الطائر العربيالملحق

يونيليفر Unilever تطلق برنامج “أصيلة”

الطائر – لبنان:

تماشياً مع سعيها لتعزيز سبل عيش الملايين، تحت خطّتها للمعيشة المستدامة USLP، أطلقت يونيليفر Unilever، واحدة من أهمّ شركات توزيع السلع الاستهلاكية في العالم والموزّع لعلامات عالمية مثل ليبتون Lipton، دوف Dove، لايفبويLifebuoy، أكس  Axe، أومو Omo، برنامج “أصيلة” في الأردن، بحيث يهدف إلى تمكين 30 امرأة (من اللاجئات ومن القرويات الأردنيات) وجعلهنّ مستقلّات مالياً، من خلال تدريبهنّ ليصبحن صاحبات مشاريع صغيرة.

بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP، يهدف البرنامج إلى تدريب النساء على اختيار ميدان العمل الخاص بهنّ أو على التوزيع وذلك تماشياً مع برنامج “بقالة للنساء” “Women Baqala”، التابع لبرنامج “بقالة” الذي أُطلق في حزيران 2018 في الأردن بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP. فقد طوّر “بقالة” مهارات البيع عند 103 سوري وأردني عاطلين عن العمل منذ 3 أشهر على الأقل، بين عمر الـ18 والـ40. وقد أمّن البرنامج تدريباً مدفوعاً لمدّة 3 أشهر لهؤلاء في متاجر البقالة. وقد طُبّق هذا البرنامج بنجاح في لبنان عام 2017.

وقد طُوّر برنامج “أصيلة” نتيجةً للعدد الكبير من اللاجئين في لبنان والأردن والذين يواجهون عوائق كبيرة من ناحية إيجاد الوظائف المدفوعة. أما النساء منهم فيواجهن مشاكل إضافية تتعلّق بعدم قدرتهنّ على الانتقال من مكان إلى آخر ونقص الفرص المناسبة لهنّ في وجه القواعد الاجتماعية والثقافية التقييدية والتمييز في ميدان العمل. ولكن معظم النساء، أي 6 من أصل 10، يردن العمل.

لذلك، أُطلق “أصيلة” لدعم انخراط اللاجئين في المجتمعات المستضيفة وحث النساء على إنشاء مشاريع صغيرة مشتركة وإنشاء شراكات تعتمد على تبادل المهارات. بالإضافة إلى ذلك، يهدف البرنامج إلى زيادة مشاركة النساء الاقتصادية في قطاع التوزيع بالتجزئة وتمكينهنّ في قطاع يطغى عليه رجال الأعمال الذكور، من خلال دعم النساء ليصبحن موزّعات للسلع مباشرةً إلى المستهلك ولإنشاء أعمال مدارة من المنزل. يهدف “أصيلة” أيضاً إلى خلق سبل عيش مستدامة وإلى ضمان الاعتماد على الذات على المدى الطويل، لإحداث تأثير اجتماعي إيجابي على صعيد تحسين الصحة، النظافة والتعليم لجميع أفراد المنزل.

ويدعم “أصيلة” استقرار سبل العيش مع رؤية لبناء القدرة على التكيف بين الأردنيين واللاجئين السوريين على المدى الطويل في المناطق المعنية.

ويقع “أصيلة” ضمن رؤية يونيليفر في تحقيق النموّ المسؤول والمستدام. فتطوير نماذج توزيع مبتكرة وشاملة يعطي فرصة كبيرة للنمو، في حين أن البرنامج يسمح ليونيليفر بإحداث فرق كبير في حياة الأفراد من خلال معالجة مشاكل الفقر والبطالة.

وتقول المدير العام لشركة يونيليفر المشرق والعراق، السيدة أيلا زيز: “إنني فخورة لإطلاق أصيلة، المشروع المُلهم الذي طوّره موظّفو يونيليفر وشركاؤنا لإحداث تأثير إيجابي على حياة الأفراد في مجتمعاتنا. فخلق سبل عيش للنساء المحليات واللاجئات وربطهنّ بالأسواق ضروري لتعزيز انخراطهنّ في سوق العمل ولتحسين اعتمادهنّ على الذات على المدى الطويل”.

من ناحيتها، تشير الممثلة المقيمة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، السيدة سارة أوليفيلا فيرير إلى أن “الشراكة بين برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وأصيلة يونيليفر، هي نموذج عن كيفية مواءمة القطاع الخاص والشركات متعددة الجنسيات لاستراتيجاتهم واستثماراتهم نحو زيادة رأس المال الاجتماعي وزيادة تأثير أهداف التنمية المستدامة في المجتمعات التي احتضنت اللاجئين، من خلال تعزيز المساواة بين الجنسين وخلق سبل عيش مستدامة للنساء واللاجئين السوريين في أدوار غير تقليدية تبني المهارات اللينة، التواصل، التسويق والروابط مع نماذج الأعمال العالمية. نأمل أن نمكّن الشابات ليصبحن أبطال أصيلة في مجتمعاتهنّ”.

أُنشئ مكتب التسويق ليونيليفر في الأردن في أيلول 2017، مع 14 موظّف يعملون على علامات Hellman’s, Walls, Magnum, Cornetto, Lipton, Knorr,  Sunsilk, Dove, Clear, TRESemme, Signal, Closeup, AXE, Rexona, LUX, LIFEBUOY, COMFORT, OMO, JIF, ST YVES, CAMAY, SUAVE.

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق