الطائر اللبنانيالملحقشركات ومعارض

ورشة عمل لـ”ايدال” حول “مبررات شروط السلامة” في غرفة زحلة

AKR_2951 AKR_2926

الطائر – زحلة

في إطار برنامج تنمية الصادرات الزراعية اللبنانية Agri Plus، نظّمت المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات في لبنان “ايدال”، وبالتعاون مع شركة المراقبة TUV HELLAS  فرع لبنان، ورشة عمل حول “مبررات شروط السلامة” ومتطلباتايدال وشهادات الجودة العالمية gLOBAL G.A.P و HACCP وISO 22000، عند الساعة العاشرة من  صباح اليوم الأربعاء في مقر غرفة التجارة والصناعة والزراعة في زحلة والبقاع في حضور عدد كبير من المصدّرين والقيمين على مراكز التوضيب في المنطقة.

بداية، كانت كلمة لمدير عام شركة TUV HELLAS  فرع لبنان ايلي نجار، أكد فيها على أهمية شروط السلامة في المنتجات الزراعية، مشيرا إلى أنها سلسلة متكاملة تتطلب المراقبة الدقيقة في كل المراحل.

من ناحيته، أكد رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات المهندس نبيل عيتاني في كلمته على أن معايير السلامة ضرورية لتعزيز سمعة المنتج اللبناني وتمكينه من المنافسة على الصعيد العالمي وزيادة حجم الصادرات ودخول أسواق جديدة. وأشار إلى أن برنامج Agri Plus، ومن خلال المعايير الجديدة التي وضعها، يساهم إلى حد بعيد في تحقيق هذه السلامة من خلال تطوير القدرات المعرفية والتقنية للمنتجين والمصدرين.

واعتبر المهندس عيتاني أن تحسين نوعية المنتجات المصدّرة وطريقة توضيبها يتطلب تحسين مراكز التوضيب وحقول الإنتاج وتطبيق المعايير والمواصفات المتعارف عليها عالميا. ولفت إلى أن احترام هذه المعايير شرط أساسي للانتساب إلى البرنامج، معلنا أن عدد المراكز المنتسبة إليه قد وصل حتى اليوم إلى 141 مركزا، منها 43 مركزا في منطقة البقاع.

وأضاف أنه، من بين هذه المراكز،حصل 19 منهاعلى شهادات الجودة العالمية، في حين باشر أصحاب عدد من المراكز بالإجراءات للحصول على هذه الشهادات. وكان من نتائج هذا التطوير في عمل البرنامج أن حققت الصادرات عبره خلال العام 2013 زيادة قدرها 15 في المئة مسجلة 522 ألف طن مقارنة مع 455 ألف طن للعام 2012. وشكلت الأسواق التقليدية المتمثلة بالدول العربية الوجهة الرئيسية لصادرات الفاكهة والخضار، إذ استحوذت على 99 في المئة من إجمالي الصادرات.

وأعلن أن “هناك ارتفاع أيضا في صادرات المنتجات التي دخلت حديثا من ضمن برنامج تنمية الصادرات على غرار زيت الزيتون والعسل. فقد بلغت صادرات زيت الزيتون 2500 طن، بزيادة وصلت نسبتها إلى 495 في المئة، فيما وصلت صادرات العسل إلى 9,7 طن، بعد أن تم تصدير نصف طن منه فقط في العام 2012. وتم تصدير 88 طنا من الأزهار والشتول، وهي المرة الأولى التي يتم فيها تصدير هذه المنتجات عبر البرنامج.

وفي جلستين متتاليتين، عُرضت مبرراتشروطالسلامةفيمراكزالتوضيبوفقالـ   ISO 22000  – HACCP  ومبررات شروط السلامة في مراكز التوضيب وفقا لـمتطلبات “ايدال”. كما عُرضت مبررات شروط السلامة للممارسات الزراعية وفقا لـGAP   GlObal وآلية تطبيق الدعم الاضافي للمنتجات التي تنتج وتوضّب والحائزةعلى شهادات جودة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق