الطائر اللبنانيالملحق

لبنان يفوز بالمركز الأوّل في مسابقة “إنتل للعلوم، العالم العربي 2014” في الدوحة – قطر

Intelpicture (1)

الطائر – قطر:

فاز لبنان بالمرتبة الأولى لمسابقة “إنتل الخامسة للعلوم، العالم العربي 2014” التي نظمتها شركة إنتل بالتعاون مع قطاع البحوث والتطوير بمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع والمجلس الأعلى للتعليم للمرة الأولى في دولة قطر. وقد جرت المسابقة على مدى ثلاثة أيام، من 9 إلى 11 نوفمبر 2014، في مركز قطر الوطني للمؤتمرات في الدوحة.

شارك في المسابقة أكثر من 100 طالب وطالبة من 9 بلدان عربية من مختلف أنحاء الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتمثل لبنان في هذه المسابقة بـ8 تلامذة من 4 مدارس قدموا سبعة مشاريع علمية (6 فردي و1 جماعي) باشراف مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة التي نظمت هذه المشاركة.

والمدارس اللبنانية المشاركة هي “ثانوية الراهبات الأنطونيات – غزير، الثانوية الكندية – دوحة عرمون، مدارس الايمان الاسلامية – طرابلس وثانوية روضة الفيحاء – طرابلس، وتمثلت المؤسسة بمنسق مشاريع انتل في لبنان اكرم عفارة.

قدّم الطلاب حوالي 70 مشروعاً ضمن ست فئات علمية مختلفة وعرضوها أمام لجان تحكيم ضمّت 35 عضواً دوليين؛ يُذكَر أنّ نائب رئيس جامعة الروح القدس – الكسليك للعلاقات العامّة ورئيس الجمعية اللبنانية لتقدّم العلوم البروفسور نعيم عويني كان عضواً في اللجنة التنسيقية التي أشرفت على لجان التحكيم.

يشار إلى أن مسابقة إنتل للعلوم، العالم العربي، هي مسابقة سنوية لتشجيع العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، وتستهدف الطلاب في المراحل المتوسطة والثانوية من الصف التاسع إلى الصف الثاني عشر على مستوى العالم العربي. كما أن هذه المُسابقة تُعتبر واحدة من مباردات شركة إنتا في دعم التعليم والإبداع والتي تتماشى مع رؤية الشركة بالمساهمة في رفع وتطوير مستوى التعليم حيث أنّ توفير التعليم الجيّد للشباب بالإضافة إلى المهارات في البحث العلمي والتفكير النقدي والمعرفة التقنية تضمن نجاحهم في المستقبل.

وقد فاز طلاب لبنانيون في المسابقة فحلّ في المركز الأول الطالبان جوني صوما عواد الذي قدم مشروع “أوتوكول” عن فئة الهندسة الكهربائية  والميكانيكية؛ يهدف مشروع أوتوكول إلى الحفاظ على برودة السيارة المركونة تحت أشعة الشمس وذلك باستخدام الطاقة الشمسية.

أما الطالبة ترايسي جوزيف أبي حنا ففازت بالمرتبة الثاني عن فئة الإدارة البيئية والعلوم البيئية والكيمياء عن مشروع “الحبر جزئيات انتشار” وهو عبارة عن حبر خاص بعلب الأدوية يزول تلقائيا عند انتهاء صلاحية الدواء لتنبيه المرضى. فيما احتلّ الطالب رضوان محمد العثمان المرتبة الثانية عن مشروع “الوحدة الطبية الدولية” الذي قدّمه عن فئة علم الاحياء الخلوية والجزيئية، الطب والعلوم الصحية وعلم الاحياء المجهرية وعلم النبات؛ هذا المشروع عبارة عن مشروع وحدة طبية دولية لتحويل السجلات الصحية الى نظام معلوماتي عالمي موحد يحقق التفاعل بين الطبيب والمريض ويحدّث لوائح المتبرعين والاحصاءات الطبية بطريقة فورية، بالاضافة الى امكان اختصار العديد من الفحوص التي تسبق التبرع.

وعن فئة علوم الحساب وعلوم الأرض والكواكب والفيزياء وعلم الفلك فقد فاز الطالب دافيد جان أبو قرص بالمرتبة الثالثة عن مشروع “طاقة المستقبل اليوم” وهو عبارة عن طريقة جديدة لتفعيل استعمال الطاقة وتخفيف كلفة انتاج الكهرباء من خلال تكنولوجيا “الموصلات الفائقة”.

كما فازت الطالبة سيرين درويش بالمرتبة الثالثة عن مشروع “كاشف للسقطاط” ضمن فئة العلوم السلوكية والاجتماعية وهو عبارة عن حزام يوضع على الخصر لكبار السن والمرضى المزمنين يرسل انذارا في حال تعرض حامله الى السقوط.

وفاز التلميذان سيليا الحلبي وسراج عماطوري بالمركز الثاني ضمن تصويت الطلاب عن مشروع portable Kidney، وهو عبارة عن جهاز خاص بمرضى الفشل الكلوي يستطيع المريض استعماله بنفسه وهو مجهز بشاشة تحوي كل المعلومات الطبية التي يحتاجها المريض لغسل إحدى كليتيه.

حصّة لبنان من الجوائز كانت كبيرة فحصل على مراكز متقدّمة كما حصل الطلاب على جوائز مادية وجوائز خاصّة قدّمتها الشركة المساهمة في هذا المعرض.

علّق المهندس طه حسين، مدير عام شركة إنتل لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: “نحن سعداء لانجاح الذي حققه الطلاب من دولة لبنان في مسابقة إنتل للعلوم في العالم العربي للسنة الخامسة على التوالي، والتفاعل الإيجابي من قبل المشاركين والمنظمين. نفخر بجميع المشاريع المشاركة وبمشاهمتنا في توفير هذه الفرصة لجيل مبدع من الشباب في العالم العربي ونتطلع إلى ما ستحققه هذه المشاريع من نقلة نوعية في بناء مجتمعنا واقتصادنا”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق