الطائر اللبنانيالملحق

وزارة الثقافة اطلقت مشروع Archeomedsites بالتعاون مع منظمة “البحوث والتعاون” غير الحكومية الإيطالية RC

الطائر – صور: 

أطلقت وحدة الإدارة المحلية في وزارة الثقافة برعاية  وزير الثقافة ريمون عريجي وبالتعاون مع منظمة “البحوث والتعاون” غير الحكومية الإيطاليةRC  مشروع  Archeomedsites المموّل من الاتحاد الأوروبي

شارك في هذا الحدث عدد من الشخصيات الإدارية والسياسية والهيئات الثقافية والبلدية فضلاً عن المنظمات غير الحكومية المحلية والمجتمع المدني والكشاف والأفراد والمؤسسات المعنية بإدارة الإرث وحمايته وخصوصا المكتب الإقليمي للأونسيكو في بيروت.

بعد الكلمة الافتتاحية التي ألقاها د. سيف – المسؤول عن مشروع Archeomedsites من قبل وزارة الثقافة اللبنانية، عرض السيد كولافيتو مدير مشروع Archeomedsites، ممثّلاً الجهة المانحة الأساسية أي وزارة الإرث الثقافي والنشاطات والسياحة الإيطالية، الأهداف العامة للمشروع والنشاطات بالإضافة إلى وثائقي حول المشروع ومكوناته المختلفة.

هذا وقامت منسّقة المشروع المحلية السيدة حميدان بتقديم عرض تقني آخر، ركّزت فيه على النشاطات الثقافية المحلية المرتقبة والتي ستُنفّذ داخل وخارج مدينة صور وهي بشكلٍ خاص:

  • إعداد خطة للإدارة المحلية للمدينة ولمواقع البص الأثرية في صور وذلك بالتعاون مع خبراء محليين ودوليين في مجال إدارة الإرث.
  • إطلاق حملات توعية تستهدف السكان والمجتمع المدني بالإضافة إلى ورش عمل توعوية موجّهة للتلامذة.
  • التحفيز على العمل التطوعي في المجتمع المدني الذي يهدف إلى تعزيز مواقع التراث العالمي في صور.

في هذا الإطار، أعلنت وزارة الثقافة عن أول نشاط تطوعي يتناول “تصميم وتنفيذ سلال المهملات للموقعَين الأثريين في صور” من خلال التعاون بين عدد من الشركاء وهم الكتيبة الإيطالية العاملة في إطار قوات اليونيفيل والكشاف المحلي بالإضافة إلى بلدية صور ومنظمة “البحوث والتعاون” غير الحكومية الإيطاليةRC  هذا وتمّ الإعلان عن إطلاق مقطورة تعرض صور تراثية خاصة بمدينة صورTyre Heritage Trailer – THT وهي عبارة عن مفهوم تربوي يتنقل من مكان إلى آخر. ستقوم المقطورة بعرض التاريخ والإرث الثقافي لمدينة صور بهدف نشر المعرفة وتعزيز تاريخ هذه المدينة وصناعاتها القديمة من خلال تدريبات عملية.

إضافة الى ذلك، سيزود هذا المشروع المديرية العامة للآثار بمختبر متخصص في تحضير العينات الفخارية والمعدنية مجهّز بمعدات تكنولوجية للقيام بالفحوصات الأثرية الأولية والمتقدّمة.

تلى العرض كلمة لرئيس بلدية صور المهندس حسن دبوق الذي رحب بالمشروع آملاً بالمزيد من التعاون المثمر بين كافة مؤسسات الدولة والهيئات المحلية والأوروبية من أجل الارتقاء بالتعامل مع الإرث الثقافي العالمي الذي تمثله صور.

بعد ذلك القت ممثلة سفارة إيطاليا في لبنان السكرتيرة الأولى الدكتورة فيديريكا ماتزوتا كلمة عبّرت فيها عن دعم المشروع وأهدافه التي تصب في أطر التعاون بين البلدين؛ تلاها قائد القطاع الغربي والكتيبة الإيطالية لقوات اليونيفيل العاملة في لبنان الجنرال ستيفانو ديل كول الذي سلّط الضوء على تعاون اليونيفيل مع المشروع لاسيما النشاط التطوعي الأول في مشروع  Archeomedsites بالتعاون مع مختلف الشركاء في صور.

واختتم الحفل بكلمة وزير الثقافة عريجي التي ألقاها المدير العام للآثار المهندس سركيس الخوري مشددا على أهمية المشروع وعلى الآفاق التي يفتحها أمام وزارة الثقافة وبشكلٍ خاص المديرية العامة للآثار لناحية تعزيز الإطار العلمي لإدارة مواقع التراث العالمي وبالأخص موقع صور الذي تم اختياره في مشروع Archeomedsites .

إنّ مشروع Archeomedsites مموّل من الاتحاد الأوروبي من خلال برنامج التعاون الخاص بحوض المتوسط 2007-2013 ((ENPI CBC MED Program بقيمة 1.793.806.68 أورو موزّعة على 11 شريكا في 3 بلدان مختلفة: إيطاليا ولبنان وتونس ويهدف إلى خلق شبكة من المؤسسات في منطقة المتوسط من أجل حماية وتعزيز المواقع الأثرية والحضرية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق