بحضور المؤتمر التسجيل عن طريق زيارة الموقع الإلكتروني www.fkc.ae

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق