الملحقثقافة وتربية

800 عمل يتنافسون على جائزة الشيخ زايد للكتاب من 42 دولة

cheikh-zayed

الطائر – الامارات: 

تلقت #جائزة_الشيخ_زايد_للكتاب أكثر من 800 عمل ضمن دورتها الجديدة، حيث حصل فرعا المؤلف الشاب والآداب على النصيب الأكبر من الترشيحات بمعدل 296 و214 لكل منهما.

تلى ذلك فرع التنمية وبناء الدولة بـ113 عملا، وفرع الفنون والدراسات النقدية بـ97 عملا، من مجمل الأعمال المرشحة في الفروع التسعة. وكانت الجائزة قد أعلنت فتح باب الترشح للعام 2016-2017 منتصف شهر مايو الماضي.

وجاءت الترشيحات هذا العام من 42 دولة، من بينها #الإمارات و#السعودية و#مصر و#لبنان و#الأردن و#المغرب و#الجزائر و#العراق و#تونس و#سوريا و#فلسطين و#قطر و#سلطنة_عمان و#السودان و#إسبانيا و#فرنسا و#المملكة_المتحدة و#كندا و#النرويج و#النمسا.

وأعلنت الجائزة عن إغلاق باب الترشيحات في أكتوبر القادم، وستبدأ بعدها أعمال لجنة القراءة والفرز لاستبعاد الترشيحات التي لا تنطبق عليها الشروط العامة للجائزة.

ويلي ذلك عمل لجان التحكيم لتقييم المشاركات المقبولة في كافة الفروع وتحديد القائمة الطويلة، ومن ثم ستتولى الهيئة العلمية دراسة تقارير المحكمين والمصادقة عليها.

وبعد ذلك يتم تحديد قائمة المرشحين القصيرة لفروع الجائزة التسعة، لتقديمها إلى مجلس الأمناء لتسمية الفائزين في الدورة الحادية عشر.

وتعتبر جائزة الشيخ زايد للكتاب جائزة مستقلة، تمنح سنوياً للمبدعين من المفكرين والناشرين والشباب تكريماً لإسهاماتهم في مجالات التأليف والترجمة في العلوم الإنسانية ضمن تسعة فروع تشمل التنمية وبناء الدولة، والآداب، والمؤلف الشاب، والفنون والدراسات النقدية، وأدب الطفل، والترجمة، والتقنية والنشر، والثقافة العربية في اللغات الأخرى، وشخصية العام الثقافية.

وتحمل الجائزة اسم الراحل الشيخ زايد، وتبلغ القيمة الإجمالية للجائزة سبعة ملايين درهم إماراتي.

المصدر: سكاي نيوز عربية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى