الملحقسياحة

داوود يفتتح الموسم السياحي وشارع المشاة في صور

الطائر – لبنان:

افتتح وزير الثقافة الدكتور محمد داوود الموسم السياحي للعام 2019 وشارع المشاة عند الكورنيش البحري الجنوبي من تنظيم بلدية صور، وحضور الى داوود عقيلته، النائب علي خريس، عدد من الكتيبة الفرنسية والايطالية والكورية العاملة في اطار “اليونيفيل” وحشد من الفاعليات .

بدأ الحفل بالنشيد الوطني ثم قص داوود والحضور شريط الافتتاح عند جادة الرئيس نبيه للكورنيش البحري اذانا ببدأ الموسم السياحي وتدشين شارع المشاة وسط تدابير امنية مشددة اتخذتها القوى الامنية والجيش، ثم انطلق داوود والحضور من امام مطعم ايوان الذي استضافهم وجالوا في الشارع الذي ضم معارض حرافية وتراثية وعرضا للمنتوجات الريفية ومعرضا للصور واستضافت جمعية الفرح الاعلامية الاجتماعية داوود، خريس، دبوق، قائد القطاع الغربي لليونيفيل الجنرال برونو بيشوتا، الفنانين خباز وشريف والنقيب بدوي في جلسات حوار، تحدثوا في خلالها عن مشاركتهم واهمية هذا النشاط.

داوود

والقى داوود كلمة قال فيها: “انها مناسبة عزيزة على قلوبنا لما تعنيه هذه المدينة من بث الحياة والفرح في نفوس اهلها واطفالها واشاعة اجواء المحبة والالفة التي نشاهدها اليوم في افتتاح شارع المشاة”.

واضاف: “ان هذه الامور تهمنا اكثر لجهة الحركة الاقتصادية، فالجميع فرح ومسرور لما يشاهد من نشاطات، اضافة الى التعارف عن كثب حيث تعم اجواء المحبة والالفة بين الجميع ما ينعكس على الحركة والدورة الاقتصادية في المدينة بخاصة في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها لبنان”.

وتابع: “نثمن هذه المبادات عاليا لانها واحة أمل في قلب البلد المنهك في هذه المرحلة، ونتمنى ان تعيد هذه المبادرة وغيرها من المبادرات بث الحياة في قلب هذا الوطن”.

وختم داوود مشبها صور بعروسة المتوسط.

دبوق

اما رئيس بلدية صور حسن دبوق فقال: “الافتتاح كان مميزا والحضور ايضا لا سيما برعاية الوزير داوود وحضور النائب علي خريس، بمشاركة اليونيفيل وقائمقام صور”، ولفت الى “ان نجاح هذا النشاط هو حجر الاساس للامن، بمشاركة الجيش والقوى الامنية على اختلافها”، ودعا اللبنانيين الى “زيارة صور ليعيشوا التجربة الفريدة، وما نشاهده من حشود اليوم نفسره بمساحة آمنة تختلط فيها جميع مكونات المجتمع اللبناني واغلبية الحضور من خارج صور، وهذا دليل قاطع على ان صور مدينة يحتذى بها بمكوناتها الاجتماعية والطائفية”.

ووعد بمفاجئة قريبة ونشاط اخر ولكن في مكان اخر.

ولفت الى “ان المواقع الاثرية في صور استقبلت في شهر نيسان حوالى 18 الف سائح وزائر نصفهم من الدول الاجنبية”.

خباز

بدوره، قال الفنان جورج خباز: “انني سعيد وفخور بوجودي في هذه المدينة التاريخية، وهذا هو رمضان والجمعة والضيافة والناس الطيبون، وصور عودتنا على هذا الكرم منذ القدم، واشكر الوزير داوود وبلدية صور على دعوتهما كي اشارك في هذا الافتتاح”.

شريف

اما الفنان معين شريف فقال: “صور هي قطعة من قلبنا وستظل كذلك ونحن بتصرف الوزير داوود نحن معه في السراء والضراء”.

بدوي

وقال نقيب الممثلين المخرج نعمة بدوي: “صور مدينة الفرح وهذا ما نشاهده اليوم وبخاصة في شهر رمضان المبارك”، واشار الى ان “هذا الفرح الذي نشاهده في اعين الناس يعكس نفسية واخلاقية هذه المدينة التاريخية العريقة”.

تشوررا

وقال قائد الكتيبة الايطالية الكولونيل ماريو تشوررا: “ان صور مدينة للحياة اجواء جميلة تشعر برحابة الاستقبال والضيافة. ان ما اشاهده اليوم نسخة عن عاداتنا في مدينة صقلية في ايطاليا تعج بالحياة والفرح”.

عكنان

فيما، قال رئيس اللجنة المنظمة لشارع المشاة المحامي خضر عكنان: “ان هدفنا اليوم من تدشين شارع المشاة هو خلق مساحات للاطفال ولكبار السن بعيدا من ضجيج السيارات والدراجات النارية في اجواء بيئية نظيفة للاستمتاع بهواء نقي، كما انه يعطي اكثر من انطباع، اولا نرى كم ان الشعب الجنوبي يحب الحياة لا سيما الشعب الجنوبي الذي يعشق الحياة والفرح، واليوم نشاهد الآف الناس يشاركون في هذا الافتتاح من كافة المناطق اللبنانية والجنوبية”.

واضاف: “ان هذا النشاط له دلالات مهمة كالمعارض الحرفية والرسم والمنتوجات الريفية التي تعرض على رصيف الشارع في محاذاة الشاطئ، فالبلدية تقدم لهم كافة المساعدات لعرض منتوجاتهم واعمالهم دون مقابل، وهذا الشيء يشجع الجمعيات، اضافة الى تواجد المطاعم والمحال التجارية على طول الشارع ما يعكس حركة شرائية واقتصادية تأتي بالفائدة على الجميع”.

واختتم الافتتاح بأستراحة ضيافة على شرف داوود والحضور.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق