الطائر اللبنانيالملحق

تأهيل ساحة بلدة شمع بتمويل ايطالي

الطائر – الجنوب: 

أطلق قائد القطاع الغربي في اليونيفيل الجنرال ستيفانو دل كول والسكرتير الأول في السفارة الإيطالية، السيدة بالما دامبروزيو  الأعمال في الساحة عند مدخل بلدة شمع، هذه المبادرة الممولة من وزارة الدفاع الإيطالية بالتعاون مع “مشروع حماية قلعة شمع في جنوب لبنان” المموّل من وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي الإيطالية والمنفّذ من قبل مجلس الإنماء والإعمار.

خلال الحفل، تمّ عقد مؤتمر صحافي في شمع بحضور ممثّلين عن قيادة القطاع الغربي في قوات اليونيفيل وممثلين عن السفارة الإيطالية ومكتب التعاون الإيطالي ومجلس الإنماء والإعمار ووزارة الثقافة/المديرية العامة للآثار ورئيس بلدية شمع وعدد من الشخصيات الرسمية والدينية من المنطقة.

تهدف المبادرة إلى تأهيل الساحة عند مدخل البلدة بهدف تسهيل الدخول إلى قلعة شمع التي سيتمّ قريباً تدعيمها وترميمها من قبل مجلس الإنماء والإعمار بفضل مساهمة مقدّمة من الحكومة الإيطالية.

وأشار السكرتير الأول في السفارة الإيطالية، السيدة بالما دامبروزيو، أنه “إلى جانب أعمال التدعيم والحماية في قلعة شمع والتي سوف تُنفّذ قريباً من قبل مجلس الإنماء والإعمار عبر تمويل وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإيطالية، فإن مشروع الساحة عند مدخل بلدة شمع الذي نطلقه اليوم سوف يساهم بتحسين الأصول الثقافية لهذه البلدة وبإلقاء الضوء على القيمة التاريخية والدينية لشمع”. ستساهم هاتان المبادرتان المموّلتان من الحكومة الإيطالية بتعزيز الإرث الثقافي والديني في جنوب لبنان وبنشر ممارسات الحماية الجيدة وإعادة التأهيل كما ستساهم بالتنمية الثقافية والاقتصادية والسياحية التشاركية للمنطقة.

سيتم في الأشهُر القادمة تجديد وإعادة تأهيل الساحة عند مدخل البلدة من خلال إنشاء رصيف جديد وتصميم مناسب للموقع ومع بداية السنة القادمة، ستبدأ أعمال تدعيم قلعة شمع، التي تضرّرت بشكلٍ كبير أثناء حرب عام 2006،تحت إشراف مجلس الإنماء والإعمار المباشَر. وبمجرد ترميمها، ستعود القلعة إلى المجتمع المحلي إذ تمثّل قيمة ثقافية وتاريخية وأصلاً سياحياً هاماً كما ستلعب في النهاية دوراً هاماً في التنمية المستدامة للاقتصاد المحلي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق