الطائر اللبنانيالملحق

تسليم وتسلم في وزارة الزراعة

الطائر – لبنان:

اقيم في وزراة الزراعة  مراسم التسليم والتسلم بين الوزير السابق النائب غازي زعيتر وخلفه الدكتور حسن اللقيس بحضور مدير عام وزارة الزراعة المهندس لويس لحود، مدير عام التعاونيات المهندسة غلوريا ابو زيد، رئيس مصلحة الابحاث العلمية الزراعية الدكتور ميشال فرام، عضو مجلس ادارة المشروع الاخضر المهندس فادي علوان، مدير الثروة الزراعة المهندس محمد ابو زيد، مدير الثروة الحيوانية الدكتور الياس ابراهيم ورؤساء المصالح.

مدير عام الزراعة:

بداية كانت كلمة لمدير عام الزراعة جاء فيها:

باسم كل العاملين في وزارة الزراعة نشكر معالي الوزير غازي زعيتر على الجهود والمهمات التي قام بها خلال ٢٥ شهر في وزارة الزراعة.

معالي الوزير غازي زعيتر المرحلة كانت صعبة على كل الاصعدة السياسية والادارية والمالية ولكن رغم كل ذلك كانت الانجازات على صعيد عمل الوزارة تتخطى كل التعقيدات وكانت وزارة الزراعة محط انظار الجميع بكل تواضع وانشاء الله مع معالي الوزير د. حسن اللقيس ستستمر وزارة الزراعة بالتألق والتقدم بخدمة المزارع القطاع الزراعي في لبنان .

أرجو ان تسمحوا لي اليوم ان اذكر ابرز المحطات والانجازات من كانون الاول ٢٠١٦ ولغاية شباط ٢٠١٩:  

اولا، المكتب الشبه الاقليمي لمنظمة الاغذية والزراعة للأمم  المتحدة الفاو، حيث اعتمد لبنان مقرا شبه اقليمي للفاو وتم تأمين المبنى في منطقة الحازمية وسيكون مقرا للمكتب الوطني والشبه اقليمي للفاو وللمكتب الاقليمي للمنظمة العالمية للصحة الحيوانية بالإضافة الى ادراج مساهمة لبنان في موازنة العام ٢٠١٩ وانجاز كل الامور على الصعيد الاداري والتشريعي.

ثانيا، ان وزارة الزراعة قدمت الاستراتيجية الزراعية للنهوض بالقطاع الزراعي مرفقة ببرنامج للمشاريع

واحالتها الى مقام مجلس الوزراء والجهات المختصة وستوضع بتصرف الوزير حسن اللقيس لتقيمها وتطويرها في خدمة القطاع الزراعي.

ثالثا، خلال العامين ٢٠١٧و٢٠١٨.نظمت وزارة الزراعة مؤتمرات التنمية الزراعية في كل المحافظات:

بعلبك  الهرمل، البقاع، الشمال، عكار، الجنوب، النبطية، جبل لبنان.

رابعا، الجولات الزراعية:

 حيث تم تنظيم جولات دورية للوزير زعيتر والمدير العام على كل المناطق اللبنانية، لا بد من الاشارة أن أول زيارة قام بها الوزير زعيتر هي لجامعة الروح القدس الكسليك في جونية وأول لقاء مع منتجي الحليب جرى في جامعة الكسليك فرع زحلة وهذا يدل على الانفتاح على كل المناطق اللبنانية وهذا ليس بغريب عن إبن مدرسة الإمام موسى الصدر إمام التعايش والوحدة الوطنية وكتلة التنمية والتحرير برئاسة دولة الرئيس نبيه بري.

خامسا، الاسبوع المتوسطي للغابات من ١ ولغاية ٥ نيسان المقبل.

سادسا، مشروع التوأمة مع الاتحاد الأوروبي ووزارة الزراعة والغذاء الفرنسية ووزارة الصحة الايطالية لتعزيز الخدمات البيطرية وسلامة الغذاء.

سابعا، الكشوفات الدورية على محلات الادوية الزراعية والبيطرية والاسمدة والمصانع الغذائية ومزارع الابقار والاغنام والمسالخ واحالة المخالفين امام القضاء المختص وتوجيه انذارات متعددة وصولا الى الاقفال.

ثامنا، تشجير وتحريج مواقع مختلفة في المحافظات واستمرار تنفيذ تطبيق مشروع ال ٤٠ مليون شجرة.

 تاسعا، ضبط مخالفات التعدي على الثروة الحرجية عبر مراقبي وحراس الاحراج والصيد واحالة المخالفين على القضاء المختص على امل الاسراع في صدور الاحكام والتشدد بالغرامات والعقوبات وملء الشواغر في ملاك حراس الاحراج.

عاشرا، الندوات الارشادية للمزارعين من قبل المراكز الزراعية  ال ٢٩ لتوجيه المزارعين على خفض الكلفة وتحسين النوعية والمواصفات.

الحادي عشر، التواصل مع الصيادين بهدف تطوير الصيد البحري بالإضافة الى جولات كشف مفاجئة ودورية على الساحل اللبناني وتقديم مشروع تعديل لقانون الصيد البحري لتعزيز العاملين بالقطاع والاستفادة من الثروة السمكية.

الثاني عشر، متابعة عمل المدارس الزراعية.

الثالث عشر، اطلاق ايام المنتوجات والمطبخ اللبناني بالتنسيق مع وزارة الخارجية والمغتربين وتوقيع اتفاقيات مع اوروبا الشرقية:

– هنغاريا ٦ كانون الاول ٢٠١٨ توقيع اتفاقية التعاون الزراعي ويوم المنتوجات والمطبخ اللبناني.

– صربيا  ٢٩ كانون الثاني ٢٠١٩ وتحضير ليوم المنتوجات والمطبخ اللبناني في حزيران ٢٠١٩.

– بولونيا  تم انجاز الاتفاقية والتوقيع ويوم المنتوجات والمطبخ اللبناني في تموز ٢٠١٩.

– بلغاريا تم انجاز الاتفاقية والتوقيع ويوم المنتوجات والمطبخ اللبناني في تشرين الثاني ٢٠١٩.

– كرواتيا المفاوضات جارية معها.

الرابع عشر، تصدير المنتوجات التالية:

 تصدير الحمضيات والموز وزيت الزيتون والالبان والاجبان والعصير والمخللات والحلاوة والطحينة والدبس والمازة اللبنانية:

 كالبابا غنوج والحمص بطحينة والكبة والسمبوسك. بالإضافة الى الحلويات والبن والبزورات.

خامس عشر، ايام المنتوجات اللبنانية والمطبخ اللبناني في دول الاغتراب:

– البرازيل ريو داجي نيرو ٢٩و٣٠ نيسان ٢٠١٩  /  ساو باولو ٣ و٤ ايار ٢٠١٩.

– استراليا في اواخر ٢٠١٩.

سادس عشر، الاسواق العربية:

– سوريا انعقاد اللجنة الزراعية اللبنانية السورية في آب ٢٠١٧ في البقاع واجتماعات للوزير غازي زعيتر مع الجانب السوري وتصدير الموز اللبناني الى سوريا.

– الاردن ومصر انعقاد دوري للجنة الزراعية اللبنانية الاردنية واللبنانية المصرية.

– العراق انجاز الاتفاقية الزراعية مع العراق، على امل التوقيع قريبا.

 – اسواق الخليج :

الكويت، السعودية، الامارات، قطر، سلطنة عمان، البحرين.

– إعادة التواصل مع دول الخليج بعد فتح معبر نصيب وذلك لعودة الانتاج اللبناني الى اسواق الخليج بعد تراجعه لثلاث سنوات بسبب اقفال الطريق البري.

– المشاركة في معرض غولف فود دبي في شباط ٢٠١٧ و٢٠١٨ مع نقابة الصناعات الغذائية والتحضير للمشاركة في معرض غولف فود ٢٠١٩ في ١٧و١٨ الجاري.

السابع عشر، دول التحاد الاوروبي :

– تحضير تقييم للتبادل الزراعي بين لبنان ودول الاتحاد الاوروبي.

– البدء بتصدير البطاطا اللبنانية الى هولندا من قبل مؤسسة رينيه معوض بمتابعة واشراف مصلحة الابحاث العلمية الزراعية.

– مشاركة المنتجين والمصانع الغذائية في معارض  فروت لوجيستيكا في المانيا وسيال في باريس وأنوغا في المانيا.

  اطلاق ايام المنتوجات والمطبخ اللبناني في باريس في ٢٩ ايار ٢٠١٩ وفي برلين في ١٠ تشرين اول ٢٠١٩.

ثامن عشر، النبيذ والعرق:

اشكر باسم قطاع النبيذ والعرق الوزير غازي زعيتر على احترام الخصوصية بتفويض الصلاحيات الى مدير عام الزراعة وتنظيم ايام:

– النبيذ في لوس انجلوس وسان فرنسيسكو في ٢٠١٧.

– زوريخ وجينيف في ٢٠١٨.

– يوم التذوق في مجلس العموم البريطاني في ٢٠١٨.

– انجاز التحضير للدنمارك في حزيران ٢٠١٩.

– الاتفاق مع الصين على البدء بتصدير عشرة ملايين زجاجة نبيذ.

– انعقاد المؤتمر العالمي للنبيذ في لبنان في ٢٠١٨.

– تنظيم اول يوم عرق لبناني والمازة اللبنانية في تموز ٢٠١٨.

 التاسع عشر،  تنظيم معارض  الازهار والورد في كل المناطق اللبنانية وابرزها معرض كبير في زحلة في ايار ٢٠١٧ برعاية اللبنانية الاولى

عشرون، اعادة تفعيل لجنة الادوية الزراعية ولجنة الاسمدة الزراعية.

واحد وعشرون، التواصل والتكامل مع غرف التجارة والصناعة والزراعة والنقابات والتعاونيات والمزارعين في كل المناطق اللبنانية في الختام اشكر فخامة رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال عون ودولة رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري ودولة رئيس مجلس الوزراء سعد الدين الحريري على دعمهم برامج وزارة الزراعة ومتأملين مضاعفة الدعم والرعاية للقطاع الزراعي.

واتوجه باسمي وباسم كل العاملين في وزارة الزراعة بتحية تقدير وشكر للوزير غازي زعيتر متمنين لمعاليكم التوفيق والصحة والعافية، ونحن نضع كل امكانياتنا وقدراتنا بتصرف معالي وزير الزراعة الجديد د. حسن اللقيس للنهوض بالقطاع الزراعي ولخدمة المزارع وتامين الاسواق المحلية والخارجية للإنتاج الزراعي.

درع تكريمي:

وفي ختام كلمته قدم المهندس لحود درعاً تقديرياً باسمه  وباسم موظفي وزارة الزراعة للوزير غازي زعيتر تقديرا لجهوده في خدمة القطاع الزراعي.

الوزير زعيتر:

بعدها كانت الكلمة لوزير السابق النائب غازي زعيتر عبر فيها عن اسفه لتعاطي بعض وسائل الاعلام معه بطريقة سلبية منوهاً بدور الاعلام في عمله بشكل عام، وابدى استعداده للمساءلة في اي ملف يطرح مؤكداً ان مكتبه سيبقى مفتوحاً امام الجميع، وانه سيكون الى جانب الوزير الجديد الذي يجمعه معه الانتماء الى مدرسة واحدة هي مدرسة الامام السيد موسى الصدر ومدرسة دولة الرئيس نبيه بري.

ودعا الوزير زعيتر الى وضع استراتيجية جديدة لوزارة الزراعة بعد استراتيجية 2015-2019 وشدد على ان تكون خطة عملية للتطبيق وان لا تكون حبراً على ورق لافتاً الى ان الاستراتيجية الحالية تم تطبيق جزء منها ونوه بالعاملين في وزارة الزراعة واصفاً عمله معهم بالعائلة ضمن البيت الواحد.

وتوجه الوزير زعيتر بالشكر الى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس الحكومة سعد الحريري الذي كان له منهما كل التعاون والدعم للقطاع الزراعي.

الوزير د. اللقيس:

وفي الختام كانت كلمة للوزير د. حسن اللقيس وجاء فيها:

ما تفضل به المدير العام من انجازات هو نتيجة جهد وعمل من فريق الوزارة وثمرة متابعة ورعاية من معالي الوزير الذي تفضل بالحديث عن رؤية للمستقبل يمكن ان نعمل عليها. نقول لكم نحن حكومة الى العمل وليس للكلام الان، وسنبدأ العمل معا بشفافية ومحبة واخلاص كفريق واحد لكي نستطيع تقديم العمل الى الشعب اللبناني الذي ينتظرنا بعد حكومة تصريف اعمال لتسعة اشهر، نحن واياكم الى العمل جميعاً وشكراً لكم.

تصوير: فريال نعمة 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى