الملحقثقافة وتربية
أخر الأخبار

لماذا نحلم… تابعوا هذا المقال لمعرفة التفاصيل

الطائر – لبنان:

كتب حسن علول*

من أهم نظريات العصر الحديث التي تفسر لماذا نحلم:
‏نظرية (سيجموند فرويد 1900) «نحن نحلم لنحقق رغباتنا»:

و يرى فرويد أن كل أحلامنا بما فيها الكوابيس هي عبارة عن مجموعة من صور حياتنا اليومية وهي تحمل معاني رمزية  مرتبطة بتحقيق رغباتنا اللاواعية..

‏وتنص على أن كل السيناريوهات التي تحدث في الحلم هي تمثيل رمزي من أفكارنا الفطرية اللاواعية، مثل الرغبات و الغرائز .. فرويد يؤمن أنه من خلال تحليل محتوى العناصر التي تم استحضارها في الحلم يمكننا التعرف على المشاكل النفسية والمشاعر المكبوتة لدى الشخص بالتالي يمكن حلها ومعالجتها..

‏2- (نظريةنحن نحلم لنتذكر)

تقول هذه النظرية أن النوم جيد لتحسين مستوى وفعالية أداء بعض المهام العقلية المعقدة بل وأن الحلم بهذه المهمات أثناء النوم له فوائد أعظم..

‏عام 2010 وجد الباحثون أن أداء الدماغ عند إجراء مسألة رياضية يتحسن بمقدار عدة أضعاف عند الأشخاص الذين ينامون و يحلمون بهذه المسألة مقارنة بالذين يكتفون بالتفكير بها فقط أثناء اليقضة..

‏3- (نحن نحلم لننسى)

عام 1983 كان هناك نظرية بيولوجية عصبية تفسر ما يحدث في الأحلام و تسمى التعلم العكسي (Reverse learning) و تنص على أنه أثناء النوم تقوم قشرة الدماغ بإعادة تهيئة الروابط العصبية التي تم تكوينها عند تعلم شئ جديد أو تلقي معلومة جديدة..

‏وتقوم قشرة الدماغ أيضاً باختبار فعاليتها وتتخلص من الروابط الغير مهمة لأنها ترهق الدماغ وتبطء عمله وتصرفه عن التركيز على الأشياء المهمة أثناء اليقظة فيتم نسيان كم كبير من المعلومات المكتسبة الغير ضرورية..

‏4- (نحن نحلم لنحافظ على عمل عقولنا)

نظرية التفعيل المستمر (Continuous activation theory) تعتقد أن أحلامك هي نتيجة لاحتياج عقلك لتعزيز وخلق الذكريات والحفاظ عليها لفترة طويلة، لذلك عندما تنخفض البيانات المدخلة إلى أقل مستوى أثناء النوم فإن دماغك يقوم تلقائياً باسترجاع البيانات.. من مخازن الذاكرة ويقوم بإنشاء سيناريو عشوائي يبدو غريباً، تظهر لك على شكل أفكار ومشاعر جربتها في أحلامك. بمعنى آخر، أحلامك قد تكون شاشة عشوائية يتم تشغيلها لتبقي دماغك في وضع التشغيل.

‏5- (نحن نحلم للشفاء)

النواقل الكيميائية العصبية في الدماغ تكون أقل نشاطاً أثناء مرحلة النوم، حتى أثناء أحلام التجارب المؤلمة مما دفع بعض الباحثين الى الافتراض بأن أهم فوائد الأحلام هو أن تخرجك من التجارب المؤلمة المقترنة بالمشاعر المؤذية لتسمح للشخص بالتعافي النفسي..

‏فاسترجاع الأحداث المؤلمة في أحلامك مع مستوى مع اقترانها بمستوى أقل من المشاعر السيئة قد يمنحك منظوراً أكثر وضوحاً وقدرة على تحسين التعامل معها بطرق أفضل في الواقع..

‏6- (نحن نحلم لحل المشاكل)

عند غياب التقيد بقواعد المنطق التقليدية في الأحلام و التي تحصر تفكيرنا في الواقع، يستطيع عقلك خلق سيناريوهات واحتمالات لا حدود لها لتساعدك على فهم المشاكل وصياغة الحلول التي لا يمكنك أن تخطر ببالك وأنت مستيقظ.

‏وأثبت الباحثون تأثير الأحلام الإيجابي على انتاج الأفكار الإبداعية وحل أمور الحياة المعقدة، وإحدى الروايات الشهيرة تقول «أن الكيميائي الشهير ”أوغست كيكولي“ اكتشف هيئة مركب البنزين بعد أن نام وهو يفكر بها ورأى في الحلم أن أفعى تعض ذيلها ومن هذا الحلم طرأت فكرة شكل مركب البنزين»..

حسن علول، طالب ماجيستير في علم النفس العيادي

يمكنكم متابعة صفحات psycholosophyy  عبر كل منصات التواصل الإجتماعي للمزيد من المعلومات حول مواضيع علم النفس..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى