الملحقفن ومسرح

وفاة رسّام الابتسامة على وجه العرب، الفنان المصري حسن حسني

الطائر – وكالات

في ساعة مبكرة من صباح السبت 30 مايو/أيار 2020، توفي الممثل المصري حسن حسني عن عمر ناهز 89 عاماً اثر ازمة قلبية حادة، وبعد مشوار طويل أثرى خلاله المسرح والسينما والتلفزيون بمئات الأعمال، وكان أحد أبرز رسامي الابتسامة على وجوه العرب من خلال أدواره الكوميدية، فيما أظهرت صورة نشرها نجله آخر ظهور للفنان قبل ساعات من وفاته.  فمن هو الفنان حسن حسني؟ 

ولد حسني في أكتوبر/تشرين الأول عام 1931، وبدأ بالتمثيل في مسرح المدرسة الذي حصل منه على العديد من الجوائز، ثم فرقة المسرح العسكري، وبعدها المسرح القومي.

بدأ مشواره السينمائي بأدوار بسيطة في أفلام مثل (الكرنك) و(أميرة حبي أنا) قبل أن يلفت الأنظار إليه في (سواق الأتوبيس) مع المخرج عاطف الطيب عام 1982، وقدم أفلاماً بارزة في السينما المصرية منها (المساطيل) و(الهجامة) و(سارق الفرح) و(ليه يا بنفسج) و(المواطن مصري) و(دماء على الأسفلت) و(ناصر 56) و(خارج على القانون).

وقف حسني إلى جانب الأجيال الجديدة التي ظهرت بعده وشاركها بدايتها السينمائية، مثل علاء ولي الدين في (عبود على الحدود)، ومحمد سعد في (اللمبي)، وهاني رمزي في (محامي خلع)، وأحمد حلمي في (ميدو مشاكل)، وأحمد عيد في (ليلة سقوط بغداد) حتى أطلق عليه لقب “الجوكر“.

وعلى خشبة المسرح قدم العديد من الأعمال منها (على الرصيف) و(سكر زيادة) و(فلاح فوق الشجرة) و(جوز ولوز) و(عفروتو) و(حزمني يا).

أما في في الدراما التلفزيونية فقد برع في أدوار متعددة بمسلسلات (أبنائي الأعزاء شكراً) و(السِّبنسة) و(قهوة المواردي) و(بوابة الحلواني) و(يا رجال العالم اتحدوا) و(رأفت الهجان) و(ابن النظام) و(أين قلبي) و(أم كلثوم) و(رحيم).

نال الفنان الراحل العديد من الجوائز على مدى مشواره، وكرّمه مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الأربعين عام 2018.

نقلا عن موقع arabicpost.net

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى