الطائر اللبنانيالملحقسياحة

محافظ بعلبك بشير خضر: “افتتاح اسطوري لمهرجانات بعلبك الدولية بعيدها الـ 60 مع فرقة كركلا”

Baalbeck-06

خاص الطائر –  مهى كنعان 

بحضور  وزير السياحة ميشال فرعون والثقافة روني عريجي وبحضور الوزيرة السابقة ليلى الصلح حمادة ومحافظ بعلبك – الهرمل خضر بشير ورئيس بلدية بعلبك حمد حسن ورئيسة لجنة مهرجانات بعلبك الدولية نايلة دو فريج والفنانين عبد الحليم وايفان كركلا اطلقت مهرجانات بعلبك الدولية لهذا العام من وزراة السياحة. وبمناسبة العيد الـ 60 لمهرجانات بعلبك الدولية  لا بد ان تكون الذكرى بالمستوى المطلوب، “فمن الطبيعي، في هذا العيد، أن تفتتح فرقة كركلا  المهرجان بالمسرحية الغنائية ع طريق الحرير خاصة ان اصول مؤسسة فرقة كركلا من مدينة الشمس بعلبك. حسب ما قالت رئيسة المهرجان دو فريج. وقبل الاعلان عن البرنامج المميز لهذا العام، عبر وزير الثقافة في كلمة موحدة عن رايه ورأي وزير السياحة ميشال فرعون بالمهرجان واستذكر  اللحظة الجميلة في العام 1956 يوم تأسست لجنة مهرجانات بعلبك، بقرار من الرئيس كميل شمعون، شاكرا كل السيدات اللواتي تعاقبن على ادارة المهرجان وصولا الى نايلة دو فريج مقدرا دور جميع اعضاء اللجان المتعاقبة منذ العام 1956″

 ثم القت الوزيرة السابقة ليلى الصلح حمادة كلمة مختصرة شكرت فيها لجنة المهرجانات على تخطيها كل المصاعب والاستمرار في احياء مهرجانات بعلبك مؤكدة “ان بعلبك وكركلا يستحقون المشاهدة والمتابعة داعية الجميع لحضور المهرجان لان كل الحجج الامنية سقطت مع إجرا الانتخابات البلدية”.

اما المحافظ بشير خضر فقد قال ان:  “المهرجانات عادت الى بعلبك وستبقى الى الابد، وبمناسبة العيد الـ 60 سيكون الافتتاح اسطوري مع المسرحية الغنائية عطريق الحرير لكركلا، وكلنا فريق عمل واحد”

وشكر رئيس البلدية حمد حسن  باسمه وباسم جميع اهالي بعلبك كل الافرقاء التي تعمل لانجاح مهرجانات بعلبك الدولية مؤكداً ان بعلبك كانت وما زالت مدينة الحضارة والامن والسلام والحب.

بعدها اعلن الفنان الكبير عبد الحليم كركلا عن العمل المسرحي الضخم “عطريق الحرير” مشيرا الى استقدام فرق استعراضية من الهند والصين وغيرها من الدول لتجسد  عادات وحضارات الشعوب الموجودة على طريق الحرير”.

ثم تم الاعلان عن برنامج المهرجان وهو كالاتي:

“عَ طريق الحرير”
مسرحية غنائية راقصة لمسرح كركلا

ليالي لبنانية

الجمعة 22 والسبت 23 تموز 2016

أدراج معبد باخوس

مسرحية نبحر معها جغرافياً وتاريخياً، لإحياء أحداث مرت وأغنت الحياة الإنسانية بعلاقات حضارية عميقة، شكلت مساراً تاريخياً لعدة شعوب وعهود. وشكلت هذه الأحداث مسرحاً لأشهر المغامرات والحكايات، التي كرست التفاعل الحضاري والتجاري، الإنساني والثقافي، فالإبحار في الزمن يشكل دائماً إلهاماً ينير خيال الكتاب والفنانين والشعراء.

جان ميشال جار

موسيقى الكترونية

السبت30 تموز 2016

أدراج معبد باخوس

كان الموعد الأوّل لجان ميشال جار مع النجاح الباهر عام 1976 عند إطلاق Oxygen وهو واحد من أنجح الأعمال الموسيقية الالكترونية.

جان ميشال جار رجل عروض مرموق قدّم حفلات موسيقية كبيرة في أهمّ مدن العالم ونذكر منها شنغهاي، بيكين، هيوستن، لندن، كوبا، القاهرة وأثينا. عام 2010، أحيا حفلات افتتاح أسواق بيروت.

ميكا

حفل موسيقى البوب

الخميس 4 آب 2016

أدراج معبد باخوس

يعود صاحب الاحساس الموسيقي الفنان العالمي ميكا ذو الجذور اللبنانية إلى بعلبك ليؤدي في ربوعها حفلاً مبهجًا ونابضًا بالألوان. باع ميكا ما يزيد عن 10 ملايين تسجيلاً وحاز على جوائز غولد وبلاتينوم من 32 بلدًا حول العالم وهذا بحدّ ذاته انجاز باهر. 

الفرقة الرباعية لبوب جايمس

حفل موسيقى الجاز

الجمعة 12 آب 2016

معبد باخوس

هو عازف أسطوري على البيانو وتحديدًا لموسيقى الجاز وأستاذ في الجاز الناعم وأحد أعمدة دمج موسيقى الجاز jazz fusion في السبعينيات. اكتشفه كوينسي جونز في بداية الستينيات من القرن الماضي.

عبير نعمة

“المتنبّي … مسافراً ابداً”

الجمعة 19 آب 2016

معبد باخوس

تنطلق عبير نعمة من بين اعمدة هيكل باخوس المهيبة، في رحلة موسيقية على خطى كبير شعراء العرب ابو طيب المتنبّي عبر محطات رحلاته والى أبعد، حيث لم تطأ قدما الشاعر قط.

تقدّم عبير خلال الرحلة ثنائيات حضارية تضع مقابل كل محطة من رحلات المتنبي التاريخية، محطة موازية تشكل صدىً لها أبعد من حدود التاريخ والجغرافيا

ليزا سيمون

الأحد 21 آب 2016

معبد باخوس

إنّها الابنة الوحيدة للديفا نينا سيمون ولكنّها احتاجت إلى وقت لتحيي موهبتها وأغانيها. بعد بداية مسيرتها الفنية التي حياها النقّاد في برودواي، أعادت تسجيل رصيد والدتها من الأغاني مع إصدار ألبومSimone on Simone  ومثلت على المسرح إلى جانب دايان ريفز وأنجيليك كيدجو وليز رايت. 

شيرين عبد الوهاب

حفلة شرقية

الجمعة 26 آب 2016

أدراج معبد باخوس

مطربة مصرية اكتشفها المنتج نصر محروس لتقدم أول أغانيها في ألبوم مجمع لعدد من المطربين وتتبعه بدويتو غنائي مع الفنان محمد محيي بعنوان “بحبك” بداية عام 2000 ومن هنا بدأ الجمهور يعرفها مما شجع نصر محروس على اتخاذ خطوة جريئة وهامة في مشوار شيرين. 

خوسيه فان دام يغني كارلوس غارديل

الأحد 28 آب 2016

معبد باخوس

حفل موسيقي استثنائي يحييه خوسيه فان دام وجان لويس راسينفوس وجان فيليب كولار نيفين يستعيدون فيه ألحانًا من الذخيرة الموسيقية لكارلوس غارديل (1890 – 1935). 

Baalbeck-05 Baalbeck-03 Baalbeck-01

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق