الطائر المغتربالملحق

فواز للمغتربين: لاعتماد الجامعة اللبنانية الثقافية ممثلا وحيدا حسب تعميم وزير الخارجية للبعثات الدبلوماسية في الخارج

الطائر – لبنان:

عقد الرئيس العالمي للجامعة اللبنانية الثقافية في العالم عباس فواز، مؤتمرا صحافيا بحضور نائب الرئيس جهاد الهاشم وأعضاء الهيئة الادارية والمستشار القانوني فرنسوا العلم، في مقر الجامعة بمبنى وزارة الخارجية، وجه خلاله نداء الى المغتربين من أفراد وجمعيات وأندية للانضمام الى الجامعة والعمل داخل بناها التنظيمية.

وقال فواز: “الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم هي مؤسسة غير عادية لجهة تأسيسها، بحيث انها انبثقت عن الهيئة التي أنشأها الرئيس الراحل العماد فؤاد شهاب، بموجب المرسوم رقم 3423 تاريخ 1/3/1960. في حين أن أية جمعية عادية أو ذات منفعة عامة لا تنشأ بموجب مرسوم أو قرار”.

اضاف: “أنشئت الجامعة خلال مؤتمر صيف المغتربين الذي عقد في بيروت عام 1960، لتكون صلة وصل بين لبنان المقيم ولبنان المنتشر ولتكون المؤسسة العالمية التي تحتضن المغتربين اللبنانيين، حيث تم انتخاب مكتب دائم برئاسة وزير الخارجية والمغتربين تولى صلاحيات المجلس العالمي لغاية انتخابه خلال المؤتمر العالمي الثاني الذي انعقد في بيروت بتاريخ 30 آب 1964 بحضور مندوبين من كافة بلدان الاغتراب وممثلين عن جميع فروع الجامعة في العالم، وترأس حفلة الافتتاح فخامة الرئيس الراحل فؤاد شهاب موجها رسالة إلى اللبنانيين مقيمين ومغتربين. وعلى الأثر سلم وزير الخارجية والمغتربين فؤاد عمون رئيس المكتب الدائم للجامعة اللبنانية في العالم كامل الصلاحيات لهيئة الجامعة المنتخبة”.

وتابع: “تحمل الجامعة العلم والخبر الرقم 363 / أ.د تاريخ 13/12/1973. وتعقد مؤتمراتها العالمية في لبنان كل عامين، وتقدم موازاناتها ولوائح بأسماء أعضائها مطلع كل عام لوزارة الداخلية والبلديات. وعليه،
-عقدت مؤتمرها العالمي الأخير الثامن عشر بتاريخ 10/10/2019، وحصلت بناء على وقائعه على إفادة من وزارة الداخلية والبلديات بأسماء أعضاء هيئتها الإدارية.
– عينت أمينها العام بالتنسيق مع وزارة الخارجية والمغتربين (وفق ما ينص نظامها الأساسي) وإن هذه الهيئة بالذات هي التي أصدر معالي الوزير الدكتور ناصيف حتي مشكورا تعميمه للبعثات الدبلوماسية والقنصلية في الخارج لاعتمادها كممثلة شرعية للجامعة، التي ينحصر حق تمثيلها والتكلم باسمها برئيسها العالمي وامينها العام المركزي”.

وتوجه فواز بنداء إلى المغتربين من أفراد، جمعيات وأندية قائلا: “قضى التعميم المرسل إلى كافة البعثات الدبلوماسية والقنصلية اللبنانية في الخارج باعتماد الهيئة الإدارية للجامعة اللبنانية الثقافية في العالم، المنتخبة في المؤتمر العالمي الثامن عشر بتاريخ 10/10/2019، كممثل وحيد للجامعة مع إبلاغ مضمون هذا التعميم إلى الجهات الرسمية والمعنية في دول اعتماد هذه البعثات. إن هذا التعميم الصادر عن معالي وزير الخارجية والمغتربين الدكتور ناصيف حتي تحت الرقم 251/ وتاريخ 17/7/2020، هو ثمرة عمل هيئات الجامعة المركزية وفقا للمسار الذي رسمه الرئيس العالمي عباس فواز منذ بدء فعاليات المؤتمر العالمي الثامن عشر، القاضي بإعادة تفعيل عمل الجامعة ودورها مع إحياء بناها التنظيمية تأسيسا وانتخابا عبر توحيد الجهود وضم جميع الطاقات الاغترابية – بعد تذليل العقبات – تحت لوائها وعباءتها مع الالتزام ببنود مواد نظامها الأساسي لا سيما التأكيد على أن الجامعة هي مؤسسة مدنية مستقلة غير سياسية وغير عنصرية وغير دينية وغير استثمارية”.

واضاف: “أعدنا رسم العلاقة السليمة مع الوزارات لا سيما وزارة الداخلية والبلديات وحصلنا على الإفادات اللازمة بشرعية مؤسستنا ومؤتمراتها العالمية، كذلك مع وزارة الخارجية والمغتربين وعملنا مع مديرياتها كافة وتوجت أخيرا بالتعميم السابق ذكره الذي أصدره معالي الوزير”.

وتوجه للمغتربين قائلا: “لقد خطونا خطوات إيجابية في مسار لم الشمل الاغترابي وما زلنا نطمح إلى الأكثر لتعود الجامعة بجهود الجميع تلعب الدور المناط بها كرافعة للوطن والساهرة على أمور الجاليات ومشاكلهم مع السعي الدائم لخلق الصداقات لبلدنا الحبيب مع البلدان المضيفة وشعوبها. لذلك أتوجه إليكم جميعا بندائي هذا داعيا إياكم للانضمام إلى الجامعة والعمل داخل بناها التنظيمية أفرادا، جمعيات وأندية، كما يسعدنا كثيرا عودة من خرج سابقا لأسباب نعتقد أن الزمن قد طواها وتجاوزها آملين التكاتف والتعاضد لخلق برامج عمل منهجية ومؤسساتية عبر انضوائكم تحت عباءة الجامعة، لنكون جميعا عماد الجناح المغترب لوطننا الأم لبنان”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى