الملحقسياحة

وزير السياحة افيديس كيدانيان يفتتح مؤتمر “الشباب والسياحة الريفية”

الطائر – لبنان:

افتتح وزير السياحة افيديس كيدانيان مؤتمر “الشباب والسياحة الريفية ” الذي تنظمه جمعية Rethinking Lebanon بالشراكة مع وزارة السياحة في فندق هيلتون متروبوليتان – سن الفيل، بحضور ومشاركة ممثلين لبعثات دبلوماسية ورجال اعمال وعاملين في قطاع السياحة، الى حضور كثيف من الطلاب الجامعيين في كليات الخدمات والسياحة من مختلف الجامعات اللبنانية.

شهوان
استهلالا بالنشيد الوطني اللبناني ثم كلمة ترحيب من عريف الحفل الاعلامي فادي شهوان شدد فيها على أهمية المناسبة “لأنها تواكب السياحة الحديثة التي تعني بالتنمية المستدامة”.

حكيم
ثم كانت كلمة رئيس الجمعية جهاد الحكيم شدد فيها على اعادة موضعة تسويق لبنان السياحي، او ما يعرف بال Repositionning، لافتا الى “أن اللبنانيين هم سفراء لبلدهم ويستطيعون أن ينقلوا صورته المشرقة خاصة في زمن التكنولوجيا والتواصل الاجتماعي”.

كيدانيان
ثم كانت كلمة راعي المؤتمر الوزير كيدانيان مفتتحا أعمال المؤتمر وقد ابدى تفاؤله بمستقبل السياحة في الفترة المقبلة في لبنان لأسباب عديدة، وتوقع ازدياد عدد السياح وخصوصا العرب والخليجيين ونهوضا ملحوظا للقطاع. كما شدد على أهمية اعطاء الشباب الحوافز والظروف الملائمة للايمان بلبنان والبقاء فيه واستثمار قدراتهم، لافتا الى ان الخطط التي تضعها وزارة السياحة من اجل تنمية هذا القطاع تلحظ اولا واخيرا السياحة الريفية التي تعود بالتنمية الشاملة والمستدامة للارياف وللاقتصاد عامة”.

ابو زيد
ثم بدأت أعمال المؤتمر بالجلسة الاولى التي ادارها وقدم لها رئيس نادي الصحافة الاعلامي بسام ابو زيد، حيث لفت الى “اهمية السياحة الريفية في توطيد التواصل بين المدينة والريف والحفاظ على عادات وتقاليد الارياف التي تحافظ على البيئة والطبيعة”.

واستضاف المؤتمر متحدثين دوليين هم باتريزيا هونغيستو من جامعة ألتو في هلسنكي التي عرضت تجربة فنلندا الناجحة في تطوير سياحتها الريفية.

أما ريتا حكيم ملكة جمال المغتربين السابقة والمشاركة في التصفيات النهائية لملكة جمال الكون كندا، فشاركت الحضور بالجهود التي تقوم بها للترويج للبنان بين المغتربي.

والمتحدثون اللبنانيون مجموعة من الشباب استطاعوا أن يستثمروا في قراهم ويخلقوا مشاريع في قطاع السياحة الريفية مما مكنهم من البقاء في مناطقهم والمساهمة في التنمية والاقتصاد المحليين.

وتعاقب المحاضرون للاضاءة على مشاريعهم: سيزار محمود حول بيوت الضيافة والمزرعة العضوية التي يملكها في الباروك، رفعت غانم حول مخيم Cedars Ground الصديق للبيئة في عين زحلتا، بترا شديد حول “درب الكرم” للسياحة الغذائية في البقاع الغربي، بترا عبيد حول دور وزارة السياحة في مجال السياحة الريفية، ماهر حرب حول مصنع Sept للنبيذ العضوي في نهلة البترون، فيليب جرمانوس حول بيت الضيافة Guita Bed & Bloom والمشاريع الزراعية في مجدل العاقورة، وعلاء الهاشم حول مشاريعه في قطاع الانشطة لترويج السياحة الريفية وسياحة المغامرة في العاقورة.

كما يتبع المؤتمر رحلات ميدانية على مدى ثلاثة أسابيع في مناطق مختلفة (الشمال، البقاع، جبل لبنان) لمعاينة المشاريع على الأرض وتسليط الضوء عليها بغية الترويج لها ولمفهوم السياحة الريفية في المناطق اللبنانية كافة.

المصدر: المركزية

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق