الملحقصحة وتغذية
أخر الأخبار

إطلاق تطبيق MEDLEB دليل المريض من وزارة الصحة

الطائر -لبنان:

أطلق وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال، فراس الأبيض، تطبيق Medleb الذي يتيح للمريض معرفة سعر الدواء المحدّد من وزارة الصحة والبدائل (Substitutes) المتوافرة له مع سعرها، وذلك بمجرد إدخال إسم الدواء أو إجراء مسح (scanning) للرمز الثنائي الأبعاد Barcode الموجود على غلاف العلبة.

وستلي هذه المرحلة مرحلة ثانية تحدّد للمريض الموقع الجغرافي للدواء، أي الصيدليات والمستشفيات المتوافر فيها الدواء، من خلال الاستعانة بخاصية خرائط google ما يمكّن المستخدم من إيجاد المكان الأقرب له والتوجّه إليه.

وهذا التطبيق مجّاني، ويتمّ تحميله على الهاتف، وتمّ تطويره بالتعاون بين مصلحة الصيدلة في وزارة الصحة العامة وجمعية «عمّال».

وفي هذا السياق، لفت الأبيض إلى أنّ Medleb «يكشف الدواء المزوّر الذي لا يظهر التطبيق أي خاصيات له فينبّه المريض من خطورته».

[اشترك في قناة ‫«الطائر» على يوتيوب]

وأوضح أنّ «هذا التطبيق يأتي تنفيذاً للقرار الاستراتيجي الذي تطبّقه الوزارة لمكننة مختلف الإجراءات المتعلقة بالدواء والتي من المفترض أن تؤدي عند اكتمالها إلى وضع حد لفوضى السوق من خلال مراقبة الدواء وتتبّعه من وقت دخوله إلى لبنان حتى توزيعه واستهلاكه».

وأكّد أنّ «كل الأدوية المستوردة والمصنّعة ستخضع لنظام التتبّع Meditrack بهدف التحديد الدقيق للمخزون الموجود من الدواء وضمان إيصاله للمريض»، وقال إنّه «حالياً يخضع حوالي 55 صنفاً من أدوية الأمراض السرطانية والمستعصية لنظام التتبّع Meditrack ، إنما سنصل إلى مرحلة تصبح كل الأدوية الموجودة في الصيدليات مشمولة بنظام التتبّع، على أن يتم ربطها تباعًا بتطبيق Medleb».

ودعا المواطنين «إلى مراجعة وزارة الصحة العامة لدى مواجهتهم مخالفات بالأسعار»، مؤكداً أن «الوزارة وبسبب عدم الاستقرار في سعر الصرف، ستعمد إلى إصدار مؤشر الأسعار بشكل سريع وأكثر من مرة في الأسبوع».

تفاصيل حول Medleb

يتيح التطبيق للمريض الآتي:

1- البحث عن الدواء عن طريق كتابة اسم الدواء أو المكوّن الأساسي أو عن طريق مسح الرمز ثنائي الأبعاد الموجود على العبوة، باستثناء الأدوية المحلية الصنع التي بدأت باعتماد الرمز الثنائي الأبعاد على العبوات مطلع هذه السنة ما قد يتطلب بعض الوقت حتى تصبح متاحة بشكل كامل.

2- الاطلاع على المعلومات المتعلقة بالدواء وسعره والشركة المصنعة وبلد التصنيع. بالنسبة لبعض الأدوية، يمكن للمستخدم/ة أيضاً رؤية سعر الحبة الواحدة (فعلى سبيل المثال، يمكن أن تكون عبوة الأدوية الأرخص تحتوي على عدد أقل من الحبوب، وبالتالي فإن شراء العلبة الأغلى سعراً سيكون فعالًا أكثر من حيث التكلفة).

3- إيجاد الدّواء البديل: من خلال النقر على «دواء بديل» حيث يمكن للمستخدم/ة رؤية قائمة الأدوية البديلة والمعروضة من الأقل سعراً إلى الأغلى سعراً.

المصدر: جريدة الأخبار اللبنانية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى