الطائر اللبنانيالملحق

“شربل حريقا” وطلاب آخرون يرفعون اسم لبنان عاليا بالابحاث العلمية ويحصدون الجوائز الاولى

خاص الطائر – مهى كنعان

سواء أكانوا في الداخل أم في الخارج يبرهن دائما أبناء لبنان قدراتهم العلمية والإبداعية المميزة ويرفعون اسمه عالياً، وهذه المرة ابهرنا طلاب #جامعة_البلمند بفوزهم بالجائزة الاولى في #المنتدى_الثالث_عشر_للتكنولوجيا_و_الابداع_ الصناعي_Lira 13.

وفي حديث خاص لموقع “الطائر” قال الطالب شربل حريقا الذي فاز بالجائزة الاولى مع زميله بلال الحاج حسين من قسم هندسة الكيمياء في جامعة #البلمند، عن مشروعهما تصميم محفزات نانومترية لتحويل غاز الميثان، عن فئة قطاع المواد الكيميائية والأدوية.  “ان المشروع كان كناية عن بحث نهاية العام في الجامعة وتنافسنا فيه مع عدد كبير من الطلاب من كل الجامعات اللبنانية، وقد احرزنا الجائزة الاولى” وتابع قائلاً: امّا أهمية هذا المشروع  تكمن في اننا كطلاب استطعنا من ايجاد حلول لاصعب المشاكل واخطرها على #البيئة و#الصحة في #لبنان و#العالم، وذلك من خلال تحويل #النفايات من سم قاتل الى #طاقة ذات فوائد ايجابية على البيئة”.

وفي سؤاله عن الخطوة المستقبلية قال “حريقا”: “كطلاب لقد انجزنا الخطوة الاولى اما الخطوة الثانية تكمن في تحويل البحث النظري الى خطوات عملية وتحويل النفايات فعليا الى طاقة ذات مردود مادي جيد، لكن في الوقت الحالي سيكون ذلك مكلفا كثيرا ولن تكون العملية مربحة، لكن نحن قمنا بما يتوجب علينا وعلى الاخرين اكمال المسيرة من بعدنا”. وقد احتاج الطالبان لانجاز هذا البحث العلمي الهام مدة فصلين دراسيين .

يذكر ان برنامج “Lira 13” هو برنامج انجازات البحوث الصناعية اللبنانية من اجل توطيد العلاقة بين الشركات الصناعية واصحابها والطلاب في الجامعات وتحفيزهم على انجاز البحوث العلمية وتحسين الصناعة في ان واحد. واقيم المنتدى في قصر المؤتمرات في  ضبية، برعاية رئيس الجمهورية ميشال عون ممثلًا بوزير الصناعة حسين الحاج حسن، وبإشراف وزارة الصناعة، والمجلس الوطني للبحوث العلمية، وجمعية الصناعيين، وبدعم من مصرف لبنان وبالتعاون مع مؤسسات صناعية مهتمة بالبحث والتطوير.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق