الطائر المغتربالملحق

يوم النبيذ اللبناني في نيويورك اول حدث لبناني في السوق الاميركي

wine-day-2

الطائر – لبنان: 

أكد #وزير_الزراعة_أكرم_شهيب بأن #قطاع_النبيذ يشكل قطاعا واعدا في #الاقتصاد_اللبناني، اذ يشكل منتجا منافسا للمنتجات الاجنبية في بلادها مما يوفِر الفرصة لفتحِ أسواق جديدة أمام الإنتاج اللبناني، وبالتالي تطوير صناعة مهمة وزراعة واعدة سهلاً وجبلاً. كلام الوزير شهيب أتى خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده في وزارة الزراعة للإعلان عن “يوم النبيذ اللبناني في نيويورك”، بحضور الوزير سليم وردة، ممثلة وزارة الخارجية والمغتربين السفيرة دونا الترك ، مدير عام وزارة الزراعة لويس لحود ، رئيس مجلس ادارة المعهد الوطني للكرمة والنبيذ كارلوس العظم، رئيس الإتحاد اللبناني للكرمة والنبيذ ظافر شاوي، المدير العام لشركة هوسبيتاليتي سرفيسزالسيدة جمانة داموس سلامة، ممثلة وزارة الصناعة في المعهد الوطني للكرمة والنبيذ ميمو اسحق ، ممثل مؤسسة  “إيدال” وسيم عودة، وحشد من الفعاليات الإقتصادية والصناعية والزراعية والإعلامية.

لحود

بداية تحدث مدير عام وزارة الزراعة لويس لحود حيث توجه بالتحية والشكر للوزير أكرم شهيب الذي كان حريصاً منذ تسلمه مهامه على تطوير قطاع النبيذ في #لبنان وتأمين الاسواق الداخلية والخارجية اللازمة له، وعلى حماية #النبيذ_اللبناني من المنافسة الخارجية خاصة في السوق المحلي.واشار خلال عرضه قدمه على شاشة كبيرة إلى أبعاد وأهمية يوم النبيذ اللبناني في نيويورك، نظرا لما يشكله من أهمية في تسليط الضوء على منتج النبيذ اللبناني المتميز، و  بما يرمي الى رفع نسبة التصدير، وبالتالي رفع نسبة الانتاج وزيادة المساحة المزروعة بالكرمة وما ينتج عن ذلك من خلق فرص عمل وتحسين الحالة الاقتصادية والاجتماعية للمعنيين .

وأضاف بأنه “بدعوة كريمة من القنصل العام السيد مجدي رمضان  ينظم في مدينة #نيويورك في 17 تشرين الثاني 2016 حفل تذوق للنبيذ اللبناني على هامش الاحتفال باليوم الوطني  «#ذكرى_الاستقلال». مشيرا بأنه سيشارك في الحدث الى جانب الجالية اللبنانية في نيويورك، القناصل من الدول الاجنبية، والدبلوماسيين العرب في الامم المتحدة واصدقاء لبنان في الولاية، و “بانه ستشارك في هذا النشاط المميز مجموعة من أهم مصانع النبيذ في لبنان، كما سيكون أول حدث لبناني في السوق الأميركي، وسيتبعه بدعوة كريمة  أيضا من القائم بالاعمال  في سفارة لبنان في واشنطن السيدة كارلا جزّار ،يوم تذوق  للنبيذ اللبناني في واشنطن بمناسبة يوم عيد الاستقلال.

سلامة

بدورها، أكدت المدير العام لشركة #هوسبيتاليتي_سرفيسز السيدة جمانة داموس سلامة بأن #يوم_النبيذ في نيويورك سوف يعطي الفرصة لـ 26 من أهم منتجي النبيذ من كل المناطق اللبنانية: من البقاع، للشمال، جبل لبنان وحتى الجنوب، ليعرضوا انتاجهم ويتواصلوا مع جمهور أكثر مدينة دينامية في العالم مدينة نيويورك.

وقالت لتاريخ اليوم، أكثر من 500 مندوب صحافي واختصاصي نبيذ تسجلوا ليشاركوا بهذا النهار، كما سيتم تنظيم ندوتين Master Classes  سوف تترأسهن خبيرة النبيذ العالمية Christy Canterbury لعرض وشرح أهم مواصفات النبيذ اللبناني.

الشاوي
من جهته، لفت رئيس الاتحاد اللبناني لإنتاج الكرمة والنبيذ ظافر الشاوي “إلى مسار تطورهذا القطاع بطريقة مثيرة للإهتمام، بحيث أضحت صناعة النبيذ اللبناني صناعة واعدة، وصار القطاع منافسا للمنتجات الأجنبية في الداخل والخارج، ويعمل على خلق فرص لفتح أسواق جديدة وتطوير صناعة هذا المنتج، بالإضافة إلى تطوير زراعة العنب المخصّص لانتاج النبيذ”.

وقال: “بعد أن كان يضم انتاج النبيذ في لبنان  8 مصانع ، أصبح اليوم يضم أكثر من 40 مصنعا وهذا أمر مهم لكن المطلوب أيضا مواجهة بعض المشاكل التي يواجهها قطاع النبيذ في لبنان. مشيراً بأنه ” من أبرز هذه المشاكل هي المنافسة من قبل النبيذ الأجنبي، سيما الأوروبي بعد أن إنخفضت الجمارك بين لبنان والسوق الأوروبية المشتركة”.

شهيب

بعدها تحدث وزير الزراعة أكرم شهيب فقال رغم الظروف الصعبة بالبلد حاولت مع فريق الوزارة ولا شك ان وزارة الخارجية لعبة دور أساسي بالتحديد بهذا الملف، ففي البداية ذهبنا الى برلين لتذوق النبيذ اللبناني، فلمسنا مدى أهمية القدرة على ان يكون لدينا اسواق واسعة في العالم في حال نجحنا أن نعمل تسويق بشكل جيد.ولفت  “نلتقي للإعلان عن يوم النبيذ اللبناني في نيويورك، وهذا النشاط يأتي في سياق رؤية وزارة الزراعة لتحسينِ وتطوير وتسويق منتجات لبنان ومنها النبيذ،كون هذا القطاع الواعد يشكلُ منتجاً منافساً للمنتجاتِ الأجنبية في بلادِها مما يوفِر الفرصة لفتحِ أسواق جديدة أمام الإنتاج اللبناني، وبالتالي تطوير صناعة مهمة وزراعة واعدة سهلاً وجبلاً.

واضاف “في العام 2000 تم انجاز قانون انتاج وصنع وبيع واستيراد النبيذ، وفي العام 2013 نُظِم يوم النبيذ اللبناني في فرنسا، وتم تشكيل مجلس ادارة المعهد الوطني للكرمة والنبيذ تأمينا لمصداقية الإنتاج وضمانة التصدير، كذلك في العام 2014 نُظِم يوم النبيذ اللبناني في برلين والآن الموعد في نيويورك”.مؤكدا بأنه “في وزارة الزراعة سجل 41 مصنعاً للنبيذ في لبنان، موزعة بقاعاً، وشمالا، وجبلاً وجنوباً، تنتج سنوياً 8 – 9 مليون قنينة، حيث تشكل التجارة المحلية 55% والتصدير 45%، و تُصَدَر إلى : انكلترا –  فرنسا – كندا – المانيا – سويسرا – بلجيكا – الإمارات المتحدة – العراق – الأردن – سوريا.

وشدد الوزير شهيب “بأن الترويج للنبيذ اللبناني هو على قدر من الأهمية، لذلك نأملُ من خلال عرض المنتج في ايام خاصة في الخارج بالتعاون مع سفارات لبنان إلى تعزيز وتحسين الترويج للنبيذ اللبناني وفتح اسواق جديدة له، والأمل بعد الولايات المتحدة، أن نذهب بالنبيذ اللبناني نحو روسيا وبعدها نحو آسيا وأميركا اللاتينية.

وفي الختام  “توجه الوزير شهيب بالشكر إلى  وزارة الخارجية والمغتربين بشخص الوزير جبران باسيل  على الدور الكبير الذي لعبه على صعيد متابعة طريق الدبلوماسية لمساعدتنا على صعيد تنظيم مثل هذه النشاطات المهمة  لتسويق النبيذ وغيره من المنتجات اللبنانية كالتفاح وزيت الزيتون والعسل، كما شكر جميع القيمين الذين شاركوا وحضروا لتنظيم يوم النبيذ اللبناني في مدينة نيويورك الذي نتطلع بان يكون يوما مميزا وناجحا للنبيذ اللبناني في السوق الأميركي.

vin-1

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق