الملحقثقافة وتربية

Urban Dawn II سيعيد إحياء الثقافة المعاصرة في بيروت

 

الطائر – لبنان:

 

بالتعاون مع شركة Loft Investments، العلامة الفريدة التي أدخلت نهجاً هندسياً جديداً إلى لبنان، اختارت المنصّة الفنية Curator19.90، بيروت هذا العام لتنظيم Urban_Dawn#  بنسخته الثانية، مشكّلاً المعرض الفني الأكبر في المنطقة، من 15 تشرين الأول وحتى 13 تشرين الثاني، 2016 في Factory Lofts، الأشرفية.

سيتضمّن المعرض بعنوان “Street Arts, Street Smarts” مجموعة من الأعمال الفنيّة لفنانين معروفين وناشئين من مختلف أنحاء العالم، تهدف إلى تسليط الضوء على المجتمع الفني الخجول في #لبنان وتمهيد الطريق للتعبير والديبلوماسية العامّة الحقيقيين من خلال مقاربة عملية تحضن الفن بأوجهه كافة، ليصبح لغة عالمية، مؤثّر جماعي ومخفّز على التغيير. فالفنّ هو أداة يوصل من خلالها الإنسان أفكاره، يعبّر عن انفعالاته ومشاعره ويؤثّر بكل من حوله.

يتعلّق العدد الأكبر من الأعمال المعروضة بالبيئة العمرانية، متّخذاً شكل فن الغرافيتي وفن الشارع الذي يعكس وجه المدن الثقافي.

وللمناسبة علّق القيّم الأعلى على المعرض، راسموس إيجاس فيشر قائلاً: “من خلال Urban Dawn II، لا يعمد Curator 19.90 إلى عرض أعمال فنية عالمية متعلّقة بالفن العمراني فحسب، بل خلق المنصّة المناسبة للمجتمع الفني في لبنان تسمح بتبادل الأفكار، اكتشاف أعمال جديدة والتعرّف على أشخاص يتشاركون الاهتمامات نفسها”. وأضاف: “من خلال هذا المعرض، يشكّل فنّ الشارع مثالاً للجمال المنبثق عن إعادة استعمال الأشياء”.

أما رئيس ومدير عام شركة Loft Investments، المعروف بتركيزه على الانتشار العالمي والذي حوّل اهتمامه أخيراً  إلى وطنه، فقال: “يغرق لبنان بالنفايات منذ أكثر من عام، الأمر الذي يدمّر صورته الجمالية والأهمّ يؤذي صحّة اللبنانيين واقتصادهم من خلال المجزرة الزراعية المتأتية عن هذه الأزمة. ولكن إذا قدّم كلَّ منّا رؤيته المتواضعة وشغفه بطريقة بسيطة وإبداعية، فعندئذٍ يمكن للتغيير الجماعي أن يبصر النور، وحينها ستتحوّل أفكارنا، مشاعرنا وإبداعاتنا إلى حلولٍ ملموسة. فالرسالة من هذا المعرض هي أن يكون مثالاً حسّياً لجمال وفعالية إعادة تدوير النفايات، خصوصاً أن هذا المعرض لا يعود ريعه إلى منظّمات بيئية فحسب، بل يتضمّن أعمالاً وأشياءً معادة التدوير”. وختم قائلاً: “حان الوقت لنحوّل الدمار إلى إبداع، لأن نبادر بدل أن نعتمد على الغير، لأن نعطي عوضاً من أن نأخذ. حان الوقت لأن نردّ جميل وطننا، فهو بحاجة إلينا”.

سيجمع Urban Dawn II أعمال كلّ من الفنانين Ethos، Finok، Demsky، Base23، Frederik Nablærod ، Harif Guzman، El Mac، ECB، Retna، Shepard Fairey  وغيرهم من أوروبا، روسيا، آسيا وشمال وجنوب أميركا. أما من لبنان، فسيعرض كل من DEM183، Ashekman وEPS أعمالهم. وخلال ليلة الافتتاح، سيقدّم أحد الفنانين من أوروبا ، الذي ستبقى هويته مجهولة إلى حين الافتتاح، عرضاً حياً أمام الزوّار والمدعوّين. والعمل الفنّي الذي سينتج عن العرض الحيّ سيباع في المزاد العلني في المعرض وسيعود ريعه إلى برنامج إعادة تدوير النفايات في مدينة بيروت.

لن ينشر Urban Dawn II التوعية فقط، بل سيلفت انتباه الجميع على فكرة إعادة التدوير من خلال القيَم التي يعكسها وأهمّها تحويل القدرة إلى كفاءة والعملية إلى إبداع. إضافةً إلى أنه سيثير مواضيع كثيرة من خلال  الأعمال الفنية المختلفة مثل المشكلات الاجتماعية التي يواجهها لبنان حالياً. فسيبتكر الفنانان Finok وEthos لوحة فنية جدارية كبيرة، سيتبرّعان بها إلى المدينة، في حين أن الفنانة Elle ستبتكر لوحة فنية على جدار داخل سجن النساء. كذلك، سيزور الفنانون مخيّمات اللاجئين ومنظّمات خيرية وإنسانية أخرى خلال شهر المعرض.

نُظّمت النسخة الأولى من معرض Urban Dawn عام 2015 في ألماتي، كزخستان. أما النسخة الثانية فانتقلت هذا العام إلى بيروت، حيث شكّلت المعرض الفني العمراني الأكبر في المنطقة، مقدّمةً ثقافةً وفنّاً وسط الفوضى السياسية والأمنية المحيطة بلبنان. كلّ عام، سينظّم المعرض في بلدٍ مختلف وسيضمّ فناناً رائداً من البلد المضيف للنسخة السابقة. هذا العام، سيعرض الفريق الفني Repas من كزخستان أعماله في فنّ الغرافيتي في لبنان. ومن خلال Urban Dawn، يهدف Curator19.90 إلى إبراز البلد المضيف ليس من خلال المشكلات الاجتماعية للمنطقة المطروحة في المعرض فحسب بل من خلال تأمين صلة وصل بينه وبين العالم بواسطة الموضة وأسلوب حياة البلد.

يذكر ان المعرض يفتح ابوابه من15 تشرين الأول وحتى 14 تشرين الثاني من الساعة 12 ظهراً وحتى السابعة مساءً (يقفل المعرض أيام الإثنين)

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق