الملحقصحة وتغذية

مبادرة الصحة العالمية في AUB تطلق برنامجها لصحة اللاجئين خلال يوم إرشادي في البقاع حول صحة اللاجئين

الطائر – لبنان:

أطلقت مبادرة الصحة العالمية، وهي المرحلة التأسيسية من معهد الصحة العالمية في الجامعة الأميركية في بيروت(AUB)، برنامجها الخاص بصحة اللاجئين خلال يوم إرشادي أقامته في 28 حزيران الجاري في مخيم الفيضة للاجئين  في البقاع بمناسبة الشهر العالمي للتوعية حول صحتهم.

وقد بدأ اليوم الإرشادي بإطلاق برنامج صحة اللاجئين في مخيم الدلهمية في البقاع في لبنان، حيث قام الدكتور شادي صالح، نائب الرئيس المساعد للشؤون الصحية ومدير مبادرة الصحة العالمية، والمديران المشاركان لبرنامج صحة اللاجئين، الدكتورة منى عثمان والدكتور فؤاد فؤاد، بالتحدث بإيجاز عن المهمة الصحية للبرنامج. وهم دعوا سكان المخيم للاستفادة من اليوم الإرشادي الصحي بحضور أطباء وموظفين وطلاب من كليات الطب والصحة العامة والتغذية.

وقد نظمت مبادرة الصحة العالمية يوم صحة اللاجئين بالتعاون مع جمعية “بيوند أسوسياشن” التي يسّرت الوصول إلى مخيم الفيضة لهذه المناسبة. وأقام الفريق مقصورات إرشادية زارها سكان المخيم للحصول على توجيهات حول الخيارات الصحية. وقد تلقوا نصائح باتباع عادات حياتية معروفٌ علميا بأنها تحدّ من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري والسرطان، كما نحدّ من انتشار الأمراض المعدية.

وأوضح الخبراء الصحّيون أهمية الحفاظ على وزن صحي للجسم، للشباب والكبار الذين كانوا متلهّفين لمعرفة المزيد. وقدّم لهم الفريق أيضا نصائح حول كيفية اختيار البدائل الغذائية المنخفضة الملح وفوائد اتّباع نمط حياة يومية نشطة. وقد نُصحوا بعدم التدخين وأُخبروا عن الدلائل والعواقب الوخيمة لارتفاع ضغط الدم واللسكري.

ونال الرجال والنساء والأطفال في المخيم معاينات طبية مجانية وعلاوة على ذلك، تم تدريب اللاجئين على كيفية الحفاظ على نظافة جيدة للجسم واليدين لمنع انتشار الأمراض المعدية، وخاصة في المخيم، حيث لا تزال السلامة البيئية في خطر بسبب مشكلة الصرف الصحي المستمرة. وقد أُعطي السكان الذين زاروا المقصورات الصحية قُبعات لحمايتهم من الشمس خلال فترة الصيف.

وكوسيلة للمساعدة في تعزيز النشاط البدني، شارك الأطفال والمراهقون في ألعاب ترفيهية وأنشطة جسدية.

وانتهى يوم صحة اللاجئين في الثالثة عصراً، وبذلك اختُتمت سلسلة من الأنشطة التي نظّمتها مبادرة الصحة العالمية خلال الشهر العالمي للتوعية حول اللاجئين.

وسيُقام يوم صحة اللاجئين في حزيران من كل عام خلال شهر التوعية حولهم.

للمزيد من المعلومات، تُرجى زيارة الموقع الالكتروني لمبادرة الصحة العالمية:

https://www.aub.edu.lb/shi/ghi/Pages/home.aspx

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق