الملحقطب
أخر الأخبار

“أسترازينيكا” تواجه دعاوى قضائية واعترافات صادمة حول آثار اللقاح المميتة

الطائر – وكالات: 

لا تزال آثار فيروس كورونا وتداعيات اللقاحات المضادة له، تلقي بظلالها على العالم رغم تراجع الجائحة، حيث أقرت شركة “أسترازينيكا” لأول مرة بوجود آثار جانبية نادرة للقاحها المضاد لفيروس كورونا.

مطالبات بالتعويض

اعترافات خطيرة أقرتها الشركة قد تفتح بابًا ضدها للمطالبات بالتعويض المالي بملايين الجنيهات الإسترلينية، حسب ما أوردته صحيفة “الجارديان” البريطانية وتناقلته وسائل إعلام عدة.

تواجه شركة الأدوية حاليًا دعوى قضائية جماعية بسبب اتهامات بأن اللقاح الذي طورته بالتعاون مع جامعة أكسفورد، قد تسبب في حالات وفاة وإصابات خطيرة في عدد من الحالات.

آثار جانبية مدمرة

أفاد المحامون بأن اللقاح أسفر عن آثار جانبية تركت تأثيرًا مدمرًا على عدد قليل من الأسر، وقدم أول الضحايا، الذي يدعى جيمي سكوت وهو أب لطفلين، أول دعوى قضائية.

أصيب “سكوت” بجلطة دموية ونزيف في الدماغ بعد تلقيه للقاح في أبريل 2021، ما حال دون قدرته على العمل، حيث اتصلت المستشفى بزوجته ثلاث مرات لتبليغها بأن زوجها على وشك الموت.

وثائق قانونية

تتحفظ شركة AstraZeneca على هذه الادعاءات، لكنها أقرت في وثيقة قانونية قدمتها إلى المحكمة العليا في فبراير الماضي، بأن لقاحها المضاد لفيروس كورونا “يمكن في حالات نادرة جدًا، أن يسبب TTS”، والذي يشير إلى تجلط الدم مع متلازمة نقص الصفائح الدموية.

51 دعوى قضائية

وأُقيمت 51 دعوى أمام المحكمة العليا من قبل عائلات تطالب بتعويضات تصل قيمتها إلى 100 مليون جنيه إسترليني.

حدد العلماء لأول مرة وجود صلة بين اللقاح ومرض جديد يُسمى نقص الصفيحات المناعية والتخثر الناجم عن اللقاح (VITT)، وذلك بعد وقت قصير من بدء طرح لقاح كوفيد-19.

ردود الأفعال

استعرض محامو المطالبين بالتعويضات أن VITT هو مجموعة فرعية من TTS، على الرغم من أن Astra Zeneca لم تُظهر استعدادًا للاعتراف بذلك أو لقبول أنه ناتج عن لقاحها.

منظمة الصحة العالمية

أفادت منظمة الصحة العالمية بأن اللقاح آمن وفعال لجميع الأفراد الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا فما فوق، مشيرة إلى أن التأثير السلبي الذي دفع إلى اتخاذ الإجراء القانوني كان “نادرًا جدًا”.

وفي الأشهر التي تلت طرح الدواء، حدد العلماء الآثار الجانبية الخطيرة المحتملة للقاح، وأوصوا بعد ذلك بإعطاء لقاح بديل لمن هم دون الأربعينيات لأن خطر لقاح أسترازينيكا يفوق الضرر الذي يشكله كوفيد.

أرقام رسمية

تظهر الأرقام الرسمية الصادرة عن وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية MHRA أن ما لا يقل عن 81 حالة وفاة في بريطانيا بسبب تجلط الدم لدى الأشخاص الذين لديهم انخفاض في الصفائح الدموية.

يمنح نظام دفع أضرار اللقاحات تعويضات لأولئك الذين أصيبوا بسبب اللقاحات، وسبق أن أشارت شركة “أسترازينيكا” في أوراق المحكمة إلى أن الدعاوى المرفوعة ضدها “مغرضة”، فيما أكدت أن ملف الفوائد والمخاطر للقاح كان ولا يزال إيجابيًا.

أسترازينيكا هي ثاني أكبر شركة مدرجة في المملكة المتحدة، حيث تبلغ قيمتها السوقية أكثر من 170 مليار جنيه إسترليني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى