الطائر اللبنانيالملحق

مصرف لبنان يطلق النسخة الثالثة لـ”مؤتمر مصرف لبنان لتسريع الأعمال 2016″

bdl-accelerate-1

الطائر – لبنان:

افتتح #مصرف_لبنان مؤتمره الدولي السنوي الثالث لتسريع الأعمال والخاص بالشركات الناشئة BDL Accelerate 2016 في الـ “#فوروم_دو_بيروت”. ويمتدّ هذا الحدث الأكبر والأكثر تأثيراً في #منطقة_الشرق_الأوسط_وشمال_إفريقيا ودول حوض المتوسط، على ثلاثة أيام ستجمع أهمّ الشخصيات والمتحدّثين العالميين، ليختتم نشاطاته يوم السبت 5 تشرين الثاني 2016.

bdl-accelerate-4

يشارك في المؤتمر هذا العام أكثر من 20000 زائر، بينهم ما لا يقلّ عن3000 مشارك أجنبي و4000 مهنيّ و3000 رائد أعمال و2000 طالب، حضروا حلقات عمل ونقاشات ومداخلات ممتدّة على أكثر من 9 منصّات تواصل. أما الضيف الأبرز في  BDL Accelerate 2016 فهو المتحدث الرئيسي #ستيف_وزنياك الملقّب بـ”ووز”، الشريك المؤسس لشركة آبل Apple# وصديق الراحل #ستيف_جوبز. إلى جانب عدد كبير من المتحدّثين العالميين، وكان لـ #طوني_فاضل اللبناني الأصل الذي كان وراء اختراع #الآي_بود و#الآي_فون ومؤسس شركة Nest# التي اشترتها منه غوغل بالمليارات، حلقة نقاش عن #الابتكار_والتكنولوجيا.

افتُتح المؤتمر بكلمة لمديرة المكتب التنفيذي لحاكم مصرف لبنان، المؤسس والمنظم للمؤتمر، الآنسة ماريان الحويك، رحّبت فيها بالحضور وشدّدت على أهمية انعقاد هذا المؤتمر الدولي الذي ساهم ومنذ دورته الأولى في تعزيز# اقتصاد_المعرفة في لبنان وفي تأسيس وتطوير عدداً هائلاً من #الشركات_الناشئة. وأكّدت الحويك أن هذا المؤتمر سيندرج ضمن تطبيق التعميم رقم 331 الصادر عن مصرف لبنان منذ 3 سنوات والهادف لتحفيز المصارف على الاستثمار في الشركات الناشئة. كما وذكرت الحويك بالخطوات والإجراءات التي اتخذها حاكم #مصرف_لبنان #رياض_سلامة منذ 3 سنوات وحتى اليوم لدعم هذا القطاع.

bdl-accelerate

ثم ألقى الحاكم كلمة استهلّها قائلاً: “إن لقاءنا للسنة الثالثة على التوالي يؤكد اهتمامنا المشترك بتطوير قطاع #اقتصاد_المعرفة، هذا القطاع الذي سيلعب دوراً جوهرياً في اقتصادنا وفي مستقبل لبنان”. وأضاف مشيراً إلى أن “النجاح الذي حققناه عندما أوجدنا تعاوناً وثيقاً بين القطاع المصرفي و#رواد_الأعمال بهدف تطوير قطاع اقتصاد المعرفة، ساهم في نشوء شركات مسرّعة للأعمال وحاضنات أعمال، فضلاً عن عدد من الصناديق والشركات الناشئة”.

وشدّد سلامة على أن الضمانات التي يقدّمها مصرف لبنان للمصارف تهدف إلى إنشاء قطاع يؤمن فرص عمل للبنانيين ويعزز فعالية الإقتصاد اللبناني وقدرته التنافسية. فقال: “إن المشهد المالي في المنطقة تغيّر: المخاطر تزايدت، في حين تراجع توفّر العملات الأجنبية. من هذا المنطلق، وحرصاً على استقرارنا المالي والنقدي، كان لا بدّ من مواجهة الواقع المستجدّ وقلب الإتجاه السائد، بخفض المخاطر وزيادة توفّر العملات الأجنبية”.

bdl-accelerate3

وفي ختام كلمته دعا سلامة روّاد الأعمال وكل من يُعنى بالاقتصاد وقطاع الأعمال إلى المساهمة في رفع اسم #لبنان عالياً عالمياً قائلاً: “أسِّسوا الشركات في لبنان وانتجوا في لبنان، ثم صدّروا بالطريقة الفضلى، عبر المنطقة والعالم. لبنان بلد قوي. لقد مرّ اللبنانيون بأحلك الظروف وأصعبها. عاشوا الحروب والأزمات السياسية التي كانت لتدّمر اقتصادات بلدان عديدة. إلا أننا ثابرنا في بناء اقتصادنا. وبهذه القوة وهذا العزم، سنبني معاً قطاع اقتصاد المعرفة”.      

من جهته، حيّا رئيس #جمعية_المصارف_في_لبنان، الدكتور جوزف طربيه المبادرة التي قام بها حاكم مصرف لبنان السيّد رياض سلامة في حثّ الشركات الناشئة على التقدّم لدعم الاقتصاد اللبناني. وعبّر أيضاً عن سعادة القطاع المصرفي اللبناني في انتخاب رئيس جمهورية جديد قائلاً: “نأمل أن يدعم هذا الإنجاز اليوم روّاد الأعمال اللبنانيين، الشركات الصغيرة والمتوسّطة والناشئة. فقد زادت التوعية حول أهمية الدور الفعّال لتأسيس الشركات الصغيرة خلال السنوات الأخيرة وهدفت المبادرات إلى دعم الابتكار في المدارس والجامعات من خلال تنظيم المسابقات”. وأضاف طربيه قائلاً: “تؤدي شركات رأس المال الاستثماري دوراً فعّالاً في تأمين التمويل اللازم وقد جمعت مبلغاً كبيراً من المال لتمويل الشركات الناشئة في قطاع المعلومات وتكنولوجيا التواصل. وقد طوّرت هذه الشركات أعمالها لمساعدة روّاد الأعمال على تحويل أفكارهم إلى منتجات، عمليات وخدمات”. وفي النهاية، دعا طربيه كل الأطراف المعنية بالشركات الناشئة إلى اغتنام الفرصة لبلورة الرؤى وتطوير الأعمال الجديدة بهدف تقدّم المجتمعات والاقتصادات.

أما رئيس #جمعية_تجّار_بيروت ورئيس جمعية خرّيجي جامعة MIT الأميركية، السيّد نقولا الشماس، فأشاد في كلمته بالتعميم 331 الصادر عن مصرف لبنان الذي مهّد الطريق لقيام اقتصاد المعرفة المستدام في لبنان والذي سهّل مشاركة كافة أطرافه من روّاد أعمال، جامعات، مستثمرين ومصرفيين في عالم واحد وهو النظام الإيكولوجي أو الـEcosystem# أي ركيزة اقتصاد المعرفة. إضافةً إلى أن تعميم مصرف لبنان ساهم في ضخّ الأموال لدعم الشركات الناشئة وتأسيسها والتي وصلت قيمتها إلى 500 مليون دولار أميركي. وفي كلمته قارن شمّاس بين الطبقة السياسية وروّاد الأعمال قائلاً: “الطبقة السياسية لا تفكّر على مستوى كبير وتنقل الجميع إلى مرحلة من الإحباط الدائم، أما روّاد الأعمال فيفكرون على مستوى كبير جداً ويتمتّعون بالأمل في توسيع مشاريعهم. السياسيون يصنعون اقتصاداً لخدمتهم أما المبادرين فيهدفون إلى تأسيس اقتصاد يخدم الجميع”. وشجّع المبادرين وروّاد الأعمال على المثابرة وتوسيع استثماراتهم وأعمالهم، وتكلّم على تجربته في رئاسة جمعية خرّيجي الـMIT، كونه الرئيس رقم 122 للجمعية، وكيفية إدارتها عن بعد 10000 كلم كون مقرّها في الولايات المتحدة. وتكلّم على تركيز MIT على تحديات العصر مثل الحفاظ على البيئة، محاربة ووضع حدّ للأمراض المستعصية والعمل على إيجاد بعض العلاجات لها وعلى رأسها الألزهايمر ونشر #التكنولوجيا_الرقمية.

bdl-accelerate-6

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى